اسماء اخرى: اِبْيِضاضُ الدَّمِ اللِّيْمفاوي الحادّ اللوكيميا الليمفاوية الحادة

ان سرطان الدم الليمفاوي الحاد او ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia) هو مرض سرطاني ينتج في اعقاب انقسام خلايا سرطانية بدون رقابة، والخلايا هي خلايا دم بيضاء تدعى ارومة اللمفاوية. ان هذا هو سرطان الدم (اللوكيميا) الاكثر شيوعا وسط الاطفال ويشكل 20% من كل انواع سرطان الدم (اللوكيميا) المختلفة لدى البالغين.
ولقد تطورت في السنوات الاخيرة طرق تشخيص وعلاج لمرض سرطان الدم (اللوكيميا)؛ وفي ايامنا، فان ثلثي الاطفال وبين ربع حتى نصف البالغين يشفون من ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد.

لم يكتشف حتى الان سبب واضح، الذي يمكن الاشارة له كمسبب لمرض اللوكيميا الليمفاوية الحادة.

يمكن عند ظهور سرطان الدم الليمفاوي معرفة اذا كان المريض موجودا في المجموعة المعرضة لمرض اخطر، وبالتالي تحديد العلاج بشكل ملائم.

ان شيوع سرطان الدم (اللوكيميا) الليمفاوي في الولايات المتحدة هو 1:100000 وهو اكثر شيوعا وسط الذكور. نجد نسبة اكبر وسط الاطفال تحت سن خمس سنوات. اما فوق سن الـ 35 فهنالك ارتفاع بسيط في شيوع سرطان الدم (اللوكيميا) الليمفاوي، وارتفاع اخر حاد بعد سن الـ 80.

يعتمد تشخيص ابيضاض الدم الليمفاوي على شكل الخلايا في الميكروسكوب (المورفولوجيا)، وفحص واسمات سرطانية (واصمات - Markers) والصبغيات في الخلايا السرطانية.

ان سرطان الدم (اللوكيميا) الليمفاوي مصنف لمجموعات فرعية وفقا لنتائج الفحوصات؛ والتصنيف هو لابيضاض الدم الحاد من نوع T او من نوع B، وكل من هاتين المجموعتين مصنف لمجموعات فرعية اخرى وفقا لمرحلة النمو الموجودة فيها الخلية السرطانية الاصلية.

ان الخلل الكروموزومي (الصبغي) الذي له اكبر اهمية للتنبؤ بمرض اصعب هو وجود كروموزوم فيلادلفيا، الذي ينتج عن استبدال مقاطع بين الصبغيات 9 و 22.  

Top

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الحاد

ان اغلبية الاعراض التي تظهر في المرض ناتجة عن فشل النخاع العظمي وتشمل: شحوب الجلد، الوهن والتعب بسبب فقر الدم (انخفاض مستوى الهيموجلوبين)، علامات نزيف بسبب قلة الصفيحات (Thrombocytopenia) والعداوى بسبب قلة العدلات (Neutropenia) اي انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء. بالاضافة الى ذلك، فهنالك الاعراض التي تدل على انتشار المرض لاعضاء اخرى مثل العقد اللمفية، الكبد او الطحال. يمكن ان ينتشر المرض لجهاز الاعصاب المركزي.

يتوجه بعض المرضى للعلاج بسبب اوجاع في العظام او المفاصل، والتشخيص هو عن طريق القيام بعد خلايا الدم الشامل، النظر الى عينة من الدم تحت الميكروسكوب وفحص النخاع العظمي (نقي العظم). من المحبذ فحص السائل المخي النخاعي.

Top

علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد

ان علاجا جديدا لابيضاض الدم الحاد، يتمثل في اعادة النخاع العظمي لتنفيذ وظائفه باسرع ما يمكن، العلاج الكيميائي وعلاج وقائي بالاشعة لجهاز الاعصاب المركزي لمنع انتشار المرض، علاج للتخلص من المرض المتبقي، وعلاج لمنع رجوع المرض. ان علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد يتضمن علاجا داعما، علاجا كيميائيا وزرع نخاع عظمي اذا كان هنالك حاجة لذلك.