السؤال

الدورة الشهرية لدي منتظمة للغاية ومدتها 26 او 27 يوما. هذا الشهر اجريت مراقبة للجريبات المبيضية لتحديد موعد الاباضة. في ما يلي نتائج المتابعة: يوم 10 للدورة: جريبات صغيرة فقط. يوم 13 للدورة: سمك بطانة الرحم 6 ملم ، جريبات صغيرة فقط. يوم 15 للدورة: سمك بطانة الرحم 6.2 ملم، المبيض الايمن مع مبني معتم 19 ملم وجريبات صغيرة, المبيض الايسر مع جريبات صغيرة. وفقا للمعطيات، لا يبدو ان التبويض حدث في هذه الايام. هل من الممكن ان التبويض حدث قبل بدء المراقبة؟ هذا الشهر قمت بممارسة الجنس دون وقاية مرة واحدة فقط، في اليوم ال- 6 للدورة. على الرغم من انه هذا غير محتمل، هل يمكن، من الناحية النظرية، حدوث الحمل؟

الجواب

 قبل كل شيء من المهم ان نذكر ان تحديد وقت الاباضة ينبغي ان يتم عن طريق مراقبة الجريبات المبيضية وايضا عن طريق اختبارات الدم لقياس مستويات الهرمونات، لم تذكري ما اذا كان تم فعل ذلك، وماذا كانت النتائج. الجريب الناضج الذي يمكن ان تخرج منه البيضة, يجب ان يكون بحجم بين 19 حتى 24 ملم. عندك، للاسف، لم يتحقق هذا الحجم، لذلك يمكن الاستنتاج ان الاباضة لم تحدث. سمك بطانة الرحم يجب ان تكون بين 6 الى 8 ملم لكي يتم استيعاب الحمل والنتيجة لديك في الحد الادنى ولكنها تسمح باستيعاب الحمل. من المفترض ان تحدث الاباضة حول  اليوم ال 14 للدورة، وبالتالي فان احتمال تفويتك للتبويض ضئيل.

بالنسبة لممارسة الجنس واحتمال الحمل، فان الاحتمال دائما موجود, ولكن في اليوم ال- 6 للدورة يكون ضئيل.

 اوصيك بالانتظار للدورة المقبلة، والبدء بالمراقبة من جديد, مع التشاور حول ما يلزم مع طبيب النساء الخاص بك. اذا لم يحدث، فانني اوصيك باجراء اختبار الحمل المنزلي.