الام المفاصل

(arthralgia)
اسماء اخرى: اوجاع المفاصل
ما هو الام المفاصل الام المفاصل

يتم تعريف الام المفاصل (Arthralgia)، على انها الام في مفاصل الجسم (Joints). وهي شائعة جدا في التهاب المفاصل المزمن. ان المفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين (او اكثر)، ومبني بشكل يتيح حركة ميكانيكية ويدعم عظام الجسم. قد يظهر الم المفاصل في حالة تطور التهاب المفاصل او اصابة احد المفاصل، وغالبا ما تتسم الام المفاصل بعدم الراحة، التورم، التهيج، التصلب، بل وتطور الالتهاب حول المفصل او مفاصل اخرى في الجسم.

ان الم المفاصل، كعرض مرضي، يميز عددا كبيرا ومتنوعا من الامراض، ولذلك من المهم جدا تحديد مصدره، في سبيل تقديم علاج المفاصل المناسب. يمكن لالام المفاصل ان تنجم عن حدوث التهاب, رضح في منطقة المفصل، شعور عام بالمرض (على سبيل المثال، قبل الاصابة بالانفلونزا او نزلة برد حادة)، او بسبب احد امراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease) وظواهر مرضية اخرى.

في الحالات الطفيفة نسبيا، تدل الام المفاصل على وجود حالة حميدة نسبيا (مثل حدوث تمزق في الكاحل الذي لا يتطلب علاجا لفترة طويلة). اما في الحالات العاجلة والوخيمة فقد تدل الام المفاصل على تطور مرض او متلازمة من نوع ما، مثلا: التهاب الجراب (Bursitis) (وهو التهاب يصيب كيس السوائل الذي يعمل على تقليل الاحتكاك بين اجزاء الجسم كالمفاصل)، التهاب المفاصل المزمن (التهاب الفقار المقسط - Ankylosing spondylitis) الناجم عن مرض المناعة الذاتية، تمزق في العضلات، او خلع المفصل (خلع المفصل يعني تحرك عظمة المفصل من موضعها. وهناك حاجة الى تفعيل القوة الجسدية لاعادتها الى مكانها). في احيان متباعدة، تكون الام المفاصل (Arthralgia) عرضا لمرض خطير، مثل سرطان الدم (Leukemia) او سرطان العظام.

يمكن لالم المفاصل ان يزول من تلقاء نفسه، اعتمادا على شدة الالم، وفي حالة كان الالم ناتجا عن الرقود المتواصل, فان تحريك الجسم وتحرير اعضائه سيخففان كثيرا من حدة الالم.

كما يمكن لالام المفاصل (Arthralgia) ان تكون مفاجئة وحادة جدا، كما في حالة خلع الكتف، هذا النوع من الالم يكون بالغ الحدة (Acute) ويتطلب معالجة فورية. في حالات المرض المزمن، يمكن للالم ان يستمر لفترة طويلة دون انقطاع (التهاب المفاصل)، ومثل هذه الحالات تحتم تعاطي الدواء لتخفيف الالم.

تسبب الامراض المزمنة والتنكسية (Degenerative) الام المفاصل ايضا. وفي هذه الحالات، يكون الم المفاصل مصحوبا باعراض اخرى تبعا لنوع المرض.

الاعراض التي قد ترافق الام المفاصل هي: انتفاخ او وذمة في منطقة المفصل، حالة التهاب مصحوبة باحمرار الجلد، والتهيج والحمى العالية. وفي هذه الحالات يمكن حدوث مضاعفات متعلقة بسبب الالم في المفاصل. وفي حالات من هذا النوع، يجب مراجعة الطبيب علاج المفاصل على الفور.

أسباب وعوامل خطر الام المفاصل

علاج المفاصل يبدا بمعرفة اسباب الام المفاصل. وهي:

  • اصابة او رضح بالمفصل
  • خلع المفصل
  • شد (Stretching) العضلة او الوتر، خصوصا في الكاحل
  • امراض معدية والتهابات تصاحبها الام المفاصل والعضلات
  • عدوى فيروسية او جرثومية
  • نزلة بردية
  • انفلونزا
  • التهاب المفاصل
  • متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome)
  • داء لايم (Lyme disease)
  • التهاب الجراب (Bursitis - التهاب كيس السائل في المفصل)

تشخيص الام المفاصل

تشخيص مصدر الالم في المفاصل يتطلب سردا مفصلا وشاملا للتاريخ الطبي، من قبل المريض. كما يمكن للامراض الجينية الموروثة في العائلة، تسليط الضوء على سبب الالم، ولذلك من المهم اطلاع الطبيب على التاريخ الشخصي والعائلي للمريض. لتحديد سبب الم المفاصل، يقوم الطبيب باجراء فحوصات دم، ومستنبت دموي (Blood culture) وفحص حساسية السائل الزلالي للمفصل (Synovial fluid)، اجراء تصوير اشعاعي مختلف، كالاشعة السينية (X - ray)، التصوير المقطعي المحوسب (C.T) او التصوير بالرنين المغناطيسي (M.R.I).

احيانا يتم تشخيص الم المفاصل (Arthralgia) بصورة غير صحيحة، وبالتالي لا يكون علاج المفاصل ناجعا. ويرجع السبب الاساسي الى حقيقة ان المريض نفسه لا يدرك كيف يعرف معاناته، امام الطبيب. لذا فانه من المهم جدا الحصول على وصف كامل لكل الاحاسيس والتاريخ الطبي للمريض.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
ممارسة الرياضة والقدرات الذهنية (المعرفة)

تشير الدراسات الى ان ممارسة الرياضة الهوائية قد تحسن القدرات الذهنية لدى الاشخاص فوق سن ال-55. كان التاثير اكبر بالنسبة للوظائف التنفيذية كاصدار الاحكام, التخطيط وتنسيق الخطوات لانجاز هدف معين. ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×