دوالي المريء

(Esophagogastric varices)
اسماء اخرى: الدوالي في المريء والمعدة

الاسم "دالية" يعني غصن الشجرة المتعرج والصاعد. ويتم استعماله مجازا لوصف الاوردة المتجعدة التي تظهر في الاطراف السفلية. يمكن للدوالي ان تظهر ايضا في الاعضاء الداخلية مثل المريء والمعدة، حيث تتمثل باحتقان (congestion) الاوعية الدموية. ظهور الدوالي في المريء واحتقان الاوعية الدموية في المعدة هو نتيجة لفرط ضغط الدم البابي (portal hypertension).

هذه الاوردة تصرف الدم من اعضاء جوف البطن الى الكبد. لذلك، ففي حال وجود تغييرات في مبنى نسيج الكبد، نتيجة لمرض مزمن، تشمع الكبد (CirrhosisLiver)، تحدث اعاقة في تدفق الدم من اعضاء البطن باتجاه الكبد.

ونتيجة لذلك، يحدث احتقان في الاوردة التي تتجاوز الكبد مما يتيح انتقال الدم من اعضاء البطن الداخلية الى الكبد عن طريق الوريد الاجوف السفلي (inferior vena cava) والوريد الاجوف العلوي (superior vena cava).

دوالي المريء هي علامة على وجود احتقان في اوردة المريء، نتيجة لاعاقة في تدفق الدم الى الكبد. فبدلا من تصريف الدم من الطحال الى الكبد، ينتقل الدم عن طريق اوردة المريء الى الوريد الاجوف العلوي. وكلما كان المرض في الكبد اكثر حدة وصعوبة، ازداد احتقان اوردة المريء. كما يمكن للاحتقان الوريدي ان يظهر في اجزاء اخرى من الامعاء، ايضا.

تميل الدوالي، جميعها، عادة، الى النزف، وخاصة دوالي المريء التي تميل الى النزف اكثر من غيرها. ويعتبر نزيف دوالي المريء واحدا من اشد واخطر مضاعفات التشمع الكبدي المصحوب بفرط ضغط دم بابي. وتشكل هذه المضاعفة مسبب الوفيات لدى نحو الثلث من المرضى، في المراحل المتقدمة من المرض.  

ارتفاع ضغط الدم الوريدي يؤدي الى تغيرات في المعدة، في الاوعية الدموية الوريدية وايضا في الغشاء المخاطي في المعدة، اذ يظهر في البداية احتقان واحمرار في الغشاء المخاطي، وهو ما يسمى  "اعتلال المعدة الكبدي" (hepatic gastropathy). في وقت لاحق، يظهر ايضا، في قسم من الحالات، احتقان وريدي في المعدة. خطر حدوث نزيف في اوردة المعدة هو اقل من خطر حدوثه في اوردة المريء.

من المهم التنويه الى انه يمكن ان تحدث الاصابة بفرط ضغط الدم البابي، ايضا، نتيجة لانسداد وريد الباب المركزي في الكبد، دون وجود مرض في الكبد نفسه.

احد الامثلة الشائعة على ذلك هو نشوء خثار (تكون جلطة دموية في داخل وعاء دموي - Thrombosis) في داخل وريد الباب المركزي الذي يوصل الدم الى الكبد. مثل هذا الخثار يتكون لدى المرضى الذين يعانون من اهبة التخثر (فرط التخثر - Thrombophilia) ومن الخثارات في اوردة عميقة.

أعراض دوالي المريء

وجود الدوالي لا يصاحبه ظهور اعراض، مثل الالام او مشاكل في البلع، حتى وان كانت كبيرة جدا. لهذا، هنالك حاجة الى مراقبة مستمرة للمريض واجراء فحوصات متكررة للمريء بواسطة منظار داخلي (Endoscope)، او بواسطة تصوير المريء، من اجل تشخيص وجود الدوالي.

علاج دوالي المريء

من اجل التقليل من خطر حدوث نزيف في الدوالي، تتم معالجة المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد ومن الدوالي في المريء بواسطة الدواء بروبرانولول (Propranolol). يقوم هذا الدواء بحصر المستقبلات الموجودة في القلب والاوعية الدموية، ويؤدي الى انخفاض كمية الدم التي تتدفق الى الجهاز البابي (Portal system). يتم اعطاء هذا الدواء للمرضى المناسبين، كعلاج وقائي.

تتم معالجة النزيف بواسطة منظار داخلي، بالنظر الى الغشاء المخاطي في المريء مباشرة، حيث يتم اغلاق الدوالي بواسطة مواد خاصة (يطلق على هذه العملية اسم المعالجة بالتصليب - Sclerotherapy)، او بواسطة ادخال حلقة مطاطية تقوم "بخنق" الدوالي واغلاقها. يمكن لهذه العلاجات ان تؤدي الى اختفاء دوالي المريء بشكل كامل ونهائي.

ثمة لهذه العلاجات اثار جانبية مختلفة تشمل الاصابة بتلوثات، تضيقات في المريء، انثقاب جدار المريء، التهابات في الرئة وانسداد اوردة في الاعضاء البعيدة. ولذلك، لا يتم استخدامها كعلاج وقائي.

يمكن للبروبرانولول ان يمنع حدوث نزيف من المعدة، ايضا. هنالك صعوبة في وضع الحلقة المطاطية على اوردة المعدة، ولكن بمساعدة المنظار الداخلي، يمكن حقن مادة تؤدي الى اغلاق هذه الاوردة.

في حال عدم القدرة على السيطرة على النزف من دوالي المريء او المعدة ووقفه بالطرق التي ذكرت اعلاه، يتم اللجوء الى الحلول الجراحية، حيث يتم وضع مجازات (bypass) وريدية لتسهيل تصريف الدم من اعضاء البطن الى القلب. وهكذا، يتم تخفيض ضغط الدم في الاوردة البابية (portal vein) وتجنب حصول النزيف.

في العملية الجراحية الاكثر شيوعا يتم انشاء مجازة بواسطة الربط المباشر بين الوريد البابي الرئيسي، الذي يوصل الدم من اعضاء البطن الى الكبد، مع الوريد الاجوف السفلي، بشكل مباشر.

ونظرا للنسبة المرتفعة من الوفيات في مثل هذه العمليات الجراحية، يمكن وضع هذه المجازات باستعمال ادوات علم الاشعة التشخيصي (Diagnostic radiology). ومن خلالها يتم، بواسطة تصوير الاوعية الدموية (Angiography) بالاشعة السينية، ادخال بدلة (prosthesis) تربط فرعا من وريد الباب الى فرع من وريد الكبد في داخل الكبد نفسه، دون فتح جدار البطن، ويطلق على هذه العملية اسم (Treasury Inflation Protected Securities - TIPS).

ونظرا لان الكبد نفسه سليم، فان الهدف هو خفض ضغط الدم بواسطة عملية جراحية دون المساس بالمريء بواسطة علاجات جائرة (Invasive).

الحساسية والتنظيف بالمكنسة الكهربائية

قد يساهم التنظيف بواسطة المكنسة الكهربائية في التحكم بالحساسية بشكل كبير, وقد يجعلها تتفاقم! من الرائع ان نتخلص من الغبار والعوامل الملوثة, طالما بقيت داخل كيس الاوساخ الخاص بالمكنسة الكهربائية, ولم تخرج من هناك لتعود ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
سياحه علاجيه مع webteb
عيادة فيينا الدولية -VIMC عيادة فيينا الدولية -VIMC النمسا ,فيينا ,كريوزغيس 17-19
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×