أنواع الأنيميا عند الأطفال

يصاب الأطفال بأنواع مختلفة من الأنيميا، بعضها يسهل علاجه بينما بعضها الآخر يكون خطيرًا. فما هي أنواع الأنيميا عند الأطفال؟ وما أسبابها؟

أنواع الأنيميا عند الأطفال

تعد الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم، من الأمراض الشائعة عند الأطفال، وتتميز بانخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين. وهناك أنواع مختلفة من الأنيميا، إلا أن الأطفال يكونون أكثر عرضةً للإصابة بأنواع محددة.

أنواع الأنيميا عند الأطفال

يصاب الأطفال عادةً بالأنواع التالية من الأنيميا:

  • الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد

تعد الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد من أكثر أنواع الأنيميا انتشارًا، وتنتج بسبب نقص الحديد اللازم لصنع الهيموجلوبين الضروري لنقل الأكسجين. و تنتج الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد عند الأطفال لعدة أسباب، منها:

  1. النزيف.
  2. عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كاف.
  3. عدم تناول كميات كافية من الطعام الذي يحتوي على الحديد.
  4. ازدياد حاجة الجسم للحديد، مثل الحمل.
  • الأنيميا ضخمة الأرومات

من أنواع الأنيميا عند الأطفال أنيميا ضخمة الأرومات، وهي من الأمراض الخاصة بالنخاع العظمي. وتتميز بوجود خلايا دم حمراء غير ناضجة في النخاع العظمي، لوجود عيب في تصنيع المادة الوراثية DNA.

ومن العوامل التي تؤدي إلى الأنيميا ضخمة الأرومات، نذكر:

  1. نقص في فيتامين B12.
  2. نقص حمض الفوليك.
  3. بعض الحالات التي تسبب مشاكل في إنتاج الحمض النووي والبيريميدين.
  • الأنيميا اللاتنسجية

إن الأنيميا اللاتنسجية هي من أنواع الأنيميا عند الأطفال، وهي من الأنواع النادرة والخطيرة التي تتسبب في توقف إنتاج كريات الدم من النخاع العظمي، وتنتج لعدة أسباب، نذكر منها:

  1. الأمراض المناعية، والحمل اللذان يتسببان بمهاجمة الجهاز المناعي الخلايا المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم.
  2. العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
  3. التعرض للكيميائيات السمية.
  4. استخدام بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية.
  5. بعض الالتهابات الفيروسية.
  • الأنيميا المنجلية

إن فقر الدم المنجلي هو نوع من أنواع الأنيميا المتوارثة التي تتسبب بإنتاج كريات دم حمراء مشوهة، حيث تكون كريات الدم الحمراء ضعيفة وقابلة للانفجار.

وحتى يصاب الفرد بمرض الأنيميا المنجلية، يجب أن يرث نسختين من الجين غير الطبيعي من والديه. أما في حالة سمة المنجلي فإن الفرد يرث جين واحد ولن يعاني من أعراض الأنيميا، ويطلق عليه ناقل للأنيميا.

  • الثلاسيميا

إن من أنواع الأنيميا عند الأطفال الثلاسيميا، وهي مرض متوارث تسبب إنتاج شكل غير طبيعي أو كميات غير كافية من الهيموجلوبين.

وتنتج الثلاسيميا عند وجود عيب في إحدى الجينات التي تساعد في إنتاج البروتينات التي تدخل في صناعة الهيموغلوبين.

  • أنواع أخرى، وتشمل

  1. الأنيميا الانحلالية: إن الأنيميا الانحلالية من أنواع الأنيميا عند الأطفال التي تنتج بسبب انحلال كريات الدم الحمراء بسرعة أكبر من إنتاجها. وهناك نوعان رئيسيان من الأنيميا الانحلالية، الموروثة والمكتسبة.
  2. الأنيميا الانحلالية الموروثة: تنتج الأنيميا الانحلالية الموروثة بسبب توارث الجينات اللازمة للمرض من الاباء إلى الأطفال.
  3. الأنيميا الانحلالية المكتسبة: تسبب الأنيميا الانحلالية المكتسبة تدمير خلايا الدم الحمراء بسبب عدد من الأدوية والأمراض، مثل بعض الالتهابات البكتيريا أو الفيروسية، وبعض الأمراض المناعية.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020