سرطان الراس

(head and neck cancer)
اسماء اخرى: سَرَطانُ الرَّأْسِ وَالعُنُقِ سرطان الراس سرطان العنق

يبدا سرطان الراس والعنق (Head and neck cancer)، بسبب نمو سريع وغير صحيح للخلايا، ويمكن ان يتطور الى ورم خبيث في الراس والعنق. توجد هناك، انواع مختلفة من الاورام السرطانية في الراس والعنق، والتي قد تتطور في الحنجرة، الغدد اللعابية، اللسان، البلعوم والفم، الجيوب الانفية وغيرها.. انه من دون العلاج المناسب لهذه الاورام فقد تنتشر الى الغدد الليمفاوية والعظام والانسجة الاخرى في بقية الجسم؛ وعادة ما ينشا سرطان الراس والعنق من بعد التعرض للمواد المسرطنة، اذ ان المادة المسرطنة هي المادة التي اذا تم التعرض لها، قد تسبب نشوء السرطان.

تشمل بعض المواد المسرطنة الاشعاعات المؤينة، والكثير من المواد الكيميائية، بما فيها تلك الموجودة في دخان السجائر ومواد صناعية معينة. تتسبب هذه المواد في تلف المادة الوراثية (دنا - DNA) للخلية، والتي من الممكن ان تثبت في الجينوم (المجموع الجيني)، في حال انقسام الخلية قبل اصلاح الضرر. يمكن القول، انه على الرغم من ان جميع فئات السكان معرضون لهذه المجموعة من المواد، فان سرطان الراس والعنق، امر نادر الحدوث لدى الاطفال والنساء؛ وبالمقابل، فالناس الذين يدخنون، بل والاخطر من ذلك، الناس الذين يجمعون بين التدخين وشرب الكحول او تعاطي المخدرات، معرضون لخطر متزايد للاصابة بالسرطان بمنطقة الراس والعنق.

سرطان الراس والعنق، مصنف حسب مصدر الورم الرئيسي:

  •  الاورام في مجرى الهواء العلوي ومنطقة المريء: اورام السرطان في هذه المناطق تشمل الشفاه والفم والحلق والبلعوم والاوتار الصوتية. ان اورام هذه الاعضاء هي الاكثر شيوعا من بين جميع انواع سرطان الراس والعنق. ان مصدر هذه الاورام، غالبا ما يكون الخلايا، خلايا ظهارية (Epithelial Cells). ان هذه الخلايا المميزة، هي مخصصة لانسجة الراس والعنق وتتركز اساسا هناك. هذا النوع من السرطان لا يصنف كسرطان جلدي، على الرغم من ان مصدرها هي الخلايا الظهارية. يتم تشخيص هذا السرطان في الغالب لدى الاشخاص الذين تزيد اعمارهم على 45 سنة، كما ان احتمالات اصابة الرجال بهذا النوع من السرطان (سرطان الراس والعنق) يفوق اربعة اضعاف، نسبة الاصابة لدى النساء. ان اكثر من 90 ٪ من حالات هذا النوع من الاورام، مرتبطة بالتدخين. يزيد استهلاك الكحول بشكل كبير من احتمالات الاصابة باورام سرطانية في هذه الاعضاء، وخصوصا عندما يكون الاستهلاك مفرطا ومزمنا.
  • اورام الغدد اللعابية: ان هذه الاورام اقل شيوعا، ونسبتها بين جميع انواع السرطان في الراس والرقبة، منخفضة نسبيا. توجد هناك عدة انواع من اورام الغدة اللعابية، وما يختلف بينها هو شدة المرض ومعدل انتشار الورم. يزيد التعرض للاشعة المؤينة من خطر الاصابة بسرطان الراس والعنق في الغدد اللعابية. يلعب التدخين ايضا دورا هاما في نشوء السرطان في تلك الانسجة. وبالاضافة الى ذلك، فقد اظهرت الابحاث بان الاشخاص الذين يعانون من الحجارة (حصوات) في الغدد اللعابية والالتهابات المتكررة في هذه الغدد، هم اكثر عرضة للاصابة باورام خبيثة في الانسجة اللعابية.
  • الاورام في الجزء الخلفي من الحلق وعند نقطة الالتقاء بين البلعوم والمغاور الانفية : ان هذا النوع من السرطان، وعلى عكس غيره من سرطانات الراس والعنق، لا علاقة له بالتدخين والافراط في استهلاك الكحول. ان هذا النسيج المميز اكثر حساسية للعلاج الكيميائي والاشعاعي، من بقية السرطانات التي تنمو في الراس والرقبة. لم يتم حتى الان، العثور على السبب الرئيسي لهذه الاورام، ولكن في المناطق التي تنتشر فيها الاصابة بالسرطان من هذا النوع، فهناك افتراض بان الاصابة بهذا الورم سببها العدوى الفيروسية، المسؤول عنها مسبب داء التقبيل (Kissing Disease - Infectious Mononucleosis)

   وهو فيروس ابشتاين بار ((Epstein - Barr virus (EBV).

  • اورام الجيوب الانفية والجهاز الانفي: ان معظم الاورام في هذه الانسجة هي من نوع سرطان الخلايا الحرشفيةSquamous Cell)  Carcinomas). ونادرا ما يكون نوع السرطان "سرطان غدي" (Adenocarcinomas)، سرطان الميلانوما (Melanoma) او سرطان الغدد الليمفاوية (Lymphoma).  في معظم الحالات يتم تشخيص هذه الاورام في وقت متاخر نسبيا، لان تجويف الانف يحتوي على ما يكفي من المساحة لينمو الورم من دون ان تنجم عنه اعراض خاصة.

 

أعراض سرطان الراس

تعتمد اعراض سرطان الراس والعنق، على الاعضاء والانسجة التي ينمو منها الورم، وبمعدل انقسام الخلايا. ان معظم اعراض سرطان الراس والعنق هي:

الشفاه ومنطقة الفم : ظهور كتل والجروح المفتوحة والنازفة المزمنة، بقع بيضاء، والتي تذكرنا بافة القروح، والتي لا تشفى مع مرور الوقت.

بحة في الصوت لفترات طويلة وتغييرات في الصوت

اضطرابات او الم اثناء البلع

الام في الحلق

اوجاع الاذن

في حالات اورام الغدد اللعابية: الشعور بكتلة او غدة في الخد، في اسفل الذقن، واللسان او سقف الفم. ان هذا الورم في كثير من الاحيان، حساس للمس ويترافق مع الالام.
تضخم الغدد الليمفاوية

انسداد الانف
فقدان السمع
التهابات الاذن المتكررة والصداع

تشخيص سرطان الراس

ان الفحص المتبع للتاكد من وجود سرطان الراس والعنق، هو عن طريق فحص طبيب (انف اذن حنجرة). ان اختبارات التصوير التي تسمح بتشخيص الاورام في الراس والعنق، هي الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، او التصوير المقطعي (CT) او التصوير المقطعي مع المادة المضادة (PET CT)، بينما يتم التشخيص النهائي عن طريق الخزعة التي تتم في بعض الاحيان تحت التخدير.

وظائف الجلد المتعددة

توجد للجلد وظائف جمة, اضافة الى كونه غطاء واقيا لجسمنا, فالاوعية الدموية وغدد العرق التي تتواجد فيه مسؤولة عن التحكم بدرجة حرارة الجسم, كذلك تقوم خلايا جهاز المناعة فيه بدرء انواع العدوى المختلفة اما الخلايا العصبية ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
سياحه علاجيه مع webteb
مجموعة مستشفيات السعودي الالماني مجموعة مستشفيات السعودي الالماني المملكة العربية السعودية ,جدة , البترجي 4
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×