التهاب لسان المزمار

(Epiglotitis)

ان لسان المزمار (Epiglottis) هو بمثابة امتداد للغضروف، المتمثلة وظيفته باغلاق القصبة الهوائية، وحمايتها من دخول اجسام غريبة، خاصة اثناء عملية البلع. ينتفخ الغضروف، في التهاب لسان المزمار (Epiglottitis) وقد يتسبب بانسداد القصبة الهوائية، واكثر من ذلك بتهديد الحياة بالخطر.

قد تنجم حالة من الوذمة من حروق، عقب احتساء سوائل في حالة غليان، اذى مباشر للحنجرة وعداوى مختلفة .

ان عامل العدوى الاكثر شيوعا لالتهاب لسان المزمار وسط الاطفال، هو المستدمية النزلية ب (Haemophilus influenza b)، بامكان هذه الجرثومة التسبب بالتهاب رئوي ايضا، التهاب السحايا (Meningitis) والانتان (Sepsis). يمكن ان يحدث التهاب لسان المزمار في كل سن.

لقد انخفض شيوع التهاب لسان المزمار، منذ بدء استخدام التطعيم للمستديمة النزلية في التطعيمات الروتينية بصورة جوهرية، لكنه لا زال موجودا. في اي حالة، قد يساورنا شك بوجود التهاب لسان المزمار، يجب التوجه للطبيب من اجل علاج التهاب المزمار، لكونه وضعا قد يتدهور بسرعة الى حد تهديد حقيقي للحياة.

أعراض التهاب لسان المزمار

اعراض التهاب لسان المزمار لدى الاطفال:

قد يتطور المرض لدى الاطفال في غضون بضع ساعات على ان يشمل:

  • حرارة مرتفعة.
  • الما كبيرا في الحلق.
  • صعوبة والما عند البلع.
  • سيلان اللعاب على اثر الالم الشديد عند البلع.
  • عصبية وهيجانا سلوكيا.
  • ضيق التنفس يشتد عندما نتكئ للامام، ولهذا فان وضعية الجلوس مريحة اكثر

اعراض التهاب لسان المزمار لدى البالغين:

يتطور التهاب لسان المزمار ببطء اكثر لدى البالغين، والحديث عن بضعة ايام، خلالها يظهر:

  • الم كبير (ملحوظ) في الحلق.
  • بحة او ضبابية بالصوت.
  • ظهور اصوات صفير او كركرة عند التنفس.
  • صعوبة في التنفس.

أسباب وعوامل خطر التهاب لسان المزمار

عوامل عدوائية:

- عدوى بالمستديمة النزلية  ب (Haemophilus influenza b) (HiB)، هي سبب شائع للانتفاخ والالتهاب في لسان المزمار.

انه على الرغم من ان هذه الجرثومة لا تتسبب بالانفلونزا، الا انها سبب لامراض تصيب جهاز التنفس وامكنة اخرى في الجسم. فهي تنتقل عن طريق الرذاذ في الهواء، قد لا يكون الشخص الحامل لها مريضا، لكن بوسعه نقلها للاخرين متسببا لهم بالمرض.

- عوامل معدية اخرى قد تتسبب في التهاب لسان المزمار، هي المكورة الرئوية (Pneumococcus) العقدية (Streptococcus) بانواعها المختلفة، المبيضة (Candida) وهي جنس من الفطريات، والفيروسات من عائلة الهربس (Herpes viruses).

عوامل رضحية:

يمكن لضرر مباشر لمنطقة لسان المزمار، ان يتسبب بالتهاب لسان المزمار، كما هو الشان، على ضوء اصابة مباشرة في منطق الحنجرة، احتساء سوائل في حالة غليان، احتساء مواد كيميائية تنجم عنها حروق، بلع اجسام غريبة وتدخين المخدرات.

ان ظاهرة التهاب لسان المزمار اكثر شيوعا وسط الذكور. بالاضافة لذلك، فان ذوي جهاز مناعة ضعيف بسبب مرض او علاج بالعقاقير، وكذلك اطفالا غير مطعمين ضد بكتيريا المستديمة النزلية معرضون لخطر اكبر للاصابة بالمرض.

مضاعفات التهاب لسان المزمار

عندما يتورم لسان المزمار، من شانه ان يتسبب بانسداد كلي للقصبة الهوائية ويؤدي الى فشل في جهاز التنفس.

عندما لا تتم تهوئة الرئتين ينخفض مستوى الاوكسجين في الجسم، اما ثاني اكسيد الكربون فيرتفع مستواه، وتنجم عن ذلك خطورة على الحياة.

انه حتى ولو لم يكن التهاب لسان المزمار وخيما، ولم يتسبب بفشل في جهاز التنفس، فهنالك خطورة في تفشي البكتيريا والتسبب بعدوى في اماكن اخرى من الجسم.

تشخيص التهاب لسان المزمار

منذ لحظة الشك بالتهاب لسان المزمار، فان على الطاقم الطبي تامين ممر هوائي مفتوح في اسرع وقت ممكن، ما دام لسان المزمار لا يسد القصبة الهوائية بالكامل؛ ومن ثم مراقبة مستويات الاوكسجين باستمرار؛ وغالبا ما تتم بواسطة مقياس التاكسج  (Pulse oxymeter) الذي يثبت غالبا على الاصبع. اذا انخفض تركيز الاوكسجين في الدم، فقد يكون من الضروري دعم التنفس.

يمكن، فقط بعد ان يستتب الوضع بصورة اكيدة، التقدم في التشخيص من خلال:

  • فحص الحنجرة باستخدام انبوب دقيق في طرفه مثبتة كاميرا (منظار الحنجرة Laryngoscope) لرؤية ما يحدث في الحنجرة، وخاصة في لسان المزمار، ومن ثم تشخيص مصدر المشكلة.
  • الاشعة السينية للعنق والصدر، لمعرفة اذا كان هناك اي انسداد ميكانيكي. يتم التصوير غالبا في سرير الطفل، لانه في هكذا وضع يفضل عدم تحريك الطفل الى قسم الاشعة.
  • تتم محاولة لعزل الجرثومة المسببة للمرض، باخذ عينة مباشرة من الحلق بالاضافة لعينة من الدم. يمكن بهذه الطريقة تقديم المضادات الحيوية ذات التغطية الاكثر فعالية  للمرض.

علاج التهاب لسان المزمار

يجب ان يؤمن العلاج الاولي ممرا هوائيا مفتوحا للرئتين، ووصول قدر كاف من الاوكسجين.

يمكن، في اوضاع بسيطة، الاكتفاء بقناع او نظارات اوكسجين، التي توفر لجهاز التنفس خليط هواء مخصبا بالاوكسجين، بتركيز يتعدى تركيزه في الهواء. هناك حاجة غالبا، لادخال انبوب تنفس (Tubus) مباشرة للقصبة الهوائية، متجاوزا لسان المزمار، لضمان ممر هوائي مفتوح في حال ازداد التورم في لسان المزمار.

في الحالات التي يكون فيها انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية، او لسبب اخر يعيق ايلاج انبوب التنفس، فمن الضرورة اجراء فغر الرغامى  (Tracheostomy)، يتم خلاله اجراء شق جراحي مباشرة حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد، وبواسطته تتم عملية تنفس المريض. تفصل داعمات التنفس على الارجح، بعد استتباب الوضع في غضون بضعة ايام. اذا كان السبب عاملا عدوائيا، فانه يتطلب كذلك علاجا بالمضادات الحيوية المناسبة ضد البكتيريا المسببة للمرض.

الوقاية من التهاب لسان المزمار

ان وسيلة الوقاية المجدية اكثر هي التطعيم للمستديمة النزلية (ب) الذي يعطى كجزء من منظومة التطعيمات الروتينية في عيادات الام والطفل في اعمار: شهرين  4 اشهر، 6 اشهر وسنة. بالاضافة لذلك، ينبغي تطعيم المرضى الذين يعانون من جهاز مناعة ضعيف في سن اكثر تقدما.

بالاضافة لذلك، يجب اتباع قواعد الوقاية، كما هو الحال في اي مرض معد والحرص على غسل اليدين بالصابون، وتجنب الاستعمال المشترك للمناشف وما شابه ذلك.

مراجعة المواد على فترات متباعدة مقارنة مع مراجعة المواد دفعة واحدة

اظهرت الدراسات التي تناولت اساليب التعلم ان مراجعة المواد على فترات متباعدة اكثر فعالية من دراستها على دفعة واحدة. بكلمات اخرى, سوف تتذكر معلومة ما بشكل افضل اذا قمت بمراجعتها لمدة دقيقة واحدة مرة كل ساعة لمدة 10 ساعات ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×