الانحراف الجنسي

(Paraphilia)
اسماء اخرى: اَلْخَطَلُ الْجِنْسي

ان تعريف الخطل الجنسي او الانحراف الجنسي، هو انه مجموعة عامة من الاضطرابات في التفضيل الجنسي، فيها عنصر الانجذاب والاثارة الجنسية نابع من سلوكيات، اشياء واشخاص لا يشكلون هدفا للاثارة الجنسية، وفق ما هو متعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي اليه هذا الشخص، وبموجب ثقافته. لقد تم اطلاق العديد من الاسماء على هذه الاضطرابات، من بينها: انحراف جنسي، اضطراب في الرغبة الجنسية، اضطراب في التفضيل الجنسي، او اضطراب في الغاية الجنسية. ان الاسم المتعارف عليه اليوم، هو الخطل الجنسي: اضطراب التفضيل الجنسي. الاسم يعرف الرغبة او التفضيل اللذين يعتبران انحرافا عما هو متعارف عليه اجتماعيا او ثقافيا.

ان هذا الاضطراب مبني على التفضيل الجنسي لاشياء تؤدي الى اثارة جنسية (Fetishism)، ارتداء ملابس الجنس الاخر (Transvestitism) التعري العلني (Exhibitionism) البصبصة (Voyeurism)، عشق الاطفال (Pedophilia) (الانجذاب نحو الاطفال)، تفضيل الجنس العنيف كمتلق وكمانح، ويطلق عليه السادية المازوخية (sadomasicism)، وميل للاحتكاك للتوصل الى الاشباع الجنسي (Frotteurism). يعتبر قسم من الانحرافات الجنسية مخالفة جنائية، لانها تشكل اعتداء على حقوق الاخرين؛ كذلك، يعتبر قسم من الانحرافات الجنسية قانونيا، مثل شراء وسائل للاشباع الجنسي.

لم يتم التطرق في كتب الطب، الى قسم من الانحرافات الجنسية، وهي تصنف تحت عنوان: انحرافات غير مصنفة.

مثال من هذه الانحرافات:

 ميل جنسي نحو اصحاب الاعاقات (على الاغلب مقطوعي الارجل ومبتوري الايدي). ميل للخنق للوصول الى الاشباع الجنسي (الاختناق الجنسي - Autoerotic asphyxia)، ممارسة الجنس مع الحيوانات (هوس مواقعة الحيوان - Zoophilia)، مجامعة الميت (Necrophilia)، الولع بالمحادثات الجنسية عبر الهاتف وغيرها.

يميل الاطباء لعلاج حالات الانحراف الجنسي التي تسبب معاناة لدى المنحرف، او التي قد تضر بالطرف الاخر، او التي تؤثر على النشاط الاجتماعي والمهني للشخص فقط. مع انه بالامكان تشخيص الانحراف، حتى في الحالات التي لا يسبب الانحراف فيها المعاناة للشخص.

نسبة الانتشار: توجد مشاكل في تقدير مدى شيوع الانحرافات، لان الانحراف ينكشف بصورة عامة فقط، اثر المشاكل القانونية التي تنجم عن سلوكيات المصاب بهذا الاضطراب. يقدر ان حوالي 5% من الرجال يمارسون، على الاقل، مرة واحدة عملا جنسيا منحرفا، وان حوالي 2% منهم يمارسون ذلك بصورة دائمة. ولقد ارتفع معدل الكشف في السنوات الاخيرة، في اعقاب تطور الانترنت الذي يتيح امكانية الحصول على خدمات جنسية منحرفة، وايضا بسبب ازدياد الوعي لهذه الظاهرة. يبدو ان الغالبية العظمى من المنحرفين جنسيا هم من الرجال.

سن ظهور هذا الاضطراب: ان الاضطراب، على ما يبدو، يبدا بالظهور في مرحلة مبكرة، وهناك ابحاث تشير الى بداية ظهوره في فترة المراهقة؛ وفي العديد من الحالات يكون هنالك ميل وراثي.

امراض اخرى: لقد وجد من خلال الابحاث، انه بالمقارنة مع الاشخاص العاديين، فان المنحرفين جنسيا يعانون، بنسب مرتفعة اكثر، من اضطرابات الهلع (Panic Disorders) وتقلبات في المزاج؛ كما ان نسبة الذين يتعاطون المخدرات اعلى بينهم، والعديد منهم يعانون من اضطرابات السيطرة على الانفعالات (Impulse control disorders)، وايضا من الاضطرابات الشخصية (Personality Disorders)، بالاساس اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (Anti-social Personality Disorder) واضطراب الشخصية الحدودية (Borderline Personality Disorder). هناك من يرى ان الانحرافات الجنسية عبارة عن شكل من اشكال اضطراب الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder).

أسباب وعوامل خطر الانحراف الجنسي

ان اسباب الانحراف الجنسي غير واضحة حتى الان. هناك فرضيات كثيرة تحاول اعطاء تفسير للاضطراب. يرى كثير من الباحثين، ان الانحرافات الجنسية هي نوع من حدوث خلل في عملية التعلم، والذي يتم فيه الربط بين تجربة جنسية جيدة مع فعالية منحرفة، الامر الذي من شانه ان يسبب حاجة داخلية للقيام بتجربة مماثلة.

ان محاولات ايجاد اسباب بيوكيميائية هورمونية لهذا الاضطراب، لم تنجح بشكل كبير، ولكن وصفت حالات كثيرة من الشهوة الجنسية المفرطة، على خلفية مشاكل في جهاز الافرازات الداخلي. اضافة الى وصف تشوهات صبغية (Chromosomal Abnormalities) والاضطرابات العصبية؛ كما ان الاشخاص الذين يصابون باضطرابات الانحراف الجنسي في مرحلة متاخرة يصابون احيانا بالخرف (Dementia) او باصابة الدماغ في الفص الصدغي (Temporal lobe).

علاج الانحراف الجنسي

لقد وصفت طرق علاجات نفسية سلوكية، تؤدي الى تحويل الرغبة الجنسية المنحرفة الى رغبة جنسية طبيعية. تم وصف العلاج بالتنفير (Aversion Therapy) كعلاج ناجع، ولكنه حظي بسيل من الانتقادات الشعبية (كما هو الحال في اعقاب فيلم كوبريك البرتقال الميكانيكي)؛ كذلك، فان الوسائل العلاجية التي تعتمد على التدريب الاجتماعي واعادة التاهيل الاجتماعي، بالاساس عن طريق مجموعات علاج، وصفت ايضا بانها ناجعة.

ان العلاج بواسطة الادوية المضادة للهوس (مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين - selective serotonin reuptake inhibitors). مضادات الذهان (Antipsychotic) والادوية المثبطة للهورمونات، وصفت كناجعة بالنسبة لعدد قليل من مجموعات المرضى.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
فحص النظر على الانترنت
اختبار فحص النظر

هل رؤيتكم سليمة؟ ام انتم بحاجة الى نظارات؟..

اقرا المزيد

خارطة تبين مدى اهتمام زوار الموقع من الوطن العربي في مجال صحة العيون

الارتجاجات الدماغية والاختلال المعرفي

يؤدي التعرض للارتجاجات الدماغية بشكل متكرر, حتى ولو بفارق اشهر او سنوات, لحدوث اختلال معرفي دائم. ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
أي عدسة من عدسات أكيوﭬيو تناسبكم؟
عدسات ®ACUVUE

اي عدسة من عدسات اكيوﭬيو تناسبكم؟..

اقرا المزيد
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×