تقرح الرجل

(Leg ulcer)

يظهر تقرح الرجل على شكل تجويف سطحي او عميق، في القدمين، الكاحلين والساقين. يجب ان نميز بين التقرحات التي يكون مصدرها من الشرايين والتقرحات التي يكون مصدرها من الاوردة.

ان تقرحات الرجل التي يكون مصدرها من الشرايين، ناجمة بالاساس عن حدوث انسداد كامل او بالغ، في تجويف الشرايين المسؤولة عن تزويد الرجلين بالدم و/او الاصابة بالعدوى و/او الالتهابات، مثل:

1.مرض انسداد الشرايين المحيطية (PAOD) الناجم عن تصلب شرايين مستفحل: تظهر التقرحات، التي يحدث بها نخر (Necrosis) في بعض الاحيان، في الاصابع، القدمين (في الجهة العلوية، ظهر القدم، او الجهة السفلى) في الكعبين وفي الساقين.

2.ظاهرة رينو: في بعض الاحيان النادرة جدا في ظاهرة رينو الاولية (Primary raynaud's phenomenon) التي ما زالت مجهولة السبب، واحيانا اخرى شائعة في ظاهرة رينو الثانوية (Secondary raynadud's phenomenon) لامراض او اسباب مختلفة، مثل: امراض الانسجة الضامة (ذئبة حمامية  (Systemic lupus erythematosus - SLE)، تصلب الجلد (Scleroderma)، التهاب الجلد والعضل (Dermatomyositis)، امراض الانسجة الضامة المختلطة)؛ العمل مع اجهزة مهتزة؛ امراض التكاثر النقيي  (Myeloproliferativediseases)؛ اورام سرطانية خبيثة؛ مرض بورجر (Buerger)؛ فرط ضغط الدم الرئوي الاولي (Primary pulmonary hypertension).

3. فشل القلب.

4. التهاب وعائي (Vasculitis).

5. متلازمة الاجسام المضادة للفوسفوليبيد (Antiphospholipid antibody syndrome)

6. انصمامات (Embolism) من الكولسترول والتي قد تظهر بعد اجراء قسطرة للقلب او للشرايين، او بعد اجراء عملية المجازة القلبية (CABG).

7. وجود الغلوبولينات البردية في الدم (Cryoglobulinemia)، نتيجة لوجود بروتين يدعى الغلوبولين البردي (Cryoglobulin) والذي يترسب في الاوعية الدموية ويسدها عند التعرض للبرد.

8.فرط الفيبرينوجين البردي في الدم (Cryofibrinogenemia). بسبب وجود البروتين الذي يدعى فيبرينوجين (Fibrinogen) والذي يترسب في الاوعية الدموية عند التعرض للبرد.

9. قدم مريض السكري.

ان التقرحات الناجمة عن الشرايين، الاكثر شيوعا، هي تلك التي تتعلق بمرض PAOD، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري.

قد تكون التقرحات التي مصدرها من الشرايين سطحية او عميقة، مع اطراف لينة او صلبة. عادة تكون التقرحات صغيرة (بقطر 1-2 سم) وفي العديد من الاحيان تكون مصابة بعدوى جرثومية. في بعض الاحيان يكون التهاب شديد حول التقرحات، واحيانا يكون هنالك نخر. يشعر المرضى بالام، شديدة جدا، في بعض الاحيان، تظهر هذه الالام عند الراحة التامة (Rest pains). وتسبب تقييد الحركة
(خاصة عندما تكون التقرحات بالكاحل)، الضعف، الارق، فقر الدم وفقدان الوزن.

ان تقرحات الرجل التي يكون مصدرها من الاوردة تنجم عن قصور مزمن في الاوردة، يظهر هذا القصور عقب قصور في اوردة الساق العميقة، الورك او الاربية (Groin)، بعد حدوث خثار الاوردة العميقة (Deep vein thrombosis).

تحدث في هذه الحالة عمليتان: 1. قصور في صمامات الاوردة التي ذكرت اعلاه، وكنتيجة لذلك يعود الدم الوريدي باتجاه القدمين؛ 2. انسداد تدفق الدم الوريدي بواسطة بقايا تخثرات دموية بالاوردة اعلاه. كنتيجة لذلك يظهر احتقان وريدي شديد، خاصة بالساقين والكاحلين، وفي نفس الوقت يرتفع الضغط في الوريد ليصل الى 2.5 مرة اكثر من الضغط السليم، ويتسبب بضغط مستمر على الجلد. يتمثل الضغط المستمر على الجلد بتغييرات ضمورية: يصبح الجلد ارفع، يصبح بني اللون، يتشقق بسهولة وتظهر الحكة بالمنطقة التي ضمرت. لاحقا ينفجر الجلد وتظهر التقرحات التي يكون مصدرها من الاوردة.

تكون التقرحات التي يكون مصدرها من الاوردة مقارنة بالتقرحات التي يكون مصدرها من الشرايين، اكبر، وتميل الى الظهور فوق الكاحلين، مؤلمة جدا واحيانا كثيرة تصاب بعدوى جرثومية.

علاج تقرح الرجل

يتم علاج هذه التقرحات بشكل موضعي ويشمل:

1. انضار التقرحات وازالة الانسجة النخرية – الانسجة الميتة (Debridement).

2. مضادات حيوية، من المحبذ اعطاؤها للمريض عن طريق الوريد.

3. مسكنات قوية للالام، مثل دوروغزيك (Durogesic) او MCI.
4. علاج المرض الاساسي الذي سبب التقرحات (موازنة السكري، موازنة ضغط الدم، تخفيض مستوى الدهنيات في الدم (اذا كان مستواها اعلى من المستوى الطبيعي)).

5. ادوية لتحسين تدفق الدم في الاوعية الدموية الصغيرة مثل : ايلفروست (Iloprost) وارجينين (Arginine).

6. العلاج بواسطة غرفة الضغط العالي (Hyperbaric chamber).

انه في بعض الاحيان، وخاصة لدى مرضى انسداد الشرايين المحيطية (PAOD)، لا مفر من بتر نصف القدم او حتى كلها، تحت الركبة او فوقها.

ان العلاج الموصى به للمرضى الذين يعانون من مرض انسداد الشرايين المحيطي الشديد، هو عملية المجازة القلبية، او توسيع الوعاء الدموي بواسطة القسطرة، مع دعامة (Stent) او بدونها. يتم اعطاء العلاج الذي ذكر اعلاه في الحالات التي يتعذر فيها اجراء عملية جراحية او قسطرة .

علاج التقرحات التي يكون مصدرها من الاوردة:

1. تنظيف التقرحات وتعقيمها بمحلول البلدين (Polydine).

2. العلاج بواسطة المضادات الحيوية اذا كانت هنالك عدوى جرثومية.

3. تقليل الضغط في الاوردة بواسطة جوارب او بناطيل مطاطية.

4. العلاج بادوية لتكبير حجم البلازما (Plasma expanders)، مثل محلول HAES10 او راميكرودكس (Rheomacrodex).

5. العلاج بواسطة الليزر او العلاج بواسطة غرفة الضغط العالي.

يجب ان ننوه انه عند بعض المرضى (وخاصة لدى النساء) المصابين بالدوالي (Varicose) في الساقين والكاحلين، قد تظهر تقرحات سطحية من مصدر وريدي، في منطقة الدوالي.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
ممارسة الرياضة والقدرات الذهنية (المعرفة)

تشير الدراسات الى ان ممارسة الرياضة الهوائية قد تحسن القدرات الذهنية لدى الاشخاص فوق سن ال-55. كان التاثير اكبر بالنسبة للوظائف التنفيذية كاصدار الاحكام, التخطيط وتنسيق الخطوات لانجاز هدف معين. ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×