التخلف العقلي

(Mental retardation)
اسماء اخرى: التخلف العقلي

يتميز التخلف العقلي باداء فكري اقل من المعدل بشكل كبير (درجة عقل 70 او اقل)، ويظهر خلال فترة النمو مع اضطرابات في الاداء والقدرة على التكيف مع النشاطات اليومية. لا يعرف بشكل اكيد ما هي درجة انتشار التخلف العقلي في العالم، ولكن من المتفق عليه تقديرها بنسبة 1 - 3%.

يستصعب الشخص المصاب بتخلف عقلي اكتساب القدرات والمعرفة، بنفس سرعة ابناء جيله، مما يجعله بحاجة للمساعدة والدعم في العديد من الاحيان. يتم في العادة تقسيم التخلف العقلي لاربع درجات (سهل، متوسط، صعب وعميق) وذلك وفقا لدرجة الفهم والذكاء (intelligence)، من الجدير بالذكر ان الاشخاص الذين يتم تشخيصهم كمصابين بتخلف خفيف، لا يتم دائما الاعتراف رسميا بكونهم متخلفين.

ليس التخلف العقلي مرضا وانما ظاهرة، تحدث في العديد من الاحيان لاسباب صحية مختلفة، مثل احداث تقع قبل، خلال او بعد الولادة (مثل امراض فيروسية مختلفة داخل الرحم، مضاعفات ولادة او اصابة بالراس في الطفولة)، او اضطرابات وراثية (جينية) (مثل متلازمة داون – Down syndrome او متلازمة اكس الهشة - Fragile X syndrome). يعاني العديد من المتخلفين عقليا، كنتيجة لهذه الاسباب، من اصابات في صحتهم الجسدية؛ كذلك، يعاني العديد من المصابين بتخلف عقلي من اضطرابات حسية (نظر، سمع) او اضطرابات حركية (اضطرابات باستعمال عضلات الجسم بشكل فعال). ان انتشار هذه الامراض لدى الاشخاص مع فهم منخفض، يكون اعلى؛ بالاضافة لذلك، يعاني ما يقارب الـ 30% من اصحاب التخلف العقلي، من اضطرابات نفسية/عاطفية/ سلوكية.

علاج التخلف العقلي

يتم تصنيف علاج التخلف العقلي ضمن عدة مجالات:

ا. العلاج التربوي: يحتاج الاشخاص مع تخلف عقلي لتوظيف تربوي، يتلاءم مع قدرتهم التعليمية الخاصة.

ب. العلاج الاجتماعي: يوجب المجتمع المثقف على الدولة، القيام بواجبها ومسؤوليتها تجاه الاشخاص مع العجز المزمن، وذلك عن طريق اعطاء دعم مادي ومهني وخدمات اخرى مختلفة. 

ج. العلاج الطبي: ان للطب دورا مهما في منع التخلف العقلي (استشارة جينية قبل التخصيب، تشخيص مبكر في الحمل، الامر الذي يعطي امكانية ايقاف الحمل، بالاضافة لذلك، تامين العلاج الافضل في فترة ما قبل الولادة، خلال الولادة، والرضاعة)، وعلاج الظواهر الطبية التي تصاحب التخلف عادة، كما ذكر اعلاه.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
ادوية انقاص الوزن

ان الادوية المستخدمة من اجل انقاص الوزن، لا تكون فعالة دائما مع جميع الناس. لكن حتى لو كانت كذلك، فان نتائجها تكون بالكاد ملحوظة في كثير من الاحيان، وتصل نسبة الوزن الذي تتم خسارته الى ما بين 5% و 10% من اجمالي وزن الجسم ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×