السعال

(Productive cough)
اسماء اخرى: السعال مع البلغم
ما هو السعال امراة تعاني من السعال

السعال مع البلغم هو احد الاعراض شائعة الانتشار. يعتبر السعال وسيلة الجسم لازالة واخراج الاجسام الغريبة او اللعاب (المخاط) من الرئتين والشعب الهوائية.

السعال، هو ردة فعل يتحكم بها وبحدوثها الجزء السفلي الامامي من جذع الدماغ. تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بارسال محفز لجذع الدماغ عندما تشعر بوجود جسم غريب او وجود التهاب. حيث تؤدي ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منسقة من اجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي الى مجاري التنفس، كردة فعل على المحفز الذي ارسلته اللاقطات.

يتم تعريف السعال على انه سعال مصحوب بالبلغم حين تكون هنالك افرازات تخرج عند السعال. تكون هذه الافرازات، بشكل عام، عبارة عن مخاط  (Mucus)، اي لعاب يتم انتاجه في الشعب الهوائية من اجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والاجسام الغريبة الصغيرة. وكما هو معروف، فان "السعال المنتج"، اي السعال المصحوب بالافرازات المتنوعة، قد يحتوي على مواد مختلفة مثل الدم، مخاط وصديد. كما ان لون هذا السعال (الذي يختلف عن السعال مع البلغم) من الممكن ان يكون اخضر، اصفر، ابيض، وردي، او احمر داكن.  

أعراض السعال

السعال بحد ذاته هو عرض، وليس مرضا. عادة ما تتبين حقيقة السعال ومسبباته فقط بعد ظهور اعراض اخرى او بعد اجراء فحوص جسدية وتصويرية دقيقة.

أسباب وعوامل خطر السعال

اسباب السعال  كما ذكرنا ان السعال مع البلغم يكون مصحوبا بافراز مواد لعابية تسمى "بلغم" (Phlegm) او "مخاط" (Mucus). مصدر هذا اللعاب يكون اما الرئتين (في القصيبات الموجودة داخل الرئتين او خارجهما) او من مصدر علوي اكثر، مثل الانف او الجيوب الانفية في الجمجمة. في هذه الحالة، ينتقل اللعاب الى الشعب الهوائية، بسبب تاثير قوة الجاذبية، عبر الجزء الخلفي من الحلق.

اسباب السعال مع البلغم تتعدد:

  • مرض فيروسي: من الشائع جدا ان يصاحب السعال مع البلغم الامراض الفيروسية مثل نزلات البرد او الانفلونزا. في هذه الحالة، يحدث السعال عادة بسبب تصريف المخاط من مصدر علوي عبر الجزء الخلفي من الحلق.
  • التلوث: من الممكن ان يؤدي تلوث الرئتين او تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين الى السعال مع البلغم. من الامراض التي نتحدث عنها في مثل هذه الحالة: الالتهاب الرئوي (Pneumonia)، التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis)، التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis)، وحتى مرض السل (Tuberculosis).
  •  امراض الرئة المزمنة: عادة ما يكون السعال مع البلغم مرافقا لامراض الرئة المزمنة الخطيرة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، حيث يكون السعال المصحوب بالبلغم احد اعراض تفاقم المرض او التلوث الذي اصاب المجاري التنفسية.
  • الارتداد المعدي المريئي (Reflux): من الممكن ان تسبب احماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء، حصول السعال. وغالبا ما يحصل هذا السعال في ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية.
  • تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق (Post nasal drip): وهو الامر الذي يسبب الرغبة بتنظيف او حك الحلق. هذه احدى الحالات الشائعة والواسعة الانتشار.
  • التدخين: تسبب الاضرار التي تلحق بالمجاري التنفسية والرئتين بسبب التدخين، السعال المزمن والمليء بالمخاط.

مضاعفات السعال

المضاعفات الاكثر شيوعا هي الم في الصدر والبطن، عدم القدرة على التحكم بالبول (سلس البول خلال السعال) والارهاق.

في بعض الاحيان، يمكن ان تؤدي نوبات السعال الى الاغماء والفقدان المؤقت للوعي، وذلك بسبب انخفاض العائد الوريدي من الدم الى القلب نتيجة لارتفاع الضغط الايجابي في الصدر.

كذلك، من الممكن ان تحدث كسور في الاضلاع حتى لدى الاشخاص الاصحاء بسبب السعال. هنالك حاجة ايضا، للاشتباه دائما بالامراض التي تضعف العظام مثل: ترقق العظام (Osteoporosis) والافات الاخرى ذات الاسباب المختلفة، التي قد تصيب العظام.  

تشخيص السعال

كما سبق وقلنا، فان السعال هو عرض مرضي بحد ذاته وليس مرضا. وعلى الطبيب اجراء فحص جسدي شامل من اجل التعرف على الاعراض الاخرى التي من شانها ان تساعدنا على تشخيص اسباب السعال.

الفحوص التي من الممكن ان تساعدنا في تشخيص وتحديد اسباب السعال في مثل هذه الحالات هي: فحص اشباع الدم بالاوكسجين (Oximetry) بواسطة جهاز قياس كهربائي يتم وضعه على احد اصابع اليد. فحص اخر،  هو فحص اداء الرئتين "القدرة القصوى على النفخ" (Peak expiratory flow rate) او "قياس التنفس" (Spirometry). هذا الفحص الاخير، يساعد في عملية تشخيص بعض الحالات المرضية كالربو (Asthma)  او امراض الرئة المختلفة.

فحوص التصوير التي من الممكن ان تساعد في تشخيص وتحديد اسباب السعال، هي فحوص تصوير الاشعة السينية للصدر. يتم اجراء هذا الفحص عندما تكون هنالك دلائل على الاصابة بالمرض خلال الفحص الجسدي وفحص الانصات للرئتين.

من اجل تشخيص اسباب السعال ، يمكن اجراء فحص مسطح الحلق للكشف عن بكتيريا الشاهوق (Pertussis)، التصوير المقطعي المحوسب (CT) للجيوب الانفية في الجمجمة. كذلك، ومن اجل الكشف عن السعال من مصدر علوي، يتم اجراء فحص التسييل الحلقي الخلفي (Post nasal drip)، فحص اداء الرئة، وحتى اختبار الحموضة بالمريء لاكتشاف الارتجاع المعدي المريئي (Gastric reflux).

علاج السعال

- السعال الحاد (Acute): يجب علاج المرض المسبب للسعال، معالجة ردة فعل السعال والعوامل المختلفة التي تزيد من حدة السعال، ومن بينها :

* العقاقير المضادة للفيروسات لعلاج التلوث الفيروسي (نادرا ما تعطى)، والمضادات الحيوية للتلوث البكتيري.

* يمكن اعطاء المريض الذي يعاني من التهاب القصبات (التهاب الشعب الهوائية - Bronchitis) دواء ناهض البيتا (Beta - agonist) للتخفيف من حدة السعال.

* علاج التسييل الحلقي الخلفي (Post nasal drip) بواسطة عقاقير مضادة للهيستامين (Antihistamine)، والاستيرويدات (Steroids) او مضادات الاحتقان في الاوعية الدموية.

* علاج ارتجاع المعدة بواسطة عقاقير خفض انتاج حمض المعدة.

- علاج ردة فعل السعال (Cough reflex): العقاقير التي تؤثر في جذع الدماغ ورفع الحد الادنى المطلوب لتحفيز خلق السعال.

- السعال المزمن (Chronic).

- علاج الشاهوق بواسطة المضادات الحيوية للحد من العدوى.

- يمكن علاج السعال المزمن الذي لا مصدر معروف له بواسطة استنشاق مخدر موضعي وسولفات المورفين (Morphine Sulfate) - نادرا.

الوقاية من السعال

تتمحور عملية الوقاية من السعال حول محاولة الوقاية من مسبباته. يجب الحفاظ على النظافة الذاتية خلال الشتاء من اجل تقليل احتمالات الاصابة بالامراض الفيروسية والبكتيرية. اضافة للامتناع عن التدخين، سواء كان بشكل مباشر او التدخين السلبي. الوقاية من الملوثات البيئية والحفاظ على نظام غذائي صحي لتقوية جهاز المناعة.

العلاجات البديلة

يجب الاشارة الى ان الاخناسيا (Echinacea) وفيتامين "جـ"  (Vitamin C) ليسا علاجات فعالة اذا تم استعمالهما بعد ظهور السعال.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
فحص النظر على الانترنت
اختبار فحص النظر

هل رؤيتكم سليمة؟ ام انتم بحاجة الى نظارات؟..

اقرا المزيد

خارطة تبين مدى اهتمام زوار الموقع من الوطن العربي في مجال صحة العيون

الكالسيوم وامتصاص الدواء

تؤثر الكميات الكبيرة من الكالسيوم سلبا على امتصاص العديد من الادوية. عليك ان تتجنب استهلاك كميات كبيرة من الكالسيوم اما عن طريق الطعام او عن طريق تناول المكملات الغذائية, خلال ساعتين- 4 ساعات من تناول مكملات الحديد وبعض ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
أي عدسة من عدسات أكيوﭬيو تناسبكم؟
عدسات ®ACUVUE

اي عدسة من عدسات اكيوﭬيو تناسبكم؟..

اقرا المزيد
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×