دليل وسائل مكافحة البعوض

هناك الكثير من وسائل مكافحة البعوض، المتاحة بصيغ متنوعة، بدءا من المواد المضافة للغسيل أو رذاذ للأقمشة، مرورا بالأجهزة الكهربائية المكافحة للبعوض في البيت، وانتهاء بالمواد للاستخدام الخارجي، مباشرة على الجلد.
من قبل ويب طب - الاثنين , 29 يوليو 2013
آخر تعديل - الاثنين , 29 يوليو 2013

لقد تم تطوير وسائل مكافحة البعوض ومجموعة متنوعة من المواد على مدى سنوات للحد من احتمالات التعرض للدغات البعوض. هناك الكثير من المبيدات الحشرية ضد البعوض، المتاحة بصيغ متنوعة، بدءا من المواد المضافة للغسيل او رذاذ للاقمشة، مرورا بالاجهزة الكهربائية المكافحة للبعوض في البيت، وانتهاء بالمواد للاستخدام الخارجي، مباشرة على الجلد. ضد من تكون هذه المواد فعالة؟

دليل وسائل مكافحة البعوض

مواد مكافحة الحشرات فعالة بدرجات متفاوتة ضد المفصليات الماصة للدماء، مثل البعوض، القراد، الذباب اللاسع، الخ. هذه الحشرات تبحث بجد عن الثدييات (وبما في ذلك البشر) وتتغذى على دمائهم. معظم المواد المكافحة للبعوض تعمل على عرقلة الية الاستكشاف عند هذه الحشرات، والتي تستند بشكل كامل تقريبا على حاسة الشم. لهذا السبب فان المواد المضادة للبعوض، ليست فعالة ضد الحشرات مثل النحل، العناكب او النمل، التي تلدغ فقط عندما تشعر بالخطر.

علاج الاقمشة – الفرمترين في الواقع ليس طاردا للحشرات، وانما مبيدا للحشرات. الفرمترين يضر بالجهاز العصبي لدى الحشرات، في حين ان سميته للبشر لا تكاد تذكر.

ومع ذلك، بما انها مادة سامة، فان الفرمترين لا يدهن على الجلد مباشرة (باستثناء حالات نادرة لعلاج الجرب والالتهابات الجلدية الاخرى)- هذه هي المادة النشطة الرئيسية في مجموعة متنوعة من مستحضرات الغسيل والرذاذات المعدة لعلاج الاقمشة.

الصيغة الاكثر ملائمة للاستخدام هي على شكل رذاذ لعلاج القماش. يجب العلاج بواسطة الرش بواسطة رذاذ لمدة 30-45 ثانية على كل جانب من القماش. بعد الرش يجب الانتظار حتى تجف المادة بشكل كامل قبل ارتداء الملابس. علاج كهذا يكون فعالا تقريبا لطرد جميع انواع الحشرات لاكثر من اسبوع، ويبقى فعالا ايضا بعد الغسيل. الميزة الهامة للفرمترين هي فعاليته ضد مجموعة متنوعة من الحشرات.

ومع ذلك، في بعض الحالات يكون من الضروري اضافة علاج اخر طارد للبعوض (يدهن على الجلد) للحماية القصوى.

طاردات البعوض الجلدية تشمل عدة انواع من المواد الفعالة لطرد الحشرات - التي ترتبط بمستقبلات حاسة الشم لدى البعوضة، وبذلك تضر بالية "تحديد موقع الفريسة" لديها.

المواد الشائعة ضمن وسائل مكافحة البعوض هي:

DEET - المادة الاكثر فعالية ضد مجموعة واسعة من الحشرات الماصة للدماء، والتي تستخدم منذ اكثر من 50 عاما. وبالاضافة الى ذلك، فانها تبقى فعالة كطاردة للبعوض لاطول مدة من الزمن، خصوصا في صيغتها الجديدة (ميكرواينكبسولاسيه)، التي تزيد من تطاير المادة. المستحضرات الجلدية المختلفة تحتوي على تركيزات مختلفة من DEET، بين 10-90٪. التركيزات المنخفضة (10٪) توفر الحماية الفعالة لمدة ساعتين تقريبا، في حين ان تركيزات ال- 30٪ توفر اقصى قدر من الحماية، لمدة 5 ساعات.

التركيزات الاعلى والصيغ الخاصة (مثل الميكرواينكبسولاسيه) لا تحسن فعالية المادة ضد البعوض، ولكنها بالتاكيد تزيد من مدة نشاطها الى 12 ساعة واكثر من ذلك. ومع ذلك التعرض للماء، كاثناء السباحة، المطر او العرق، يغسل المادة الطاردة للبعوض ويقلل من مدة فعاليتها. بشكل عام تعتبر هذه المادة امنة للاستخدام والاثار الجانبية للمنتجات التي تعتمد على  DEET تعتبر نادرة، وخصوصا عند الحفاظ على تعليمات الاستخدام السليم.

في حالات نادرة عند استخدام ال- DEET، وفي معظم الحالات بسبب المكونات الاخرى للمنتج (مثل المواد العطرية، المادة المذيبة، الخ) يمكن ان تسبب الطفح الجلدي او الحساسية، وفي حالات نادرة جدا (وفقط عند الاستخدام المفرط) يحدث ضرر في الجهاز العصبي. الاثار الجانبية الاكثر شيوعا هي الاضرار بانواع معينة من الاقمشة التي تحتوي على البلاستيك، الشعور بان الجلد دهني والاضرار بفعالية الكريمات الواقية من الشمس. لهذا السبب اذا كنتم تتعرضون ايضا لاشعة الشمس، فيوصى باستخدام المواد الطاردة للبعوض بالدمج مع معامل حماية SPF 30 على الاقل.

وقد تم اثبات ان استخدام ال- DEET هو فعال وامن لدى النساء الحوامل والنساء المرضعات. من المفهوم ان هذه الفئات يجب عليها الحرص على تنفيذ تعليمات الاستخدام السليم، وعلى اي حال فان الخطر المرافق للدغات البعوض (والذي يمكنه ان يسبب بالاضافة الى عدم الراحة لمجموعة متنوعة من الامراض الخطيرة) هو عادة اكبر بكثير من الخطر الناجم عن كل وسائل مكافحة البعوض.

ثبت ان المنتجات التي تعتمد على ال- DEET ايضا امنة للاستخدام لدى الاطفال فوق سن شهرين، بالطبع شريطة دهن طبقة رقيقة من المادة على الجلد ومنع ابتلاع كمية كبيرة من المادة (لذلك على سبيل المثال لا يتم دهن المادة على اليدين).

في جميع انحاء العالم ابلغ حتى الان عن اقل من 20 حالة تسمم بال- DEET في الاطفال، ولدى كل هؤلاء كان السبب هو ابتلاع كمية كبيرة من المادة، وليس نتيجة للاستخدام السليم. لذا، فان استخدام المواد المضادة للبعوض لدى الاطفال يكون اقل خطورة بكثير من لدغة البعوضة نفسها.

بيكردين- مادة مصدرها نباتي، وعادة ما تكون في تركيزات 20٪ تقريبا. فعالية المادة تشبه المستحضرات التي تحتوي على تركيز منخفض من DEET، لكن مدة فعاليتها اقصر. الميزة الهامة للبيكردين هي سهولة الاستخدام - المادة غير دهنية ولا تسبب تهيج للجلد. لذلك فهي تشكل بديل جيد للاشخاص الذين يعانون من الاثار الجانبية لاستخدام ال DEET.

مادتين طبيعيتين اضافيتين هما PMD (مستخلص خشب شجرة الكينا) و- BIOUD (الذي ينتج من الطماطم). كلا المستحضران اقل فعالية من DEET.

 

استخدام المواد الجلدية الطاردة للبعوض لتقليل امكانية حدوث الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها، احرصوا على تطبيق تعليمات الاستخدام التالية:

1. عدم دهن وسائل مكافحة البعوض على الجروح المفتوحة او مناطق الجلد الملتهبة. جزء كبير من المنتجات الموجودة في السوق تحتوي على مواد  قد تؤدي الى التهاب، وفي حالات نادرة قد تؤدي حتى لتسمم موضعي او شامل اذا وصلت الى مجرى الدم من خلال الجلد المصاب.

2. قللوا من التعرض للمواد المضادة للبعوض - استخدموا فقط الكمية اللازمة لتغطية الجلد بطبقة رقيقة. طبقة اكثر سمكا من طارد البعوض لا تحسن الفاعلية. ايضا ليس هناك حاجة لدهن المواد على الجلد المغطى بالملابس، لا سيما اذا كان قد تم رش الملابس بالفرمترين. في الحالات الصعبة للغاية يمكن دهن طارد البعوض ايضا على منطقة الوجه، ولكن هنا اهمية التقليل من كمية المادة هي اكبر: ضعوا كمية صغيرة من طارد البعوض على اليدين، افركوها ببعضها البعض، وفقط بعدها قوموا بدهن طبقة رقيقة من المادة. احرصوا على تجنب منطقة العيون، الانف والفم، وقوموا بغسل اليدين جيدا بعد العلاج.

3. كما هو الحال مع اي مادة التي يحتمل ان تكون سامة، احرصوا على ابقاء المواد الطاردة ووسائل مكافحة البعوض بعيده عن متناول ايدي الاطفال، الاغذية او الاغشية المكشوفة.

4. لا حاجة لاستخدام المادة بوتيرة تزيد عن مرة واحدة خلال 12 ساعة، وفي معظم الحالات حتى اقل من ذلك. لازالة المادة على نحو جيد، يجب غسل الجلد بالماء والصابون.

5. حالات اخرى  تقلل من فعالية المستحضرات الجلدية تشمل البيئات الرطبة والمناطق التي يوجد فيها بعوض مقاوم لل- DEET وطاردات البعوض الاخرى. في هذه الحالات من المبرر في بعض الاحيان استخدام تركيز اعلى من المادة الفعالة.

ايضاً في ويب طب

أي عدسة من عدسات أكيوﭬيو تناسبكم؟
عدسات ®ACUVUE

اي عدسة من عدسات اكيوﭬيو تناسبكم؟..

اقرا المزيد

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
أي عدسة من عدسات أكيوﭬيو تناسبكم؟
عدسات ®ACUVUE

اي عدسة من عدسات اكيوﭬيو تناسبكم؟..

اقرا المزيد
نصائح لصحة ورعاية العيون
هل تعلم أن العين الجافه (والتي تسمى ايضا ظاهرة جفاف العين ) هي متلازمة شائعة تصيب ما بين 14 ٪ - 33 ٪ من السكان في العالم؟
نصائح لصحة ورعاية العيون
child proof your home
هل البيت آمن لأطفالكم؟

ادخلوا الى بيتنا التفاعلي، اتبعوا الخطوات التالية وتجنبوا الحوادث المنزلية:

  • تنقلوا بين الغرف المختلفة بالمنزل.
  • اختاروا النقاط في كل غرفة
  • واكتشفوا اهم النصائح التي تجعلها اكثر اماناً للاطفال ولكم ايضاً.
ابدأ الأن
مؤشر تسوس الاسنان: هل أنت في خطر؟
اختبر صحة اسنانك

هل اسنانك معرضة لخطر الاصابة بالتسوس ام لا؟..

اقرا المزيد
حاسبة الحمل والولادة
تابعي تطور حملك اسبوعيا

انضمي مجاناً الى المجلة الالكترونية التي تتابع حملك اسبوعياً

اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير:
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×