اسماء اخرى: البرص
البهاق
ظهور البهاق على كف اليد

البهاق او البرص، هو مرض مكتسب عرضه الوحيد، هو بقع فاتحة اللون على الجلد. ان نسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لاصل او لجنس. يبدا المرض لدى اكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.

عرف المرض منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية. ويكون سبب الاصابات تضررا بالخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين – مادة اللون في الجلد، يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

ان النظرية المقبولة لتفسير مرض البهاق، هي كون سبب المرض متعلقا بعملية مناعة ذاتية، وذلك لترافق المرض مع العديد من الامراض الاخرى ذات الخلفية المناعية الذاتية.

يكون البهاق اكثر وضوحا لدى اصحاب الجلد الغامق، وذلك بسبب تباين الالوان. يبدا البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، بعد التعرض لسفعة شمس في الربيع او اصابة. تختلف الاصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة الى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع اطراف مفرطة اللون.  

لا يصاحب البهاق اي اضطراب اخر، لكنه من الشائع حدوثه نتيجة اضطراب انفعالي. لا يوجد اثبات على ان البهاق يعود الى عامل نفسي، كما انه لا يوجد اي اساس للافتراض بان البهاق يترافق مع عملية خبيثة (سرطانية) كامنة.

Top

أعراض البهاق

اعراض البهاق

تكون اعراض البهاق كالتالي: بقع فاتحة اللون تميل للابيض - كالحليب، قد تظهر اعراض البهاق في اي مكان في الجسم، ولكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين، في الركب، او قد تظهر في مناطق احتكاك اخرى، ويكون انتشارها عادة متماثلا.

يظهر البهاق بشكل اوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، عند التقدم في العمر. تكون الاصابة ثابتة لفترة معينة، وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى احيانا اصابة موضعية (Focal vitiligo) او فرعية، او موجودة في مناطق عدة – بهاق عام (Generalized) او منتشر (Universal).

تظهر، احيانا، هالة فاتحة اللون حول شامة (Halo nevus) في الجسم، وتظهر اعراض البهاق المميزة عند تزايد هذه الهالات.

Top

علاج البهاق

ان علاج البهاق المفضل، من بين العديد من العلاجات القائمة، هو الاشعاع بـواسطة الاشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة Narrow band UVB مع رفع الموجة عند التوصل لنتائج بعد ستة - عشرة اشهر. ان هذه الطريقة ناجحة في اكثر من 50% في علاج البهاق ، حيث تعود ما يقارب الـ 75% من المناطق المصابة للونها الاصلي. يعود اصل علاج البهاق بالبسورالين (Psoralen) الموضعي او الفموي، والاشعة فوق البنفسجية "ا"  (UVA) لمشاهدة نجاح العلاج بنبتة الخلة الشيطانية (Amni majus) في القرن الثالث عشر. وقد تم مؤخرا تطوير علاج للبهاق يجمع بين الستيرويدات واشعاع UVA.

ان الشرط الاساسي لارضاء المريض وعلاج البهاق لديه، يكون بارشاده عن طبيعة المرض، توضيح سير المرض وتهدئته حول الحالة التجميلية، مع عرض امكانيات علاج البهاق المختلفة.