الانسداد التام في الاوعية الدموية

(Occlusion)
اسماء اخرى: انسداد الاوعية الدموية

الانسداد التام في الاوعية الدموية هو اغلاق ممر، بشكل تام. والمقصود بهذا هو توقف تيار الدم بسبب عائق حاد لدفق الدم. من الممكن ظهور الانسداد الكامل في الشرايين وفي الاوردة. قد تحدث هذه الظاهرة في الاوردة بشكل فجائي بسبب انسداد تجويف الوريد من جراء جلطة دموية (Thrombus) او خثار (Thrombosis). عند تعرض الوريد الى الضغط منة جراء ورم، يمكن تكون انسداد جزئي حيث انه يتطور بشكل تدريجي الى انسداد تام (اطباق – Occlusion).

في مرض التصلب العصيدي / تصلب الشرايين (Atherosclerosis) قد يحصل انسداد، تدريجي او فجائي، في الشرايين. ينجم الانسداد الجزئي عن وجود لويحة عصيدية (Atheromatous plaque) على الجدار الداخلي للشريان. اما الانسداد الكامل فيمكن ان يحصل عندما تتكون في منطقة اللويحة العصيدية، وبصورة سريعة، جلطة دموية او خثار مما يسبب الانسداد التام. توقف تدفق الدم الى تلك المنطقة ذاتها يسبب احتشاء (infarction) في العضو المصاب. مثلا، قد يؤدي الانسداد في شريان تاجي يزود القلب بالدم الى احتشاء عضل القلب (Myocardial infarction)، اي النوبة القلبية (Heart attack).

يحدث الانسداد الفجائي في الشريان، بشكل عام، من جراء خثار او انصمام شرياني (Arterial embolism). اذا كان المسبب انصماما شريانيا، فان الاعراض تكون اكثر وضوحا وبروزا نظرا لكونها تتطور بشكل مفاجئ في شريان سليم، او دون مرض حاد سابق. واحيانا يكون القلب هو مصدر الانصمام في الشريان, وذلك اذا كان المريض قد عاني في السابق من اصابة بالرجفان الاذيني (Atrial fibrillation) او باحتشاء حاد في عضلة القلب.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
الحساسية وتغيير اماكن الاقامة

قد يتساءل الاشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة, عما اذا كان الانتقال الى منطقة ذات مناخ مغاير قد يساعدهم. الاجابة هي نعم ولا. قد تستطيع تجنب المستارجات التي اعتدت عليها, وقد تحس بنوع من الارتياح المؤقت برفقة مستارجات ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×