8 أخطاء شائعة تجنبها أثناء قياس الضغط

هل تقيس ضغط دمك مرتين متتاليتين وتحصل على قراءتين مختلفتين؟ إليك أبرز الأخطاء الشائعة أثناء قياس الضغط وطرق التعامل معها:

8 أخطاء شائعة تجنبها أثناء قياس الضغط

يعد مراقبة ضغط الدم وقياسه باستمرار أمراً ضرورياً، للحفاظ على صحتك، إذ يصنف هذا المرض بالقاتل الصامت، الذي يحدث دون أي أعراض ظاهرة، فإذا ارتفع ضغط الدم بشكل حاد عند الشخص، قد يسبب له السكتة الدماغية والنوبات القلبية، بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة في العين والكلى، وإذا انخفض قد يزيد من فرصة الإصابة بالاضطرابات القلبية والعصبة.

 قد تساعدك الفحوصات الدورية في معرفة الخطوات الصحية التي عليك اتباعها لتحسين مستوى ضغط الدم لديك.

من الممكن أن تقع في بعض الأخطاء عند قياس الضغط، الأمر الذي يعطيك معدل غير طبيعي ويسبب لك القلق، لذا نقدم لك الأخطاء الشائعة التي عليك تفاديها عند قياس الضغط وطرق التعامل معها.

أهم الأخطاء الشائعة

فيما يلي 8 أخطاء تقع بها أثناء قياس ضغط الدم، من بينها:

1- الجلوس: يمكن أن يؤدي الجلوس الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم إلى ارتفاعه بمقدار 6-10 نقاط.

قبل البدء بقياس ضغط الدم، عليك الجلوس على الكرسي بطريقة صحيحة، قم بتثبيت قدميك في الأرض بطريقة تريحك، واجلس بظهر مفرود.

2- موضع الذراع: إذا كانت ذراعك معلقة بجانبك، فإن أرقام ضغط الدم قد تكون أعلى بـ 10 نقاط من الرقم الفعلي.

لذا يجب أن تسند ذراعك على كرسي أو كاونتر بحيث يكون مستوى ضغط الدم على مستوى القلب.

3- التوتر: عليك تجنب الغضب أو الانفعالات بكافة اشكالها قبل قياس ضغط الدم، فذلك لن يعطيك القراءة الصحيحة، وقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديك، يمكنك ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل وضع الجهاز على ذراعك.

4- الملابس: يمكن أن يؤدي إضافة الكفة الموضوعة على الملابس إلى زيادة قراءة ضغط الدم بمقدار 5 إلى 50 نقطة، لذلك تأكد من وضع الجهاز على ذراع عاري.

5- درجة حرارة الجسم: انخفاض درجة حرارة الجسم قد يزيد من قراءة ضغط الدم، لذلك من الضروري أن تهتم بتنظيم درجة حرارة جسمك وتجلس في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة أثناء قياس ضغط الدم.

6- امتلاء المثانة: تؤثر المثانة الممتلئة على قياس ضغط الدم، فقد تضيف 10 إلى 15 نقطة للقراءة، وفقًا لما أثبتته الدراسات والأبحاث الحديثة، إذا كنت ترغب في قياس الضغط بدقة قم بتفريغ المثانة قبل ذلك.

7- التحدث: يمكن أن يؤدي التحدث أثناء القياس إلى ظهور نتائج غير دقيقة في قراءة ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بالهدوء والتزام الصمت قدر الإمكان أثناء القياس.  

أشارت دراسات عدة أن الحديث أثناء قياس ضغط الدم، يمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 نقاط لأرقامك.

8- تناول الكافيين: يمكن أن يؤدي تناول القهوة والشاي والكحول إلى ارتفاع كبير في مستوى ضغط الدم، لذلك عليك الابتعاد التام عن تناول هذه المشروبات قبل قياس الضغط لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

هناك عوامل أخرى قد تزيد من احتمالية قراءة الضغط الخاطئة، منها:

  • تحريك الذراع أو الجسم أثناء القياس
  • لف الحزام بشدة حول الذراع أو بشكل مرتخي
  • عدم كفاءة بطارية الجهاز.
  • تلف الجهاز.
  • وضع خرطوم الهواء الموجود بحزام جهاز الضغط فى مكان بعيد عن النبض.

معاني قراءات ضغط الدم

إذا كانت القراءات كالتالي فهذا ما تعنيه:

  • الفئة الأولى: ضغط الدم الطبيعي، وهو حينما يشير القياس إلى 120/ 80 ملم زئبق تقريبا.
  • الفئة الثانية: ضغط دم في مرحلة ما قبل الارتفاع المرضي، عندما يكون القياس ما بين 120 إلى 139 بالنسبة للضغط الانقباضي، و 80 إلى 89 بالنسبة للضغط الانبساطي.
  • الفئة الثالثة: المرحلة الأولى من مرض ارتفاع ضغط الدم، عندما يكون القياس ما بين 140 إلى 159 للضغط الانقباضي، و 90 إلى 99 بالنسبة للضغط الانبساطي.
  • الفئة الرابعة: المرحلة الثانية من مرض ارتفاع ضغط الدم، والأكثر شدة من الأولى، تحدث عندما يشير القياس إلى ما فوق 160 بالنسبة للضغط الانقباضي، وما يزيد عن 100 بالنسبة للضغط الانبساطي.
  • الفئة الخامسة: هي مرحلة ارتفاع ضغط الدم الحاد، الذي يزيد فيه مقدار الضغط الانقباضي عن 180 ملم زئبق، أو الضغط الانبساطي 110 وما فوق، في هذه الحالة قد تحتاج إلى تدخل طبي طارئ.
  • الفئة السادسة: ضغط الدم المنخفض، عندما يقل عن 90 ملليمتراً زئبقي في خانة الضغط الانقباضي، أو 60 ملليمتراً في خانة الضغط الانبساطي.
من قبل سلام عمر - الخميس ، 14 يونيو 2018