عملية القلب المفتوح

(Cardiopulmonary bypass machine)

انشاء المجازة القلبية - الرئوية، والتي يطلق عليها ايضا اسم ماكنة قلب - رئة، يعتبر واحدا من اكبر النقلات النوعية في الطب الحديث. ان تجارب بناء دورة قلب - رئة اصطناعية بدات منذ عدة عقود. استطاع المختص بالطيران، تشارلز ليندبيرغ (Charles Lindbergh)، بالاشتراك مع الجراح، الكسيس كاريل (Alexis Carrel)، خلال سنوات الـ 30 من القرن الماضي بناء الة بدائية والتي امكنت، في ظل ظروف مخبرية، تبادل الاوكسجين وهكذا تم استبدال الرئة البشرية.

كان دكتور جون جيبون (John Gibbon) اول من استطاع (سنة 1953) اجراء عملية القلب المفتوح بمساعدة ماكنة القلب - رئة. في هذه العملية تم اغلاق عيب في الحاجز الذي يفصل بين الاذينين (Atrial septum) لدى شابة في جيل 18، وهكذا ولاول مرة اصبح بالامكان اجراء عمليات داخل القلب ذاته لاصلاح عيوب خلقية في القلب. النموذج الاول لهذه الالة كان غير متقن، ثقيل وطريقة تشغيله معقدة. الاليات المختلفة للماكنة تسببت باضرار جسيمة لمركبات الدم ما ادى الى حدوث نزيف، والحاجة لتلقي مركبات دم من مصادر خارجية. على مر السنين حصل تحسن ملحوظ على الماكنة، اصبحت مريحة للاستعمال، امنة جدا بالاضافة الى انخفاض كبير بنسبة الاضرار لمركبات الدم. لقد اصبحت الماكنة اليوم جهازا متبعا، يتيح اجراء عمليات القلب المفتوح للاطفال والبالغين.

المبدا الذي تعمل عليه ماكنة القلب - رئة هو بسيط نسبيا. يتم اخراج دم وريدي فقير بالاوكسجين من الاذين الايمن الى حاوية للتجميع. من هناك يصب، بمساعدة مضخة، الى جهاز مؤكسد يعمل على ادخال الاوكسجين فيه بصورة مشابهة للرئة الحقيقية. في الجهاز المؤكسد يتم تبديل غاز ثاني اكسيد الكربون مقابل الاوكسجين، ويتم ارجاع الدم المؤكسد مباشرة الى الشريان الابهر ومن هناك الى بقية اعضاء الجسم. الجهاز المؤكسد الاكثر شيوعا مركب من غشاء مصنوع من مادة البولي بروبيلين (Polypropylene) التي تحتوي على مسامات دقيقة (Microporous) وهو يفصل بين الدم والغاز الغني بالاوكسجين الذي يتم ادخاله الى المؤكسد. هذا الغشاء يسمح بانتشار (Diffusion) الاكسجين في الدم، وانتشار ثاني اكسيد الكربون الى خارج الدم.

الة القلب - رئة الحديثة متطورة وذات وظائف متعددة. اولا، جمع الدم المنسكب اثناء العملية الجراحية الى الماكنة وارجاعه مؤكسدا الى الجسم. وبالتالي يتم الحفاظ على دم المريض ولا تكون هناك حاجة الى نقل دم من مصدر خارجي. ثانيا، باستخدام معدل الحرارة المرافق للجهاز المؤكسد يمكن خفض او رفع درجة حرارة جسم المريض بصورة مضبطة. وهكذا يمكن تقليل نسبة استهلاك الاوكسجين في القلب واعضاء حيوية اخرى اثناء العملية، وبالتالي منع اصابتها بالضرر في العمليات الطويلة. كذلك يحتوي الجهاز على وصلات مختلفة تمكن من ادخال ادوية مباشرة وبصورة فورية الى مجرى دم المريض.

قبل البدء بتشغيل الجهاز يجب اولا ايقاف عملية تخثر الدم. يتم ذلك بمساعدة دواء يعمل على تثبيط تخثر الدم ويدعى الهيبارين (Heparin). دون ابطال تخثر الدم، سيتخثر الدم حالا عند تماسه مع الانابيب البلاستيكية المختلفة. بعد اعطاء الهيبارين للمريض يمكن توصيله الى الماكنة. يتم ادخال انبوب الى الاذين الايمن للقلب، والذي عن طريقه يخرج الدم الوريدي الى الماكنة وانبوب اخر يتم ادخاله الى الشريان الابهر، والذي عن طريقه يتم ارجاع الدم المؤكسد الى جسم المريض.

بعد اتمام التوصيلات يمكن تشغيل الماكنة والتي ستعمل بصورة تدريجية عوضا عن القلب والرئتين.

خلال العملية يتم تشغيل الماكنة على يد فني ماكنة قلب - رئة وهو مسؤول عن الحفاظ على استمرارية عملها. وهذا يسمح للجراح ان يكون اكثر حرية وان يتركز في اصلاح القلب نفسه.

بعد الانتهاء من عملية القلب المفتوح يتم استرجاع عمل القلب، وفي حال مكن تقلص القلب من ذلك، يتم فطم المريض بصورة تدريجية من الحاجة الى الجهاز، ويعود القلب والرئتان من جديد الى عملهما الطبيعي. يتم اخراج الانابيب من الجسم ويعالج المريض بدواء يدعى بروتامين (Protamine) والذي يعمل كمادة مضادة للهيبارين واصلاح عمل التخثر في المريض.

امراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية

تنتقل امراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية بالوراثة عبر العائلة. اكثر من 50% من الاقارب من الدرجة الاولى للمصابين بهذه الامراض, معرضون للاصابة بامراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية, مما يعني بانه اذا كان احد والديك ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×