التهاب عنق الرحم هو الالتهاب الاكثر شيوعا بين جميع  مشاكل طب النساء. تصاب به نصف النساء، تقريبا مرة واحدة في حياتهن على الاقل. المراة التي مارست الجنس ولو مرة واحدة وتعاني من اوجاع في البطن او افرازات مهبلية غير اعتيادية، من المحتمل انها مصابة  بالتهاب عنق الرحم. على الرغم من شيوع  المرض الا انه لا يمكن بعد تشخيصه ذاتيا، ذلك لان اعراض المرض، في حال ظهورها، تشبه اعراض امراض اخرى شائعة، كالتهاب المهبل .

Top

أعراض التهاب عنق الرحم

العرض الاول لالتهاب عنق الرحم ينعكس في الافرازات المهبلية التي تزداد حالا بعد الدورة الشهرية . ومن اعراض التهاب عنق الرحم الاخرى: النزيف، الحكة او التهيج في الجزء الخارجي للمهبل، الم اثناء ممارسة الجنس، حرقة وقت افراغ البول، واوجاع في منطقة الظهر الاسفل.

يمكن لالتهاب طفيف في عنق الرحم ان يحدث دون ظهور اعراض بتاتا. اذا كان الالتهاب بدرجة حادة فقد تظهر افرازات سميكة لها رائحة سيئة، حكة  مهبلية حادة، او اوجاع في منطقة البطن السفلى. الافرازات الزائدة في المهبل تعيق وصول الحيوانات المنوية الى قناة عنق الرحم، وقد ينتشر الالتهاب الى الرحم او الابواق (Fallopian tubes). لذلك في حال ظهرت اعراض اوجاع او افرازات غير اعتيادية فيجب استشارة الطبيب .

Top

أسباب وعوامل خطر التهاب عنق الرحم

اسباب التهاب عنق الرحم الاساسية هي داء المتدثرة (chlamydia) او جرثومة داء السيلان (Gonorhoea). اذا لم يتم معالجتها فانها قد تخترق تجويف البطن مسببة التهابا في الابواق  بل حتى العقم .

Top

الوقاية من التهاب عنق الرحم

يجب اتباع هذه الخطوات لتفادي التهاب عنق الرحم :

  • تخفيف الممارسات الجنسية عند ظهور التهاب في المهبل، ووضع العازل الذكري (Condom).
  • افرازات غير اعتيادية  او الم في منطقة الحوض او اسفل البطن، تحتم التوجه السريع للطبيب .
  • من المهم معالجة التهاب المهبل بصورة فورية .