استبدال مفصل الفخذ

(Hip replacement surgery)

هدف العملية:

تتضمن العملية الجراحية لاستبدال مفصل الفخذ (استبدال مفصل الورك) برمته، جراحة تهدف لاستبدال اطراف العظمتين التالفتين (المصابتين)، من اجل خلق مسطحين جديدين في المفصل.

الاستعداد للعملية:

خلال عملية استبدال مفصل الفخذ، يستعمل الاطباء التخدير الكلي في معظم الحالات، وهذا يعني ان المريض الخاضع للعملية يكون فاقدا للوعي حينها.

اما في بعض الاحيان، فيستخدمون التخدير الموضعي، مما يعني ان المريض لن يشعر بالقسم المخدر من جسده، بحيث يشعر بالنعاس بعض الشيء، الا انه يكون بوعيه.

الطبيب الجراح هو من يقرر اي نوع من التخدير يريد ان يستخدم، الا ان الامر يتعلق بالاساس بوضع المريض من الناحية الصحية العامة، والى حد ما، باختيار المريض ورغبته التي عبر عنها امام الطبيب.  

قد يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية، قبل دخول الجراحة وبعدها، وذلك من اجل الحد من مخاطر واحتمالات نشوء حالة من التلوث. اذا كان المريض بحاجة لعلاج اسنان معقد، فقد يوصيه الطبيب بالانتهاء اولا من علاج الاسنان، قبل الخضوع للعملية. ياتي هذا لان التلوثات من الممكن ان تنتقل من جزء الى اخر في الجسم، مثلا من منطقة الفم الى المفصل الصناعي، وعندها قد تسبب مضاعفات خطيرة.

سير العملية:

يتم اجراء جراحة مفصل الفخذ من اجل استبدال الطرف العلوي من عظمة الفخذ بكرة مصنوعة من المعدن، واعادة طلاء تجويف مفصل الفخذ، الذي يقع في الحوض بقشرة معدنية مغلفة بطبقة من البلاستيك.

تتضمن الجراحة استبدال الغضروف التالف بمفصل مصنوع من مادة بديلة، ومن خلال اجراء يتم على عدة مراحل.

يمكن للجراح ربط المفاصل الصناعية بالعظام، مع او بدون مساعدة الصمغ:

  •  يتم الصاق المفاصل بالعظام القائمة (الموجودة) بواسطة نوع من الصمغ يقوم بتثبيت المفصل الصناعي بالعظمة.
  • اما المفاصل التي لا يتم الصاقها بالصمغ، فيتم تثبيتها بواسطة غلاف (نسيج) على شكل شبكة (مليء بالثقوب) تم تصميمه خصيصا من اجل ان تتداخل العظام النامية فيه وتلتحم مع المفصل الصناعي عبره.
الدهون الغذائية

يحتاج الجسم للدهون. فهي مصدر اساسي للطاقة وتساعدك ايضا على امتصاص بعض الفيتامينات والمواد المغذية. هناك فقط بضعة دهون سيئة بالنسبة لك: الدهون المشبعة (الموجودة اساسا في اللحوم والزبدة والحليب كامل الدسم، والجبن) والاحماض ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×