تعرف على أهم أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

تكمن أهمية كريات الدم البيضاء في الدفاع عن الجسم، ومكافحة العدوى والأمراض المختلفة الأخرى، ولكن في حال ارتفاع عدد هذه الكريات عن الحد الطبيعي من الممكن أن تتسبب بالعديد من المشاكل خاصة عند الأطفال.

تعرف على أهم أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

تعرف كريات الدم البيضاء (WBC) أيضًا باسم الخلايا البيضاء (Leukocytes)، أو الكريات البيضاء، وهي من مكونات الخلوية للدم التي تفتقر للهيموغلوبين، وتتميز باحتوائها على نواة وقدرتها على الحركة.

أهمية كريات الدم البيضاء

وتكمن أهمية هذه الخلايا في دفاعها عن الجسم ضد العدوى والمرض، وذلك من خلال ابتلاع المواد الغريبة والحطام الخلوي، ويتم ذلك عادةً عن طريق تدمير العوامل المعدية، بالإضافة إلى تدمير الخلايا السرطانية، أو من الممكن أن تقوم بالتخلص منها عن طريق إنتاج بعض الأجسام المضادة.

وفي حال وجود زيادة غير طبيعية في عدد كريات الدم البيضاء، عندها يطلق على هذه الحالة بارتفاع كريات الدم البيضاء (Leukocytosis)، ولابد من التنبيه إلى إمكانية واحتمالية الإصابة بانخفاض كريات الدم البيضاء (Leukopenia) أيضًا في بعض الحالات.

ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال يشير عادةً إلى وجود زيادة في العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء، ويحدث ذلك نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، ويتم تصنيف هذه الزيادة في عدد كريات الدم البيضاء وفقًا واستنادًا إلى المكون الرئيسي لخلايا الدم البيضاء، والتي لها الدور الأساسي في زيادة العدد الإجمالي لهذه الكريات البيضاء.

ومن الجدير بالعلم أن هذه الزيادة قد يكون سببها زيادة في؛ عدد العدلات (Neutrophil)، أو عدد الخلايا اللمفاوية (Lymphocyte)، أو عدد الخلايا الأحادية (Monocyte)، أو عدد الخلايا المحببة اليوزينية (Eosinophilic granulocyte)، أو حتى في عدد الخلايا المحببة القاعدية (Basophilic granulocyte)، أو الخلايا غير الناضجة.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

من الممكن أن يعاني العديد من الأطفال من ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء، وذلك بسبب الإصابة ببعض أنواع الالتهابات (Infections)، بالإضافة إلى الاضطرابات الأخرى التي من الممكن أن يكون لها دور كبير في زيادة عدد هذه الكريات البيضاء في الدم بسبب مساهمتها في زيادة إنتاج نخاع العظم المسؤول عن إنتاج الكريات البيضاء.

أو من الممكن أن تؤثر هذه الاضطرابات المسؤولة عن زيادة إنتاج نخاع العظم في إطلاق وتحرير عدد كبير من الكريات البيضاء من نخاع العظم دفعةً واحدة، وهناك بعض الاضطرابات الأخرى التي قد يصاب بها الفرد فتتسبب في منع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بالأنسجة وامتصاصها من قبل أنسجة الجسم الأخرى.

كيفية إجراء الاختبار المسؤول عن قياس عدد كريات الدم البيضاء عند الأطفال

بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال، يجب أن تعرف كيفية قيام المختص بإجراء الفحص لتحديد هذا الارتفاع.

في أغلب الحالات يتم سحب عينة الدم من الفرد المصاب عن طريق الوريد الموجود في داخل منطقة الكوع، أو من الممكن أخذ هذه العينة أيضًا من خلف اليد، وأما بالنسبة إلى الرضع والأطفال صغار السن فيقوم الطبيب المختص باستخدام أداة حادة تعرف باسم لانسيت (Lancet) من أجل القيام بثقب الجلد.

وبعد ذلك يتم تجميع الدم في أنبوب زجاجي صغير الحجم يطلق عليه اسم الماصة (pipette)، ومن الممكن أيضًا أن يتم تجميع هذا الدم من خلال استخدام شريحة، أو حتى شريط اختبار، وعادةً ما يتم وضع ضمادة بشكل فوري في مكان السحب من أجل ضمان توقف أي نزيف من الممكن أن يحدث.

من قبل ثراء عبدالله - الأربعاء ، 15 يوليو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 15 يوليو 2020