أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه

يعاني الكثير من الرجال والنساء من داء الصلع الوراثي، تعرف عليه وعلى أعراضه، وطرق علاجه المختلفة.

أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه

يعد الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وهو حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من الوراثة ومستويات الهرمون وعملية الشيخوخة، لتعرف أكثر عن الصلح الوراثي وطرق علاجه اقرأ المقال التالي.

مع التقدم في العمر يلاحظ معظم الرجال والنساء فقدان أو ترقق شعرهم، فعند النساء يبدأ تساقط الشعر عادةً في العشرينات والثلاثينات من العمر نتيجة للتغيرات التي تطرأ عليهن بعد انقطاع الطمث، ويسمى الصلع الوراثي عند النساء (بالحاصة الأندروجينية)، وعند الرجال (بالصلع الذكري).

ما هو الصلع الوراثي؟

يعرف الصلع الوراثي على أنه حالة تحدث تحت تأثير هرمون التستوستيرون الذكري، وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى الشعر القصير أو الرقيق أو "المصغر"، بالتالي يتوقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا.

فقدان الشعر الوراثي هو الأكثر شيوعًا بين الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء، حيث أن لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة، تصاب ثلاث نساء أيضا.

أعراض تساقط الشعر الوراثي

عند الرجال يبدأ تساقط الشعر في المعابد والتاج ويمضي في نمط على شكل (M) وفي المرحلة الأكثر تقدما، لا يبقى سوى حافة من الشعر وجانب فروة الرأس.

أما عند المرأة يميل فقدان الشعر إلى أن يكون أكثر انتشارًا، حيث يتأثر الجزء العلوي من الرأس حتى الأسفل و الوسط، ويكون على شكل "شجرة الكريسماس".

وقد يشير تساقط الشعر إلى مشاكل مرضية أخرى مثل داء الثعلبة -اضطراب في نظام المناعة يسبب بقع صلعاء-  أو عدوى فطرية.

علاج تساقط الشعر الوراثي

إذا بدأت في فقدان الشعر في الحالة الوراثية، قد تتمكن من إبطاء خسارته أكثر باستخدام بعض الأدوية مثل:

  • مينوكسيديل (Minoxidil): يمكن أن يساعد هذا الدواء على إبطاء المزيد من تساقط الشعر خلال أربعة إلى ثمانية شهور، وإعادة نمو الشعر، ويعد فعال للرجال أكثر بنسبة 50% من النساء. قد يحدث هذا المنتج نمو زائد في شعر الوجه، ولكن لا ينصح بالتوقف عن استخدامه، لأنك ستفقد على الأرجح الشعر الذي تم استعادته بواسطة الدواء.
  • فيناسترايد(Finasteride): هو حبة دوائية تثبط من تكوين هرمون التستوستيرون الذي يؤثر على نمو الشعر، ويستخدم  بتركيز أعلى عند الرجال لوقف نمو الخلايا غير السرطانية (حميدة) في غدد البروستاتا. تشير الدراسات إلى أن الفيناسترايد يساعد على منع تساقط الشعر لدى ما يصل إلى 99٪ من الرجال المصابين بالصلع الوراثي، وأن ثلثي هؤلاء يتمتعون بنمو جديد للشعر، ولا ينصح أيضًا بإيقاف استخدامه حيث تفقد أي فوائد من الدواء بسرعة بمجرد إيقافه.
  • بروبيكيا (Propecia): هذه وصفة طبية لعلاج تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال، حيث يعمل على منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، بحيث لا تتأثر بصيلات الشعر وتعود إلى طبيعتها.
  • التقليل من فروة الرأس: يتم إزالة طبقات من الجلد الأصلع جراحيًا لتقليل حجم البقعة الصلعاء
  • نقل اللوحات الشعرية: يمكن نقل طبقة من الجلد ذات نمو شعر جيد أقل أهمية إلى منطقة الصلع
  • عمليات زراعة الشعر: يتم فيها نقل سدادات صغيرة من الجلد تحتوي على من 1- 15 شعرة من الجزء الخلفي أو الجانبي لفروة الرأس إلى منطقة صلعاء، قد يلزم ما يصل إلى 700 من الطعومات الفردية لإكمال العلاج، وقد يستغرق الحصول على النتيجة إلى ما يصل عامين.

إذا كان فقدان الشعر ناتجًا عن حالة مؤقتة مثل المرض أو الدواء أو الإجهاد أو عدم كفاية الحديد، فإن تساقط الشعر سيتوقف عند حل المشكلة.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 9 أغسطس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 13 أغسطس 2018