أشياء غريبة قد تحدث لك أثناء النوم

أثناء النوم، تحدث العديد من الأشياء الغريبة والمدهشة، وغالباً ما لا نشعر أو نتذكر هذه الأشياء، فما هي تفسيراتها؟

أشياء غريبة قد تحدث لك أثناء النوم

عند الإستغراق في النوم، لا يشعر الإنسان بأي مؤثرات من حوله، ومع هذا فإنه يمر ببعض الأمور الغريبة التي غالباً ما لا يتذكرها بعض الإستيقاظ، فما هي هذه الأمور وما هي أسباب حدوثها؟

1- حركة العين السريعة

تحدث الأحلام في إحدى مراحل النوم التي تسمى "حركة العين السريعة"، وخلال هذه المرحلة يكون الجسم ساكناً فيما عدا العينين، حيث تتحركان بسرعة كبيرة.

أما في مرحلة أخرى تسمى "حركة العين غير السريعة" فيكون الإنسان مستغرقاً في النوم العميق.

وهذا ما يفسر حركات عيون نوم الأطفال الرضع أثناء إستغراقهم في النوم، والتي يمكن ملاحظتها بسهولة.

2- الأحلام أثناء النوم

من الأمور المعتاد حدوثها أثناء النوم هي الأحلام، سواء كانت أحلام سعيدة أو أحلام مزعجة.

وكثير من الأشخاص يواجهون أحلام متكررة نتيجة وجود صراعات مستمرة في الحياة، كما أن الأحلام تعتبر إشباع لرغبات الأفراد التي لا يتمكنوا من تحقيقها في الواقع.

ويمكن أن يتذكر الشخص ما راه في الحلم، وفي المقابل هناك بعض الأحلام التي يصعب تذكرها بمجرد الإستيقاظ من النوم.

أيضاً قد تتسبب الأحلام في البكاء أثناء الحقيقي أثناء النوم، والبعض الاخر يسبب الضحك، كما يمكن أن يقوم الشخص مفزوعاً من النوم بعد حلم مخيف أو ما يسمى "كابوس".

3- الشعور بالسقوط

هي عبارة عن هزة تحدث لبعض الأشخاص مع بداية الإستغراق في النوم، حيث يشعر الشخص بأنه يقفز أو يسقط، ويمكن أن يصل الأمر للإستيقاظ من النوم بسبب الفزع الذي يسببه هذا الشعور.

وتحدث نفضة النوم لدى الأشخاص الذين لا يناموا بشكل منتظم ولا يحصلوا على الراحة الكافية لهم، كما أن كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد في حدوث نفضة النوم.

ويقال أيضاً أن هزة النوم تكون نتيجة تراجع الجهاز العصبي الذي يحدث أثناء النوم.

4- المشي أثناء النوم

أمر مخيف ومضحك في نفس الوقت أن يقوم أحد الأشخاص في المنزل أثناء نومه ويمشي دون أن يدري ماذا يفعل.

هذا أحد إضطرابات النوم الذي يحدث نتيجة الإرهاق والقلق، ويمكن أن يواجه الأطفال أيضاً الذين يخافون من النوم بمفردهم، ويواجه كبار السن الذين أصيبوا بخلل في خلايا المخ.

ويكون الدماغ حينها في حالة نوم جزئي، ويتمكن الشخص الذي يمشي أثناء النوم ببعض الأمور البسيطة ويتفادى العوائق التي تواجهه أثناء المشي.

ومع هذا لا يتمكن من التفاعل مع المؤثرات الخارجية أو القيام بمهام صعبة، وسوف يعود إلى النوم مجدداً ولا يتذكر شيئاً في الصباح.

5- التحدث أثناء النوم

قد يصاحب السير أثناء النوم قول بعض الكلمات غير المفهومة، كما يمكن أن يحدث ذلك مع البقاء على الفراش، فيبدأ الشخص في الخوض بحوارات مع شخص اخر، ويمكن أن يضحك أو يبدي عصبيته وفقاً للموقف الذي يحدث له.

ويعتبر من إضطرابات النوم يمكن أن يحدث بشكل متقطع، وينجم عن عدم النوم جيداً والإرهاق الشديد أو التوتر العصبي.

كما أن أحد أسباب التحدث أثناء النوم هو الإنتقال من مرحلة لأخرى خلال النوم، وهو من الأمور غير المؤذية لمن يواجهها، ولكنها تشكل إزعاج لمن ينام بجانبه.

6- الشخير أثناء النوم

أثناء النوم، تسترخي عضلات الحلق، ويصبح أكثر ضيقاً، وعند التنفس، تهتز جدران الحلق، وهذه الإهتزازات تسبب الشخير، وكلما كان مجرى الهواء ضيق كلما تزداد الإهتزازات ويزداد معها الشخير.

وقد يصل الأمر إلى إنسداد مجرى الهواء في حالة تسمى "إنقطاع التنفس"، والتي يستيقظ فيها الفرد بشكل مفاجيء لأنها يشعر بالإختناق، وسرعان ما يعود إلى طبيعته ويكمل نومه.

ويختلف صوت الشخير وفقاً لوضعية الرأس التي ينام عليها الشخص، فقد يكون منخفضاً وبسيطاً، وقد يكون مرتفعاً ومزعجاً ليسبب إستيقاظ الشخص المجاور لمن يقوم بالشخير.

7- تباطؤ وظائف الكلى

أثناء النوم، يحدث تباطؤ للعديد من أجهزة الجسم، ومن ضمنها الكلى.

هذا تفسير إنخفاض الشعور بوجود بول أثناء النوم، إلا في بعض الحالات المرضية مثل مرض السكري تزداد الحاجة إلى التبول حتى أثناء النوم، وكذلك خلال الحمل وفي حالة شرب كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل النوم.

8- كثرة الغازات

غالباً ما يزداد خروج الغازات أثناء النوم نتيجة إسترخاء كافة عضلات الجسم، بما فيهم العضلة العاصرة الشرجية المسؤولة عن خروج البراز والغازات.

وغالباً لا يسبب هذا إزعاج لك ولمن ينام بجانبك لأنكما مستغرقان في النوم إلا إذا كان الشخص الاخر مستيقظ، كما أن حاسة الشم تضعف خلال النوم.

وهذا هو سبب إختراع أجهزة إنذار الحريق، لأن الشخص غالباً ما لا يشم رائحة الدخان أثناء نومه.

9- إنخفاض معدل ضربات القلب

إن إحدى وظائف النوم الهامة هي إعطاء راحة للقلب حتى يستكمل وظائفه مجدداً عند الإستيقاظ، وهذا لا يعني أنه يتوقف بل تنخفض معدل خفقان القلب فقط.

حيث أن الشعور بالراحة والإسترخاء يخفض من هذه السرعة، على عكس القيام بمجهود كبير يؤدي إلى سرعة ضربات القلب.

10- إنتاج المزيد من الكولاجين

أثناء النوم، تزداد بعض عمليات الجسم المرتبطة بالنمو وإصلاح الخلايا، بما في ذلك زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة.

ويرجع هذا إلى زيادة إفراز هرمون النمو الذي يحفز إنتاج الكولاجين، وهذا ما يفسر جمال البشرة خلال النوم.

11- صك الأسنان

كثير من الأشخاص يقومون بصك أسنانهم خلال النوم، وهذا يرجع للإجهاد الشديد الذي يشعرون به.

لا يمكن تذكر هذا بعد الإستيقاظ، ولكن قد يشعر الشخص ببعض الالام في الفك والأسنان لأن هذا يزيد من حساسيتها.

12- الترويل خلال النوم

يفاجأ بعض الأشخاص بوجود اثار ماء على الوسادة بعد الإستيقاظ من النوم، وهو لعاب يتسايل من الفم عند النوم على أحد الجانبين، ويعتبر أحد إضطرابات النوم التي تسبب إحراج أمام الشخص الذي ينام إلى جوارك.

فعند النوم على أحد الجانبين، يكون الفم مفتوح قليلاً، مما يسهل سيلان اللعاب، كما أن إلتهاب الجيوب الأنفية أحد أبرز أسباب سيلان اللعاب خلال النوم.

ومن الأسباب الأخرى هو الإصابة بإرتجاع المريء، فيزداد إفراز اللعاب وسيلانه.

كما أن وجود عيب خلقي في الفم يزيد من فرص الترويل أثناء النوم.

من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 16 سبتمبر 2018