أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

قد يحدث ويعاني الطفل من تضخم الكبد، فما هي أسباب تضخم الكبد عند الأطفال؟

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

إليك أهم أسباب تضخم الكبد عند الأطفال في المقال الاتي:

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

الكبد هو أكبر أعضاء الجسم وأهمها، يمتلك الكبد وظائف متعددة، يحدث تضخم الكبد عند الأطفال لعدة أسباب، يجب على الطبيب تحديد سبب تضخم الكبد لتحديد نوع العلاج والحد من المضاعفات.

إليك أهم أسباب تضخم الكبد عند الأطفال:

1. داء الاختزان في الجسيمات الحالة

داء الاختزان في الجسيمات الحالة هو مرض جيني وراثي يؤدي إلى نقص في الإنزيمات المهمة في الجسم، والإنزيمات هي بروتينات مهمة تمتلك الكثير من الوظائف اللازمة لعمل الخلايا والأعضاء، يتأثر الكبد بمرض داء الاختزان مما يؤدي إلى تضخمه.

2. الثلاسيميا

الثلاسيميا هي مرض وراثي يؤدي إلى خلل في تصنيع الهيموجلوبين وهو الوحدة الرئيسة في تصنيع خلايا الدم الحمراء، يؤدي مرض الثلاسيميا إلى تراكم الحديد داخل خلايا الكبد مما يؤدي إلى تضخمه أيضًا.

3. تليف الكبد

تليف الكبد هو مرض مزمن يؤدي إلى نشوء خلايا ليفية ندبية بدلًا من الخلايا السليمة، ومع تطور المرض فإن وظائف الكبد تنخفض تدريجيًا وفي الحالات الشديدة قد يتعطل الكبد وتكون الحاجة لزراعة الكبد هي العلاج، يعد تشمع الكبد أحد أهم أسباب تضخم الكبد عند الأطفال.

4. داء غوشيه

داء غوشيه هو نوع من أنواع مرض الاختزان في الجسيمات الحالة، يؤدي إلى تراكم الجلوكوسيريبروسايد في أعضاء الجسم المختلفة ومنها الكبد وذلك بسبب نقص في تصنيع الإنزيم المسؤول عن تحطيمه.

5. التهاب الكبد

يحدث التهاب الكبد بسبب الإصابة بالفيروسات المختلفة ومنها: فيروسات الكبد الوبائي، الفيروس المضخم للخلايا، فيروس إبشتاين بار، فيروس الهيربس، الفيروس المعوي، فيروس الحصبة الألمانية أو الفيروسات الغدية.

6. أسباب أخرى لتضخم الكبد عند الأطفال

إليك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تضخم الكبد عند الأطفال نذكر منها: الإصابة بالمالاريا المزمنة، داء الليشمانيات، حمى التيفوئيد، تعفن الدم، اللوكيميا أو سرطان الكبد.

تشخيص تضخم الكبد عند الأطفال

يتم التشخيص لمعرفة أسباب تضخم الكبد عند الأطفال، يلجأ الطبيب إلى بعض الإجراءات والفحوصات ومنها:

  • الفحص السريري وفحص الكبد وتقدير حجمه.
  • الفحوصات المخبرية وتشمل على: فحص إنزيمات الكبد، البيليروبين (وهو بروتين الدم الذي يعطيه اللون الأحمر)، المواد الكهرلية في الدم، اليوريا، تعداد الدم، نسبة السكر في الدم وفحص البول.
  • التصوير الإشعاعي، يتم تصوير الكبد بالموجات فوق الصوتية، التصوير الطبقي أو تصوير الرنين المغناطيسي.
  • خزعة الكبد.
من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 14 أكتوبر 2020