ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

يُعد الحديد من المعادن المهمة المسؤولة عن العديد من الوظائف في الجسم، ولكن في حالة ارتفاع نسبتها في الجسم فقد تؤدي إلى التسبب ببعض المشاكل، وسيتم ذكر أهم أعراض زيادتها في الجسم في هذا المقال.

ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

معدن الحديد من المعادن الضرورية للجسم، وذلك لأن الجسم يحتاجها من أجل عملية النمو والتطور، بالإضافة إلى أهميتها في تصنيع أحد أهم بروتينات خلايا الدم الحمراء في الجسم والتي تعد مسؤولةً عن نقل الأكسجبن من الرئتين إلى كافة أعضاء وأجزاء الجسم الأخرى، ويعرف هذا البروتين باسم الهيموغلوبين (Hemoglobin).

أهمية الحديد للأطفال

تكمن أهمية معدن الحديد للأطفال بمساهمتها في تخزين واستخدام الأكسجين في العضلات، بالإضافة إلى أهميته في نقل الأكسجين (Oxygen) من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم، لذلك يجب أن يكون لدى جميع الأطفال نظام غذائي غتي بالحديد من أجل الحد من إصابتهم بمرض بنقص الحديد (Iron deficiency).

كمية الحديد المناسبة للأطفال

عادةً ما تتم ولادة الأطفال بمخزون الحديد الموجود بأجسامهم، ولكن لابد من وجود كمية ثابتة من الحديد الإضافي من أجل مساهمته في دعم نمو الطفل، وتطوره بشكل أسرع، ويوضح الجدول الاتي حاجة الحديد لمختلف أعمار الأطفال:

الفئات العمرية للأطفال

الكمية الموصى بها من الحديد يوميًا

7-12 شهر

11 مليغرام

1-3 سنوات

7 مليغرام

4-8 سنوات

10 مليغرام

9-13 سنة

8 مليغرام

14-18 سنة (البنات)

15 مليغرام

14-18 سنة (الأولاد)

11 مليغرام

ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

يعرف ارتفاع نسبة الحديد في الدم عادةً بتسمم الحديد (Iron poisoning) والذي يحدث عند الأطفال نتيجة تناولهم لعددٍ كبير من الحبوب الحاوية على معدن الحديد، وغالبًا ما تكون هذه الحبوب عبارة عن فيتامينات.

كما وأن مرض التسمم الحديدي الحاد (Acute iron poisoning)، عادةً ما يتضمن الأطفال الذين يبلغون من العمر أقل من 6 سنوات، وهم الذين يقومون بابتلاع بعض أنواع الفيتامينات التي تحتوي على الحديد، وفي أغلب الأحيان لا يرغبون أو قد لا يقدرون على إخبار والديهم عن ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات الحديد يتم استخدامها على نطاق واسع، كما أنها متاحة دون الحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب المختص، ومن الممكن احتواؤها في علبٍ زجاجية مع أو دون سدادات مقاومة للأطفال.

وتختلف أعراض الإصابة بارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال استنادًا إلى أعمارهم، وعادةً لا تظهر أي أعراض فورية على الطفل الذي تناول هذه الحبوب الحاوية على الحديد، لذلك سيكون الدليل الوحيد لمعرفة أخذ الطفل لهذه الحبوب هو زجاجة الفيتامين المفتوحة.

وعند التأكد من تناول الطفل هذه الحبوب يجب استشارة قسم الطوارئ في المستشفى أو مركز مراقبة السموم فيما يتعلق باحتمالية إصابة الطفل بتسمم الحديد.

أعراض ارتفاع نسبة الحديد في الدم عند الأطفال

وكما ذكر سابقًا فإن ارتفاع نسبة الحديد في الدم لا تتضمن أعراض فورية، أي أن هذه الأعراض والعلامات في أغلب الأحيان تظهر بعد غضون 6 ساعات على ابتلاع الكمية الزائدة من الحديد، فمن المعروف أن الحديد يسبب تاكل بطانة الأمعاء، كما أنه مهيج مباشر للمعدة أيضًا.

ومن أهم الأعراض والعلامات التي من الممكن أن يعاني منها الأطفال الذين قاموا بتناول كميات زائدة من الحديد ما يلي:

  • القيء الشديد.
  • المعاناة من الإسهال.
  • الإصابة ببعض الالام في البطن.
  • المعاناة من الجفاف والخمول، وذلك في حالة عدم معالجة الطفل بشكل جيدٍ وكافٍ.

تقييم مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم

من الممكن على الطبيب المختص أن يقوم بتقييم مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم من خلال عدة أعراض تظهر على الفرد المصاب من أهمها ما يلي:

  • القيء والشعور ببعض الالام البطن الشائعة، وذلك حتى بعد أخذ الجرعات التي ترتبط بالسمية.
  • عادةً ما يتم تمييز سمية الحديد الجهازية من خلال تعرض المصاب للصدمة، والحماض الكيتوني، وإصابة الخلايا الكبدية، بالإضافة إلى الإصابة الكلوية.
  • يعتمد تقييم مخاطر هذا النوع من الحالات على الجرعة المحتملة من عنصر الحديد المبتلع، بالإضافة إلى السمات السريرية المتطورة الملحوظة على المصاب.

فحص الفيريتين

من الجدير بالعلم أن الطبيب المختص قد يلجأ إلى إجراء اختبار الفيريتين (Ferritin test) من أجل معرفة كمية الحديد المخزنة بالجسم، والفيريتين هو عبارة عن بروتين دموي يحتوي على الحديد، وزيادته في الجسم تعني أن هناك احتمال بوجود ارتفاع في نسبة الحديد في الدم.

وأما بالنسبة إلى كيفية استعداد الفرد قبل إجراء هذا الاختبار، فلا يشكل أي مانع من أن يتناول الفرد الطعام أو الشراب قبل إجراء هذا الاختبار، ولكن في حالة كان المصاب يريد استخدام هذه العينة المأخوذة من دمه من أجل القيام ببعض اختبارات الدم الأخرى عندها يجب عليه الصيام لفترة معينة.

من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020