الحلمة المسطحة: معلومات هامة

ما هي الحلمة المسطحة؟ وكيف من الممكن التعامل مع هذه المشكلة من قبل المرأة المرضعة؟ أهم المعلومات في المقال التالي.

الحلمة المسطحة: معلومات هامة

فلنتعرف فيما يلي على حالة الحلمة المسطحة وأهم التفاصيل المتعلقة بها.

ما هي الحلمة المسطحة؟ 

هي حالة تظهر فيها الحلمة مسطحة بشكل شبه كامل، إذ تكون كل من الحلمة والهالة الملونة (Areola) المحيطة بها تقريبًا على مستوى واحد، ولا تتغير هيئة الحلمة المسطحة حتى مع تعرضها للمحفزات التي عادة ما تسبب بروزها وانتصابها في الحالات الطبيعية، مثل الشعور بالبرد أو التحفيز الجنسي.

لا يشكل هذا النوع من الحالات الصحية عادة مشكلة للمرأة الحامل أو المرضعة، إذ غالبًا ما تعود الحلمة المسطحة لحالتها الطبيعية البارزة لدى الكثير من النساء أثناء الحمل.

ولكن يجب التنويه إلى وجود حالات تظهر فيها الحلمة وكأنها مسطحة، ولكنها ليست كذلك فعليًا، كما يلي:

  • الحلمات التي تبدو مسطحة في حالات الراحة، ولكنها وحال تعرضها لأي محفز، فإنها تنتصب وترتفع.
  • الحلمات التي تبدو مسطحة لفترة مؤقتة نتيجة متغيرات معينة أثناء فترة الحمل والرضاعة، مثل:
    • تضخم الثدي الناتج عن تحفل الثدي، وهي حالة قد تصيب المرأة المرضعة عندما يمتلئ الثدي بالحليب بكميات كبيرة.
    • تضخم وتورم الثدي الذي قد يصيب المرأة نتيجة إعطائها حقنة أو سوائل في الوريد أثناء أو بعد الولادة.

قد تظهر حالة الحلمة المسطحة في أحد الثديين أو كليهما، كما أنها ليست حكرًا على النساء، إذ قد تظهر هذه الحالة كذلك لدى بعض الرجال.

نصائح هامة للنساء المصابات بحالة الحلمة المسطحة

إليك قائمة بأهم النصائح التي من الممكن أن تساعد على مكافحة هذه الحالة الصحية:

1- تحفيز الحلمة يدويًا 

من الممكن أن يساعد تحفيز الحلمة بشكل يدوي على إبراز الحلمة ومكافحة تسطحها، سواء كان الحلمة مسطحة بشكل مؤقت أو دائم، وللقيام بذلك تستطيعين اتباع إحدى الطرق التالية:

  • أمسكي حلمة الثدي باستخدام السبابة والإبهام وحاولي تمرير ودحرجة منطقة الحلمة قدر الإمكان عبر تحريك إصبعيك بلطف حول الحلمة ذهابًا وإيابًا، كما قد يساعد وضع قطعة قماش باردة على الحلمة لفترة بسيطة على تحفيزها لتنتصب.
  • أمسكي قاعدة الحلمة بحيث تكون في المنتصف بين إصبعين من أصابع كفك، ثم ابدئي بالضغط بشكل تدريجي على الثدي باتجاه جدار الصدر، ثم حافظي على يدك ثابتة في تلك الوضعية لمدة دقيقة كاملة، أو قومي بإطلاق سراح الحلمة وأعيدي الكرة بضعة مرات.

2- استخدام أدوات خاصة

إذا كانت الحلمة المسطحة تسبب بعض المشاكل والصعوبات أثناء عملية الرضاعة، فمن الممكن لاستخدام الأدوات التالية أن يساعد على تسهيل عملية الرضاعة بالنسبة للأم ولرضيعها:

  • أصداف الثدي (Breast Shells): هي عبارة عن حلقات بلاستيكية مجوفة يتم ارتداؤها على الثدي، بحيث تقوم الحلقة بالضغط على محيط الحلمة بطريقة معينة قد تحفز بروز الحلمة وخروجها من المنطقة المجوفة الموجودة في منتصف الحلقة. من الممكن ارتداء أصداف الثدي قبل البدء بإرضاع الطفل بمدة نصف ساعة.
  • مضخة الثدي (Breast Pump): هي عبارة عن أدوات خاصة قد تساعد عند استخدامها مباشرة قبل البدء بإرضاع الطفل على تحفيز حصول انتصاب سريع للحلمة، مما قد يسهل عملية الرضاعة على الأم وطفلها.
  • واقي الحلمة (Nipple Shield): هي عبارة عن غطاء رقيق وشفاف من السيليكون مصمم على شكل حلمة صناعية يتم ارتداؤها فوق حلمة الثدي أثناء عملية الرضاعة لمساعدة الطفل على التقام الثدي والرضاعة بشكل أكثر سهولة. ولكن يفضل عدم استخدام هذا النوع من الأدوات إلا بعد استشارة الطبيب، إذ أن استعمالها بطريقة خاطئة قد يسبب مضاعفات صحية.

3- نصائح أخرى للمرضعات 

من الممكن أن يساعد اتباع النصائح التالية على تسهيل عملية الرضاعة بالنسبة للطفل الرضيع والأم المصابة بحالة الحلمة المسطحة:

  • حاولي تحفيز رضيعك على فتح فمه قدر الإمكان حتى يتمكن من التقام أكبر مساحة ممكنة من منطقة الحلمة ومحيطها أثناء عملية الرضاعة.
  • قومي بإرضاع طفلك كلما استطعت حتى لو لفترة قصيرة، خاصة خلال الأيام الأولى التي قد تلي الولادة، ففي هذه الفترة تحديداً تكون أنسجة الثدي أكثر ليونة من المعتاد، لذا فإن درجة استجابتها لأي تحفيز للحلمة تكون مرتفعة نسبيًا، مما قد يساعد على استعادة الحلمة لهيئتها البارزة الطبيعية بشكل تدريجي.
  • إذا كنت مصابة بتحفل الثدي، أو احتقان الثدي بسبب امتلائه بالحليب، حاولي استعمال مضخة الثدي لتقليل كمية الحليب في الثدي عبر ضخ جزء منه خارج الثدي.

متى عليك القيام باستشارة الطبيب؟

في بعض الحالات قد يستطيع الطفل الحصول على كفايته من حليب الثدي دون عناء، خاصة عند القيام بتطبيق النصائح المذكورة أعلاه، ولكن وفي حال ظهور أي علامات قد تدل على أن الطفل لا يحصل على كفايته من التغذية، مثل بقاء الحفاض نظيفًا لفترات طويلة نسبيًا، عندها يفضل القيام باستشارة الطبيب بشكل فوري.

أنواع أخرى شائعة من حلمات الثدي 

إليك قائمة ببعض الأنواع الشائعة الأخرى من حلمات الثدي:

  • حلمة الثدي المعكوسة أو الغائرة (Inverted Nipples): تبدو الحلمة في هذا النوع غائرة إلى الداخل وكأنها منطوية على نفسها، وهي حالة خلقية، أي أن المرأة تولد مصابة بها.
  • حلمة الثدي المتراجعة (Retracted Nipples): تبدأ الحلمة في هذا النوع بفقدان بروزها الطبيعي بشكل تدريجي مع الوقت لتبدأ بالتراجع إلى الداخل في مرحلة معينة من عمر المرأة.
  • الحلمات التي يحيط بها شعر (Hairy Nipples): يتميز هذا النوع من الحلمات بظهور شعر حول الحلمة بشكل خفيف، وفي حال ظهور الشعر بشكل كثيف يفضل استشارة الطبيب.
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 12 يوليو 2020