ضغط العين

(Tonometry (Intraocular Pressure Testing))
اسماء اخرى: فحص قياس الضغط داخل العين الضغط داخل العين ضغط العين
ما هو فحص ضغط العين فحص ضغط العين

فحص قياس الضغط داخل العين (Intraocular Pressure)، الهدف منه هو قياس الضغط داخل مقلة العين، من اجل استبعاد الامراض او الحالات لتي يصاحبها ارتفاع في الضغط داخل العين، والتي تؤدي الى ضرر دائم لعصب الرؤية، حتى الاصابة بالعمى.

المرض التقليدي الذي يصاحبه ارتفاع حاد او مزمن في الضغط داخل العين هو الزرق (glaucoma). قد يحدث ارتفاع ضغط العين بسبب تراكم سائل الدموع، والذي لا يتم التخلص منه من العين، كما يجب.

جهاز فحص ضغط العين يقيس الضغط بشكل غير مباشر، بواسطة قياس مقاومة القرنية للضغط الخارجي. هنالك العديد من الاجهزة التي تستخدم لقياس الضغط داخل العين، ولكن الطرق الاكثر انتشارا هي بواسطة استعمال مجهر القرنية (slit lamp) عند طبيب العيون، او بواسطة مقياس الكتروني.

ألفئة المعرضه للخطر

يجب الامتناع عن شرب الكحول لمدة 12 ساعة قبل القيام بفحص الضغط داخل العين. بالاضافة الى ذلك، يستحسن عدم شرب اكثر من كاسي ماء خلال الساعات الـ 4 التي تسبق اجراء الفحص، وذلك من اجل الحصول على نتائج اكثر دقة.

امراض ذات صلة

الزرق، اورام داخل العين.

متى يجب الخضوع للفحص؟

يجب اجراء الفحص عند الاشتباه بحصول ارتفاع حاد او مزمن في الضغط داخل العين، مثلا بسبب الام في مقلة العين، عين حمراء، دمعان، ضرر في مجال الرؤية وغيرها.

بالاضافة الى ذلك، يقوم طبيب العيون، اليوم, باجراء فحص الضغط داخل العين بشكل دوري ابتداء من سن معين (حوالي سن الـ 40 عاما)، وذلك من اجل تشخيص حالات ارتفاع الضغط، قبل ان تتسبب بحدوث اعراض واضرار دائمة في عصب الرؤية.

لدى الاشخاص الذين، طبقا لتاريخهم الطبي, قد عانى احد اقاربهم من مرض الزرق, ينبغي القيام بمراقبة وفحص الضغط داخل العين في سن اصغر (30 عاما، وحتى قبل ذلك).

يتم فحص الضغط داخل العين لدى مرضى الزرق الذين تم تشخيصهم كل بضعة اسابيع – اشهر. من اجل التحقق من نجاعة العلاج يجب ازالة العدسات اللاصقة او النظارات قبل الفحص.

عندما يدخل المريض الى غرفة الفحص, يقطر الطبيب بضع قطرات داخل عينيه من اجل تخدير القرنية بشكل موضعي, قبل  10 دقائق من اجراء الفحص نفسه. تسبب هذه القطرات تشوشا مؤقتا في الرؤية.

طريقة أجراء الفحص

يشكل فحص الضغط داخل العين بواسطة مجهر القرنية الطريقة الاكثر شيوعا للقياس لدى طبيب العيون. يجلس المريض على كرسي الفحص مقابل جهاز المجهر. يقوم الطبيب بتقطير قطرات في عيني المريض تلون القرنية بلون مشع، كي يسهل عليه رؤية القرنية اثناء الفحص (احيانا يتم الامر بواسطة تقريب قطعة من الورق تحتوي على لون الفلورسين الى قرنية العين).

لا ينبغي ان تسبب هذه العملية شعورا بالالم او عدم الارتياح (وذلك لانه يتم تخدير المنطقة بشكل موضعي).

في المرحلة التالية، يطلب من المريض ان يضع ذقنه فوق سطح خاص موجود على ارتفاع ملائم لمجهر القرنية، وان ينظر الى الامام بعين واحدة, الى داخل المجهر. يجلس الطبيب في الجانب المقابل، ويقوم بتسليط الضوء على العين بواسطة حزمة مركزة من الضوء تؤدي الى انبهار العين.

لاحقا، يضع الطبيب ابرة جهاز القياس (Tonometer - جهاز لقياس الضغط داخل العين) بلطف على القرنية التي يتم فحصها وينظر الى الضغط الذي تم قياسه في الجهاز. عند نهاية قياس الضغط، يكرر الطبيب نفس الخطوات في العين الثانية. يستغرق الفحص مدة 10 دقائق.

كيف يجب الاستعداد للفحص؟

يجب ازالة العدسات اللاصقة او النظارات قبل فحص قياس الضغط داخل العين.

عندما يدخل المريض الى غرفة الفحص, يقطر الطبيب بضع قطرات داخل عينيه من اجل تخدير القرنية بشكل موضعي, قبل 10 دقائق من اجراء الفحص نفسه. تسبب هذه القطرات تشوشا مؤقتا في الرؤية.

بعد الفحص

بما ان قطرات العينين قد تسبب تشويش رؤية المريض، فمن المستحسن الحضور الى الفحص مع مرافق، كما ينبغي عدم قيادة السيارة لمدة عدة ساعات بعد نهاية الفحص، حتى ينتهي تاثيره. هنالك خطر ضئيل لخدش القرنية بواسطة ابرة القياس، او تلوث القرنية والتهابها ايضا.

تحليل النتائج

يقوم الطبيب بقياس الضغط داخل العين بشكل فوري, لذلك تعطى النتائج للمريض، مباشرة.

الضغط السليم داخل العين يتراوح ما بين 10 - 20 ملم زئبق.

الضغط المرتفع داخل العين هو اكثر من 21 ملم زئبق، وهذا يدل على احتمالات مرتفعة جدا لان يكون المريض مصابا بمرض الزرق او انه سوف يصاب به.

 قد ينجم الضغط العالي داخل العين, بنسب منخفضة جدا, عن اورام سرطانية في مقلة العين.

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
القلب والشوكولاطة، والعلاقة بينهما

بامكان محبي الشوكولاطة التمتع بعدد من الفوائد التي يمنحها تناول كميات قليلة من الشوكولاطة الغامقة الغنية بالفلافونول المر للقلب وللاوعية الدموية. لكن للاسف، فان ما يتناوله عشاق شوكولاطة الحليب والشوكولاطة البيضاء، ما هو ..

اقرأ المزيد
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×