البعض يعرفه بالدمل: ما هو علاج الخُرَاج؟

الخراج في الجلد يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة للكثيرين. يجب الاهتمام بشكل خاص بعلاج الخراج على الوجه، لأن هناك احتمال أكبر أن تؤدي هذه إلى تلوثات مع مضاعفات خطيرة.
من قبل ويب طب - الأربعاء , 13 فبراير 2013
آخر تعديل - الأربعاء , 1 أكتوبر 2014

الخراج (دمل او خراج) في الجلد يمكن ان يسبب الالم وعدم الراحة للكثيرين.

البعض يعرفه بالدمل: ما هو علاج الخراج؟

الخراج هو تلوث في مكان محدد، غالبا ما بسبب بكتيريا المكورات العنقودية. عادة يحدث بسبب سلالة من البكتيريا العنيفة بشكل خاص المسؤولة عن التلوث. عندما تعيش هذه البكتيريا في الجلد، فان مشاكل الخراجات قد تستمر لاشهر او سنوات. غالبا ما يعاني افراد الاسرة من المشكلة في نفس الوقت.

يمكن للخراج ان يظهر لوحدة او في مجموعة، وفي اي مكان على الجسم. يتراوح حجم الخراج بين حجم حبة البازلاء الى حبة الجوز وحتى اكثر من ذلك. النسيج المحيط به يكون احمر، سميك، حساس ويزيد من المشكلة اكثر. يبدا التلوث في النسيج الموجود تحت الجلد ويتحول الى جيب مليئة بالقيح. مع مرور الوقت يتوجه راس الخراج نحو سطح الجلد، وفي نهاية المطاف يتمزق ويسيل محتواه. وعندها يتم علاج الخراج ويشفى الجلد.

تبدا الخراجات عادة  بالتلوث حول جريب الشعرة الذي يسمى ايضا (follicle)، ومن هنا المصطلح Folicolitis للتلوثات الخفيفة او الالتهاب في جريبات الشعر. المناطق التي تتعرض للضغط (مثل الارداف) تكون معرضة لتكوين الخراجات. الخراج الذي يصل الطبقات العميقة من الجلد يسمى الجمرة (carbuncle).

يجب الاهتمام بشكل خاص بعلاج الخراج على الوجه، لان هناك احتمال اكبر ان تؤدي هذه الى تلوثات مع مضاعفات خطيرة.

علاج الخراج المنزلي

الهدف من علاج الخراج المنزلي هو اخراج كل محتوى الخراج الى الخارج - اي، كل القيح. ينبغي التعامل بلطف مع الخراج، والا فان علاج الخراج قد يسبب  دخول التلوث لمنطقة اعمق في الجسم. يجب وضع كمادات ساخنة ورطبة بلطف على المكان عدة مرات كل يوم، لتسريع تطور جيب القيح وتطرية الجلد قبل انفجار الجيب وخروج القيح. وبمجرد بدء خروج القيح، فان الكمادات تساعد ايضا في الحفاظ على نظافة الفتحة في الجلد. كلما خرج قيح اكثر فهذا افضل. في العديد من الحالات غسل كل منطقة الجلد بشكل جيد بالصابون يساعد في منع حدوث التلوث مرة اخرى. تجاهل اغراء الضغط واستنزاف الخراج.

علاج الخراج بواسطة الطبيب

اذا كان لديك حمى او كان لديك خراج على وجهك، فعادة ما يتم اعطاء وصفة طبية للمضادات الحيوية. في حالات اخرى ليست هناك حاجة لاستخدام المضادات الحيوية، نظرا لمحدودية فعاليتها في علاج التلوثات من نوع الخراجات.

اذا كان هناك شعور بوجود خراج  تتجمع فيه السوائل في جيب ولكنها لم  تخرج بعد، فان الطبيب قد يقوم بفتح الخراج بواسطة مشرط الجراحة. في هذه العملية يتم اجراء شق صغير للسماح باستنزاف القيح. بعد خروج القيح تخف شدة الالم ويتم الشفاء بسرعة. في حين ان هذا الاجراء ليس معقد، فانه معقد بما يكفي لذلك لا تحاولوا القيام بذلك بانفسكم.

ايضاً في ويب طب

هل تعانين من التوتر؟
اختبار التوتر

استخدم تقييم التوتر الخاص بك لفهم افضل لحالة التوتر..

اقرا المزيد

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
نصائح لصحة ورعاية العيون
يجب علينا اخذ عدد من العوامل بعين الاعتبار عند اختيار نوع العدسات اللاصقة التي تلائم كل شخص بشكل فردي، مثل السن، نمط الحياة ودرجة تصحيح الرؤية
نصائح لصحة ورعاية العيون
التوتر في مكان العمل
التوتر في العمل

اجيبوا عن بعض الاسئلة واختبروا انفسكم ان كنتم تعانون من..

اقرا المزيد
child proof your home
هل البيت آمن لأطفالكم؟

ادخلوا الى بيتنا التفاعلي، اتبعوا الخطوات التالية وتجنبوا الحوادث المنزلية:

  • تنقلوا بين الغرف المختلفة بالمنزل.
  • اختاروا النقاط في كل غرفة
  • واكتشفوا اهم النصائح التي تجعلها اكثر اماناً للاطفال ولكم ايضاً.
ابدأ الأن
مؤشر تسوس الاسنان: هل أنت في خطر؟
اختبر صحة اسنانك

هل اسنانك معرضة لخطر الاصابة بالتسوس ام لا؟..

اقرا المزيد
حاسبة الحمل والولادة
تابعي تطور حملك اسبوعيا

انضمي مجاناً الى المجلة الالكترونية التي تتابع حملك اسبوعياً

اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير:
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×