أعراض الحمل قبل الدورة

يُعد غياب الدورة الشهرية أحد أهم أعراض الحمل، لكن قد تلاحظ بعض النساء أعراضًا مبكرة قبل بلوغ موعدها، فما هي أعرض الحمل قبل الدورة؟

أعراض الحمل قبل الدورة

تعرف على أهم المعلومات حول أعراض الحمل قبل الدورة في المقال الاتي:

أعراض الحمل قبل الدورة

هناك العديد من أعراض الحمل التي يختلف ظهورها من إمرأة إلى أخرى، إليك أكثر أعراض الحمل شيوعًا بين النساء والتي تظهر بشكل مبكر:

1. نزيف الانغراس

يحدث عادةً بعد 10 - 14 يومًا من حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية القادمة، ويكون أخف من دم الدورة الشهرية بكثير ويستمر مدة 1 - 3 أيام.

2. ألم في الثدي

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بثقل أو وخز خفيف أو ألم في الثدي، ويعود ذلك لارتفاع هرون البروجسترون في هذه الفترة.

3. تكرار الحاجة للتبول

يبيدأ ظهور هذا العرض عادةً بعد 14 يومًا من الحمل، وقد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون، لذا تشعر المرأة أنها مضطرة لدخول الحمام أكثر من المعتاد.

4. الغثيان

قد تًصاب بعض السيدات بالغثيان بعد أيام قليلة من حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل، لكن غالبًا ما يظهر هذا العرض بشكل قوي بعد 4 - 6 أسابيع من الحمل.

5. تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة

وهي أحد أعراض الحمل قبل الدورة والتي تحدث بعد 7 - 14 يومًا من حدوث الحمل، حيث تصبح هذه المنطقة أغمق وتشكل هالة حول الحلمة، كما تلاحظ بعد السيدات ظهور نتوءات صغيرة فيها.

6. التعب

قد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بالتعب الشديد، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، لكن عادةً ما يتحسن هذا العرض في المرحلة الثانية من الحمل.

7. تغيرات في الشهية

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل بالجوع الشديد أو اشتهاء أكلات معينة، بالمقابل قد يشعر بعضهن بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد.

8. التغيرات المزاجية

يحدث ذلك لدى بعض السيدات طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة.

9. الدوخة والصداع

من أعراض الحمل المبكر الشائعة والتي تحدث نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية.

10 الشعور بطعم معدني بالفم

تشعر المرأة بطعم معدني خلال اليوم أو عند تناول أكلات معينة، قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من أعراض الحمل قبل الدورة.

11. التقلصات

قد تكون التقلصات علامة على حدوث الحمل خارج الرحم في حال كانت التقلصات شديدة أو متركزة في جزء واحد، لذا ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب فورًا.

هل يمكن إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

هناك بعض اختبارات الحمل التي تكون حساسة للغاية، ويمكن أن تكشف عن الحمل بعد 8 أيام من حدوثه أي قبل موعد الدورة الشهرية القادمة.

لكن ينصح عادةً بإجراء فحص الحمل بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية.

هل يمكن أن تظهر أعراض الحمل دون حدوث حمل؟

نعم، قد تلاحظ بعض النساء ظهور أعراض الحمل قبل الدورة فتظن أنها حامل، لكن تظهر بعض الفحوصات عكس ذلك، يعود ذلك لأسباب عدة، أهمها:

1. الحمل الكيميائي

حيث تفقد المرأة الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، فتظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية في فحص الدم أو الفحص المنزلي، بينما لا يظهر الحمل عندما يتم فحصها بالموجات فوق الصوتية.

2. المرض

قد تتسبب الإنفلونزا أو أي عدوى أخرى بأعراض تشبه أعراض الحمل المبكرة، مثل: الغثيان، والتعب، والام العضلات.

3. ملاحظة الأعراض الجسدية بشكل أكبر

تصبح بعض النساء شديدات الملاحظة لأي تغيرات جسدية تحدث بشكل طبيعي، مثل: الشعور بالوخز، وبعض الالام، والأوجاع.

4. القلق بشأن الحمل

قد يؤدي القلق بشأن الحمل سواء الرغبة في حدوثه أو الرغبة في تجنبه إلى حدوث تغيرات مزاجية قبل الدورة، فتظن المرأة أن هذه التقلبات المزاجية إحدى علامات حدوث الحمل لديها.

من قبل د. دانا الريموني - الخميس ، 29 أبريل 2021