علاج الهرمونات

(hormone replacement therapy)
اسماء اخرى: العلاج بالهرمونات البديلة HRT

العلاج بالهورمونات البديلة (hormone replacement therapy)

حتى العام 2002، كان العلاج بالهورمونات البديلة يعتبر العلاج الامثل لمنع ظهور اعراض فترة الاياس (Menopause) – (هي فترة انقطاع الطمث)، كامواج الحمى, الصداع, التعب وغيرها. كما اعتبر استخدام الادوية التي تحوي هورمون الاستروجين (Estrogene)، مساعدا على منع تطور امراض القلب وتخلخل العظم  (Osteoporosis).

لقد تغير التوجه نحو استخدام الهورمونات البديلة، بشكل كبير في عام 2002، بعد نشر بحث واسع النطاق يشير الى المخاطر الكامنة في هذا العلاج. وكلما ارتفعت الاضرار الصحية، التي اشار اليها البحث, كلما ارتفع عدد الاطباء الذين اوصوا بوقف مثل هذا النوع من العلاج. واحيانا، قررت النساء اللواتي قران تلك الابحاث، التوقف، بمحض ارادتهن، عن تلقي العلاج، دون استشارة الطبيب المعالج.  

اليوم، ايضا، وعلى الرغم من عدم وجود توصيه شاملة باستخدام الاستروجين البديل في كل الحالات, الا انه في بعض الاحيان تكون هنالك دواعي معينة لعلاج هورموني يدمج بين الاستروجين (Estrogen) والبروجستين (Progestin) (بروجسترون - Progesterone) لفترة زمنية قصيرة، بهدف تخفيف ظواهر فترة الاياس  في المهبل، والتي تشمل جفاف, حكة, حرقة، والم اثناء ممارسة الجنس.  

هنالك فوائد على المدى البعيد، لاستعمال الهورمونات البديلة لفترة زمنية قصيرة :

 فلقد اكدت الابحاث ان النساء اللواتي تلقين علاجا بالهورمونات البديلة في فترة الاياس، يتعرضن بشكل اقل لتخلخل عظام (Osteoporosis) والكسور التي يسببها في سن الاياس، مقارنة بالنساء اللواتي لم يتلقين العلاج.

يقلل العلاج بالهورمونات البديلة من احتمال الاصابة بسرطان القولون "COLON".

وهنالك معلومات، ايضا، تدل على حدوث انخفاض في معدل الاصابة بامراض القلب لدى النساء اللواتي تلقين العلاج بالهورمونات البديلة في مراحل مبكرة. ومع ذلك, فان النتائج التي قد تسفر عنها الابحاث الجديدة من الممكن ان تؤثر على النتائج المذكورة.

في حالة كان انقطاع الطمث طبيعيا, في اعقاب تقدم السن, تكون التوصية في مثل هذه الحالة, باستعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين, لان الاستروجين لوحده يرفع احتمال الاصابة بسرطان الرحم. وعندما يكون انقطاع الطمث نتيجة لعملية استئصال الرحم  (Hysterectomy) يمكن الاكتفاء بالاستروجين فقط. 

مضاعفات علاج الهرمونات

في اكبر بحث اجري حتى الان, تبين ان العلاج باستخدام الهورمونات البديلة، التي تدمج بين الاستروجين والبروجستين، يؤدي الى ارتفاع احتمال الاصابة بعدد من  الحالات الوخيمة. وقد تم احتساب النتائج اعتمادا على ارتفاع الخطر لدى 10.000 امراة في السنة :

  • سبع حالات اضافية من الاصابة بامراض القلب مقارنة بمجموعة النساء اللواتي حصلن على علاج الغفل (placebo).
  • ثماني حالات اضافية من الاصابة بسرطان الرحم مقارنة بمجموعة النساء اللواتي حصلن على الغفل.
  • ثماني حالات اضافية من الاصابة بسكتة دماغية مقارنة بمجموعة النساء اللواتي تلقين الغفل.
  • ثمانية عشر حالة اضافية من الاضطرابات الناجمة عن فرط  الخثورية (Hypercoagulable) مقارنة بمجموعة النساء اللواتي حصلن على علاج الغفل.
  • ارتفاع النتائج الايجابية (المرضية) لفحوصات التصوير الاشعاعي (Mammography) للثدي، خاصة النتائج الايجابية الكاذبة (False positive).

اما لدى النساء اللواتي عولجن بالاستروجين فقط، بدون البروجستين، فلم يلاحظ اي ارتفاع في الاصابة  بسرطان الثدي او امراض القلب، ولكنه تبين ان:

  • اثني عشر حالة اضافية من السكتة الدماغية مقارنة بمجموعة النساء اللواتي حصلن على علاج الغفل.
  • ثماني حالات اضافية لجلطات دموية في الساقين (DVT - Deep vein thrombosis) مقارنة بمجموعة النساء اللواتي حصلن على علاج الغفل.
  •  ارتفاع عدد النتائج غير السليمة في تصوير الثدي الاشعاعي

 تكمن اهمية كبيرة للارتفاع في نسبة انتشار النتائج غير السليمة لفحوصات تصوير الثدي، لانها تلزم النساء على الخضوع للمراقبة الطبية المتواصلة واجراء فحوصات متقاربة.

علاج علاج الهرمونات

بالرغم من ازدياد عوامل خطر الاصابة بالامراض، والتي ورد ذكرها في باب التاثيرات الجانبية والمضاعفات, الا ان العلاج الهورموني البديل لا زال يعتبر العلاج الافضل لاعراض انقطاع الطمث. فمخاطر اصابة المراة الوحيدة بالمرض، بعد تلقيها العلاج، قليلة نسبيا. لذلك نجد في الحالات التالية, ان الفوائد التي ستنتج عن العلاج الهورموني البديل القصير الامد، قد تكون اعلى من الخطر الكامن في العلاج :

ظهور موجات من الحرارة، او اعراض اخرى لفترة انقطاع الطمث بمستوى يتراوح بين متوسط وخطير.

فقدان عظم بشكل ملموس، دون امكانية تلقي علاج اخر لتخلخل العظم او عندما لا يساعد العلاج البديل.

في حال توقفت الدورة الشهرية او الاداء المبيضي قبل سن الـ 40، فان السبب يرجع الى قلة احتمال اصابة هؤلاء النسوة بسرطان الثدي، وارتفاع مخاطر اصابتهن بمرض تخلخل العظام، مقارنة بالنساء اللواتي يحدث لديهن انقطاع الطمث في سن الـ 50، وهو السن الطبيعي لذلك.

النساء اللواتي تعرضن لسرطان الثدي, واللواتي تعانين من امراض قلب ، او تعرضن لجلطات دموية في الماضي، او انهن لا تعانين من تاثيرات جانبية  لفترة انقطاع الطمث، يجب ان تتجنبن العلاج بالهرمونات البديلة.

الوقاية من علاج الهرمونات

حتى باستخدام العلاج الهورموني البديل، يمكن القيام ببعض الخطوات التي تقلل من خطر الاصابة بالامراض في اعقاب العلاج الهورموني البديل.

التوقيت الملائم – لدى النساء اللواتي يتلقين العلاج حتى جيل الـ 60 لا يظهر ارتفاع نسبة شيوع امراض قلب, اضافة الى ذلك، هنالك ابحاث اشارت الى تاثير وقائي لهذا العلاج على القلب, عندما يتم تلقيه حتى جيل الـ 60.

اقل ما يمكن من الدواء – يجب تلقي العلاج لاقل فترة زمنية ممكنة وبالجرعة الادنى الممكنة، التي تمنع ظهور اعراض فترة الاياس. ويجب، بين فترة واخرى، تقدير ما اذا كانت هنالك حاجه لاستكمال العلاج, وما اذا كانت هذه الحاجة تفوق الخطورة الكامنة في تلقي العلاج.

طريقة تلقى الدواء الاكثر نجاعة – يمكن تلقي الاستروجين بشكل مجموعي (Systemic)، اما عن طريق الاقراص او لاصقة جلدية؟ ولكن يمكن، ايضا، تلقيه بشكل موضعي في منطقة المهبل باستخدام الجيل "Gel" , دهون، او تحاميل (Suppository) للاطلاق المؤجل. في حال كانت اعراض انقطاع الطمث تظهر في منطقة المهبل فقط، يمكن الاكتفاء بالاستخدام الموضعي للدواء، فقط، وتقليل مخاطر ظهور تاثيرات جانبية.  

العلاجات البديلة

من المهم ان نتذكر ان العلاج بالهورمونات البديلة ليس الحل الوحيد لظواهر انقطاع الطمث, فتغيير نمط الحياة، ايضا، بما في ذلك تناول غذاء صحي والقيام بنشاط بدني، يمكنه ان يخفف بشكل كبير من اعراض سن الاياس.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
زيت الزيتون

على الرغم من ان زيت الزيتون لا يحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية الصحية, فانه يعتبر دهنا جيدا وذو نكهة رائعة. ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×