6 فوائد صحية للبطاطا

6 فوائد صحية للبطاطا

6 فوائد صحية للبطاطا

تعتبر البطاطا من الخضراوات الجذرية متعددة الاستخدامات والأغذية الأساسية لدى العديد من العائلات. وهي رخيصة نسبياً، وسهلة النمو وغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة. تعرف بالصور على الفوائد الصحية للبطاطا:

غنية بالفيتامينات والمعادن

غنية بالفيتامينات والمعادن

تتميز البطاطا باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين ج، فيتامين ب 6، البوتاسيوم، المنغنيز، المغنيسيوم، الفسفور، النياسين وحمض الفوليك. كما ان قشرتها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. ولذلك فإن تقشير البطاطا يمكن أن يقلل إلى حد كبير من محتواها الغذائي

تساعد على إنقاص الوزن

تساعد على إنقاص الوزن

بغض النظر عن كونها مغذية، فتناول البطاطا يشعرك بالامتلاء، وقد يساعدك على تنظيم أو إنقاص الوزن، لأنها تحد من الجوع. أظهرت الدراسات أن البطاطا قد تزيد من مستويات هرمونات الامتلاء، مثل كوليسيستوكينين (Cholecystokinin- CCK) وبالتالي فهي تساعد في تخفيف الوزن.

تقلل من خطر الأمراض المزمنة

تقلل من خطر الأمراض المزمنة

تعد البطاطا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، فهي غنية بالمركبات مثل الفلافونويد، الكاروتينات والأحماض الفينولية. هذه المركبات بمثابة مضادات الأكسدة، وهي تعمل على تحييد الجزيئات الضارة المحتملة، المعروفة باسم الجذور الحرة. وبالتالي فهي قد تقلل من مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تحتوي البطاطا على نوع خاص من النشا يعرف باسم النشا المقاوم. لا يتم تحليل هذا النشا، وإنما يتم امتصاصه بالكامل من قبل الجسم. يصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يصبح مصدرا لتغذية البكتيريا المفيدة في أمعائك. ربطت الأبحاث بين النشويات المقاومة مع العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مقاومة الأنسولين، هذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

تحسن صحة الجهاز الهضمي

تحسن صحة الجهاز الهضمي

قد يحسن النشا المقاوم في البطاطا أيضًا من صحة الجهاز الهضمي. فهو مصدر التغذية لبكتيريا الأمعاء المفيدة. يحولها إلى سلسلة قصيرة من الأحماض الدهنية، والتي ارتبطت بتخفيف الالتهاب في القولون، وتحسين مناعة القولون وانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

من قبل منى خير