السؤال:

ما هي اعراض الانزلاق الغضروفي؟

الجواب:

عندما يضغط جزء من القرص على العصب، فانه يمكن ان يسبب الم في الظهر والساقين. موقع الالم يعتمد على مكان القرص المصاب. شدة الالم تتعلق بحجم الانزلاق. في معظم الحالات عندما يحدث انزلاق غضروفي، فان الالم ينتشر الى الارداف، وصولا الى الجزء الخلفي لاحد الفخذين, ويصل الى  الساق. هذه الظاهرة تسمى عرق النسا Sciatica، لان الالم ينتشر على طول عصب عرق النسا. بعض الناس يشعرون بالالم في كلا الساقيين. اخرون يفقدون الشعور في اكف القدمين، او يشعرون بوخز في القدمين.

عادة الالم الذي يتسبب عن طريق الانزلاق الغضروفي تزداد حدته اثناء النشاط وتضعف عند الراحة. السعال, العطس، الجلوس، القيادة والانحناء الى الامام، قد تؤدي الى تفاقم الالم. الالم يتزايد، لان هذه الحركات تشكل ضغط اضافي على العصب.

الاشخاص الذين يسبب لهم الانزلاق الغضروفي الالم، يحاولون في كثير من الاحيان تغيير وضعيتهم لتخفيف الالم. عند بعض الاشخاص يحدث تمدد الى اعلى، عند رفع اليدين، اثناء الجلوس، تساعد في تخفيف الالم. كذلك نقل الوزن الى احد الجانبين قد يساعد.

تحذيرات حول الحمية قليلة الدسم

اتباع نظام غذائي منخفض الدهون لا يشكل ضمانة للصحة الجيدة. في الواقع، فان النظام الغذائي الذي تحوي سعراته الحرارية 20٪ فقط من الدهون يمكن ان تعتبر حمية سيئة (junk-food) خصوصا اذا كنتم تقومون بالتعويض عن الدهون المفقودة في ..

اقرأ المزيد
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ على سلامة طفلك!

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك