إزالة آثار الحروق: علاجات من الطب والطبيعة

تخلف الحروق على مختلف درجاتها غالباً ندوباً في الجلد، فما هي أهم الطرق المتبعة لإزالة آثار الحروق؟ وما هي الخيارات الطبية والخيارات الطبيعية المطروحة؟ إليك التفاصيل.

إزالة آثار الحروق: علاجات من الطب والطبيعة

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها واللجوء إليها لإزالة اثار الحروق، وهنا سوف نستعرض مجموعة من الخيارات القادمة من الطبيعية ومن عالم الطب كذلك:

أولاً: إزالة اثار الحروق بالطرق الطبيعية

هناك مجموعة من الوصفات والمواد الطبيعية التي قد تساعد على تحسين مظهر الحروق أو حتى إزالة اثار الحروق بالكامل، لا سيما إذا كانت الندوب ناتجة عن حروق من الدرجة الأولى أو الثانية، وهذه أهم الطرق:

1- خلاصة البصل

لا ننصحك بالقيام بعصر بصلة وتطبيق العصير الناتج على الحرق مباشرة، ولكن وبناء على بعض الدراسات التي بحثت فعالية خلاصة البصل في إزالة اثار الحروق، فقد خلص الأطباء إلى أن بعض المراهم الخاصة التي يدخل البصل في تكوينها قد تكون فعالة عند استعمالها بشكل منتظم.

2- الزيوت العطرية

هناك أنواع معينة من الزيوت العطرية المركزة التي قد تساعد وبشكل كبير على إزالة اثار الحروق، خاصة زيت شجرة الشاي، فهذا الزيت وصفة معروف تساعد على التخلص من الندوب، سواء ندوب حب الشباب أو ندوب الحروق.

وتستطيع استخدام زيت شجرة الشاي عبر مزج بضعة نقاط منه مع زيت جوز الهند وفركه على منطقة الندبة مرتين يومياً.

كما أن زيت ذهب الشمس مفيد جداً ويتميز بقدرته على تخفيف الندوب، وهو أحد أنواع الزيوت العطرية التي تساعد على تجديد خلايا البشرة التالفة.

3- زيت جوز الهند وزبدة الشيا

رغم الجدل الطبي حول مدى فائدتها، إلا أن البعض يرجحون أن للزيوت وأنواع الزبدة الطبيعية (مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا) قدرة على منع تكون الندوب من الأصل، أو إزالة اثار الحروق عند استعمالها عليها موضعياً وبانتظام.

ويعود السبب في ذلك إلى غنى زيت جوز الهند وزبدة الشيا بأحماض أوميغا 3 المفيدة للجسم وللبشرة.

4- جل الصبار

من المعروف عن جل الألوفيرا (جل الصبار) قدرته على علاج العديد من الحالات والأمراض الجلدية المختلفة كما أن له قدرات علاجية تسرع في شفاء الجروح والحروق وتقلل من أي تهيج حاصل في الجلد.

وقد يساعد جل الصبار على إزالة اثار الحروق بسبب ما يتمتع به من خصائص تعمل على تجديد خلايا البشرة وتسريع عملية شفاء واختفاء الندوب.

5- زيت طائر الايمو

يتم استخلاص زيت الايمو من الدهون الموجودة في ظهر هذا الطائر الأسترالي الأصل، وهو زيت غني بأحماض أوميغا التي تساعد على تعزيز نضارة البشرة وتجديد خلاياها.

وبسبب قدرة زيت الإيمو على اختراق البشرة، فإنه قد يساعد بشكل كبير على علاج الندوب وإزالة اثار الحروق.

6- خل التفاح

يعتبر خل التفاح أحد المركبات الطبيعية المعروفة بقدرتها على علاج حب الشباب وندوب حب الشباب، خاصة مع قدرة خل التفاح على تخليص الجلد من الخلايا الميتة.

وبسبب الخصائص المذكورة، قد يكون لخل التفاح قدرة على إزالة اثار الحروق، خاصة عند خلطه مع العسل وتطبيقه على الندبة لمدة 10 دقائق ثم غسله وتكرار هذه الطريقة 2-3 مرات يومياً.

ثانياً: إزالة اثار الحروق بالطرق الطبية

هناك العديد من الخيارات الطبية والجراحية المتوفرة والتي تساعد على إزالة اثار الحروق أو التخفيف منها، وهذه أهمها:

1- شرائح جل السيليكون

يتوفر هذا النوع من الشرائح الرقيقة في الصيدليات عادة، وهو ليس بحاجة لوصفة طبية، وهي عبارة عن شرائح لاصقة توضع فوق الحرق أو الجرح وتساعد على تسريع الشفاء وتخفيف احمرار الندوب والتورم.

2- حقن الستيرويدات

تستعمل حقن الستيرويدات عادة لعلاج ندوب الحروق من نوع الجدرة، والتي تبدو مرتفعة عن سطح الجلد وسميكة، وتعمل هذه الحقن على تقليص وتذويب نسيج الندبة عند حقنها فيها.

3- العلاج بالليزر

هناك أنواع خاصة من العلاج بالليزر تستعمل خصيصاً لإزالة اثار الحروق والتخلص من الندوب الحديثة والقديمة، مثل الليزر الكربوني أو الليزر الذي يعتمد على ضربات الأشعة المركزة.

وهذا النوع من العلاجات لا يناسب الجميع، وقد يحتاج الشخص أكثر من جلسة لرؤية نتائج واضحة.

4- خيارات جراحية

وهناك خيارات أخرى كذلك تطرح للتخلص من اثار الحروق، خاصة تلك التي تكون حادة أو تعيق الحركة، وهذه بعضها:

  • زراعة أو ترقيع الجلد.
  • ترميم الجلد على شكل حرف Z.
  • مد الأنسجة وتحفيز نموها لتمتد على منطقة الحرق وتغطيها.
  • كشط الجلد.
من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 14 يونيو 2019
آخر تعديل - الجمعة ، 14 يونيو 2019