قلع الاسنان

(Tooth Extraction)
وصف عملية قلع السن

هدف العملية:

تهدف عملية قلع الاسنان عادة الى اخراج السن المصابة من مكانها بشكل كامل، عقب التلف التدريجي الذي اصاب طبقات السن – المينا، العاج ولب السن بما في ذلك قنوات الجذر. يحدث تلف الاسنان غالبا كنتيجة لكثرة التسوس – تراكم لويحات (plaque) جرثومية.

عندما يعبر التسوس طبقات السن الخارجية ويصل الى لب السن – وهي الطبقة الداخلية التي تحتوي على اعصاب واوعية دموية، فان الطريقة الوحيدة لعلاجها، قبل حدوث التهاب واصابة مزمنة لطبقة العظم، هي بواسطة علاج قناة الجذر. في حال فشل علاج قناة الجذر، فانه لا توجد امكانية لانقاذ السن المصاب، حيث يجب اخراجه من الفم قبل ان يؤدي الى التهاب وعدوى موضعية، التي يمكن ان تؤدي الى الام كثيرة وانتشار العدوى.

في حالات معينة، هنالك حاجة لقلع ضرس العقل البارز او المخفي، لمنع اصابة الاسنان المجاورة عقب الضغط الموضعي الذي يحدثه الاحتكاك وازاحة الاسنان المجاورة.

يتم القيام بقلع السن احيانا في امراض اللثة الشديدة الي تؤثر سلبا على الانسجة الداعمة للسن ومحيطه.

يمكن االقيام بقلع السن بطريقة يدوية بسيطة (بواسطة كماشة) او بطريقة جراحية عن طريق احداث شق في اللثة.

التحضيرات للعملية:

غالبا ما يتم اجراء قلع السن تحت تاثير التخدير الموضعي فقط، رغم الامكانية، في هذه الايام، للقيام به تحت تاثير التخدير العام.

غالبا ما تكون حاجة لتصوير الاسنان بالاشعة السينية قبل القيام بالقلع، واحيانا تكون هنالك حاجة للقيام بتصوير خاص (بانورامي)، او حتى فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)، وذلك من اجل تشخيص مرض السن بشكل دقيق، والتاكد بشكل نهائي من عدم توفر امكانية اخرى لانقاذ السن.

عادة لا توجد حاجة للقيام بتحضيرات اخرى خاصة قبل القيام بالقلع. اما الاشخاص المعرضون بشكل كبير للاصابة بالتهاب صمامات القلب (التهاب الشغاف - Endocarditis)، كالاشخاص ذوو الصمامات القلبية الاصطناعية، الاشخاص الذين قاموا بزرع للقلب وغيرهم، فانه يجب عليهم اعلام طبيب الاسنان بذلك من اجل تناول المضادات حيوية قبل القيام بقلع السن.

يجب على الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم ان يقوموا باجراء فحوصات لتخثر الدم، قبل العلاج  لتجنب حدوث نزيف.

 سير العملية:

يتم اجراء قلع السن في عيادة الاسنان وبظروف معقمة على يد طبيب الاسنان. يتم القيام بالقلع الجراحي على يد طبيب اسنان مختص في جراحة الفم والفك.

يتم حقن المريض بحقنة تخديرية موضعية في المنطقة المطلوبة، بشكل مماثل لعلاج الاسنان الطبيعي (تكون هنالك حاجة احيانا لتوسيع المنطقة المخدرة). يستخدم الطبيب الكماشات السنية (dental) للقيام بالقلع البسيط، بواسطة الامساك بطرف السن الظاهر للعين وارجحته حتى يتحرك ومن ثم يتم اقتلاعه من مكانه. بعد قلع السن يقوم الطبيب باحداث ضغط موضعي بطيء على الانسجة من اجل ايقاف النزيف.

اما قلع السن الجراحي، فيتم اجراؤه بواسطة احداث شق في اللثة اسفل السن واخراج السن مع الانسجة الداعمة التي تحيط به. بعد ذلك يتم قطب الشق بواسطة قطوب تمتص بشكل ذاتي.

يستغرق قلع السن ما يقارب ال 30 دقيقة.

مخاطر العملية الجراحية:

المخاطر العامة للعمليات الجراحية:

عدوى– غالبا ما تكون العدوى سطحية ويتم علاجها بشكل موضعي، ولكن احيانا يمكن ان تحدث عدوى اكثر خطورة والتي تستطيع الدخول الى مجرى الدم (انتان-sepsis)، الى صمامات القلب (التهاب الشغاف) وغيرها، والتي قد توجب، في حالات نادرة، فتح الشق من جديد من اجل ازالة البقايا الجرثومية.

نزيف- وخاصة في منطقة العملية الجراحية كنتيجة للرضح الموضعي للنسيج. يمكن ان يحدث النزيف فورا بعد العملية الجراحية، وحتى 24 ساعة بعد العملية وفي حالات نادرة جدا يمكن ان يحدث بعد ذلك. يحدث النزيف كنتيجة لتمزق ونزف وعاء دموي صغير في اللثة. هنالك حاجة لنزح الدم في حال وجود نزيف كبير.

مخاطر التخدير- غالبا ما تكون ظواهر تتعلق بفرط التحسس للادوية المخدرة (استجابة ارجية). في بعض الحالات النادرة يمكن ان يحدث هبوط شديد في ضغط الدم (صدمة تاقية (anaphylactic shock)).

المخاطر الخاصة بقلع السن:

اصابة عصبية في قنوات العصب-  من شان هذه الاصابة ان تؤدي الى فقدان جزئي او كلي لحاسة الطعم- نادرة الحدوث.

انتفاخ موضعي– بسبب الرضح الموضعي للانسجة.

التغلغل الى الجيوب– عندما تنفصل قطعة من السن وتنتقل الى داخل الجيب الفكي (maxillary sinus) (جزء من جيوب الوجه المتواجدة فوق الفك العلوي)، فان ذلك يوجب غسل الجيب من اجل اخراجها. نادرة الحدوث.

العلاج بعد العملية الجراحية:

لا داعي لابقاء المريض والاشراف عليه طبيا بعد قلع السن.  يجب الامتناع عن الاكل والشرب لمدة ساعتين من العملية حتى ينتهي تاثير المادة المخدرة. يمنع تناول مشروبات ساخنة ليوم واحد على الاقل بعد قلع السن.

عادة ما تظهر الام في منطقة العملية، وخاصة في اليوم الاول من العلاج، حيث يمكن استعمال مسكنات للالم وفقا للحاجة. يمكن ان يظهر انتفاخ موضعي لمدة عدة ايام.

في حال ارتفاع درجة الحرارة، ظهور الام شديدة جدا، نزيف او افرازات موضعية من الفم يجب التوجه للطبيب بشكل فوري. يوصي الطبيب احيانا بتناول المضادات الحيوية بعد قلع السن، وذلك في حال وجود التهاب او عدوى موضعية.

العودة لممارسة الرياضة من جديد

اذا توقفت عن ممارسة الرياضة لمدة اسبوعين او اكثر, لا تتوقع ان تعود لنفس النقطة التي توقفت عندها. قم بتقليل النشاط الرياضي الذي كنت معتادا عليه للنصف في الايام الاولى القليلة كي تعطي جسدك وقتا لكي يتاقلم قبل العودة ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×