حصى المرارة

(Gallstones)
اسماء اخرى: الحصوات الصفراوية التحصّي الصفراوي
ما هو حصى المرارة حصى المرارة

 حصى المرارة  تنتج من خلال المرارة (Gallbladder) وهي عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد مباشرة. يخزن كيس المرارة في داخله عصارة المرارة (الصفراء - Bilis / bile) التي ينتجها الكبد. تساعد عصارة المرارة الجسم على هضم الدهنيات. تتدفق عصارة المرارة من كيس المرارة باتجاه الامعاء الدقيقة, من خلال قنوات دقيقة وصغيرة تسمى القناة المثانية والقنيات الصفراوية (قنيات المرارة).

تتكون الحصوات في كيس المرارة من الكوليسترول ومواد اخرى. يتفاوت حجمهما ما بين الصغير - اصغر من حبيبات الرمل، الى الكبير - اكبر من كرة الغولف.

لا تسبب معظم الحصوات الصفراوية اية مشاكل. ولكن، اذا ما ادت احدى تلك الحصوات الى سد قنيات المرارة, فعندئذ تتوجب معالجتها.

أعراض حصى المرارة

معظم الاشخاص المصابين بالحصوات الصفراوية (التحصي الصفري - Cholelithiasis‏) لا يعانون من ظهور اية اعراض.
اما في حال ظهور الاعراض, فمن المرجح ان تثير الما معتدلا في جوف البطن, او في القسم العلوي الايمن من البطن.

ومن الممكن ان يمتد الالم نحو الجهة اليمنى العلوية من الظهر, او باتجاه الكتف اليمنى. وقد يشتد الالم احيانا. وقد يكون الالم دائما, او قد يظهر ويختفي بالتناوب. ومن الممكن ان يزداد الالم عند تناول الطعام.

عندما تسد احدى حصوات المرارة احدى قنيات المرارة, فقد يعاني المريض من الام مصحوبة بحمى, وقد يصبح لون الجلد اصفر، بينما يصبح لون العينين ابيض. في هذه الحالات، يفضل التوجه الى الطبيب بدون تاخير. ذلك ان تراكم الحصوات في قنيات المرارة يزيد من خطر الاصابة بانتفاخ البنكرياس (التهاب البنكرياسPancreatitis). وقد تدل هذه الاعراض على تكون التهاب في كيس المرارة.

في حال ظهور الم فجائي وحاد في منطقة البطن او الصدر, مع عدم التاكد من السبب الحقيقي لهذا الالم, يجب الاتصال بالطبيب المعالج، بشكل فوري ودون تاخير. فاعراض الاصابة  بالحصوات الصفراوية تشبه، الى حد كبير جدا، اعراض الالم الفجائي في حال الاصابة بنوبة قلبية, او اعراض العديد من الامراض الخطيرة الاخرى.

أسباب وعوامل خطر حصى المرارة

ينشا التحصي الصفراوي عندما يكون الكوليسترول, سوية مع المواد الاخرى المكونة لعصارة المرارة، حصوات. وقد تتكون الحصوات، ايضا، في حال عدم تفريغ كيس المرارة بالشكل الصحيح. كما ان الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد, او الاشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم باقصى سرعة ممكنة, هم اكثر عرضة للاصابة بالتحصي الصفراوي.

علاج حصى المرارة

علاج حصى المرارة يتم عند الشعور باوجاع في منطقة جوف البطن، ينبغي التوجه الى الطبيب المعالج. في هذه الحالة, يستفسر الطبيب عن طبيعة هذه الالام, متى بدا ظهورها, مكانها الدقيق, واذا ما كانت دائمة او تظهر وتختفي بالتناوب.

من المحتمل ان يوصي الطبيب باجراء عدد من فحوصات التصوير (Imaging) التي يتم خلالها تصوير الجسم من الداخل. فقد يكشف فحص التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية - Ultrasound) لجوف البطن عن وجود حصوات في كيس المرارة.

بالمقابل، قد لا يكشف هذا الفحص عن وجود حصوات في المرارة، ولكن في حالة شك طبيبك المعالج بوجود مشاكل في كيس المرارة, فقد يوجه المريض لاجراء فحص لكيس المرارة. في هذا الفحص, يقوم الطبيب بحقن المريض بصباغ (Pigment) مضاد  في احد الاوردة في الذراع، ثم يقوم بالتصوير بالاشعة السينية (رنتجن) في الوقت الذي يتدفق فيه الصباغ المضاد في الكبد, قنيات المرارة, كيس المرارة والامعاء.

اذا لم يشك المريض من اية اعراض, فقد لا يكون بحاجة الى اي علاج.

النوبة الاولى التي تحدث من جراء الحصوات الصفراوية تكون مصحوبة بظهور الم معتدل. قد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الالم, ثم ينتظر لفحص ما اذا كان الالم سيزول بتاثير هذا العلاج ام لا. وقد لا تحدث نوبة اخرى. هذا الانتظار لمعرفة التطورات لا يسبب، عادة، اية مضاعفات.

اذا كان المريض قد تعرض لنوبة حادة جدا, او في حال تعرضه لنوبة ثانية, فقد يوصي الطبيب المعالج باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية. ذلك ان ظهور نوبة ثانية يشير، بشكل عام، الى احتمال ظهور نوبات اخرى لاحقة في المستقبل.

هنالك العديد من الاشخاص الذين تم استئصال مرارتهم جراحيا. وغالبا ما يتم اجراء هذه العملية الجراحية دون اية تعقيدات او مضاعفات. فالاطباء الجراحون يختارون، اجمالا، اجراء هذه العملية بطريقة الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery). في سبيل اجراء هذه الجراحة، يقوم الجراح بفتح عدد من الشقوق الصغيرة في جوف البطن, ثم يسحب من خلالها كيس المرارة.

الغالبية الساحقة من المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة يستطيعون، على الارجح، العودة الى مزاولة نشاطهم العادي والى اماكن عملهم في غضون اسبوع واحد حتى اسبوعين.  لكن اشخاصا معينين يحتاجون الى فترة اطول من ذلك. ففي بعض الحالات، يضطر الطبيب الجراح الى فتح شق اكبر في البطن، من اجل اخراج كيس المرارة. في مثل هذه الحالات، تكون الفترة اللازمة للتماثل للشفاء اطول.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
امراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية

تنتقل امراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية بالوراثة عبر العائلة. اكثر من 50% من الاقارب من الدرجة الاولى للمصابين بهذه الامراض, معرضون للاصابة بامراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية, مما يعني بانه اذا كان احد والديك ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×