علاج الرمد عند الأطفال

يصاب الأطفال بالرمد بأنواعه المختلفة، فما هو علاج الرمد عند الأطفال؟

علاج الرمد عند الأطفال

الرمد أو التهاب ملتحمة العين هو التهاب واحمرار الملتحمة وهي الجزء الأبيض من العين، فما هو علاج الرمد عند الأطفال؟ إليك أهم المعلومات في المقال الاتي.

علاج الرمد عند الأطفال

تتعدد أسباب الإصابة بالرمد ولذلك فإن علاج الرمد عند الأطفال يعتمد على المسبب، كما ويعتمد على عمر الطفل والأعراض والصحة بشكل عام، حيث يتم علاج الرمد كالاتي:

1. الرمد البكتيري

يحدث الرمد البكتيري عادة عند الأطفال حديثي الولادة، فيؤدي إلى احمرار العينين، تورم الجفن والتصريف الزائد من العين، يتم علاج الرمد البكتيري باستخدام قطرات العيون أو المراهم التي تحتوي المضادات الحيوية.

في الحالات الشديدة يمكن أن يتم العلاج باستخدام المضادات الحيوية الفموية أو عن طريق الحقن الوريدي، كما يمكن تطبيق الكمادات الباردة على العين المصابة فهذا من شأنه تخفيف الأعراض.

2. الرمد الفيروسي

لا يتم اسخدام العلاجات الدوائية في علاج الرمد الذي تسببه الفيروسات، بل تتم المراقبة الدورية عند الطبيب لحين تحسن الوضع.

قد يلجأ الطبيب لوصف قطرات العيون التي تحتوي المضادات الحيوية في بعض حالات الرمد الفيروسي الشديدة التي تزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا وحدوث الرمد البكتيري.

لكن في حال الإصابة بالرمد الفيروسي بواسطة فيروس الهربس فإن العلاج يكون ضروريًا لما قد يحدث الهيربس من مضاعفات في العين.

3.الرمد الناتج عن الحساسية

يتم علاج الرمد الناتج عن الحساسية باستخدام مضادات الهيستامين الموضعية أو الفموية، كما يمكن تطبيق الكمادات الباردة لتخفيف الاحمرار والألم.

مضاعفات الرمد

إن الرمد لا يعد حالة خطيرة في معظم الحالات، لكن في حال الإصابة بالرمد بواسطة فيروس الهيربس فإن المتابعة مع طبيب العيون إلزامية لاختيار العلاج المناسب وذلك لأنه وفي حال تفاقم المرض قد يزيد من خطر تندب العين وفقدان النظر.

الوقاية من انتشار الرمد

إن الرمد مرض معدي في حال كان ناتجًا من الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا، لذلك يجب عليك تعليم طفلك باتباع بعض النصائح لتجنب نقل العدوى إلى الاخرين. إليك أهم النصائح لتجنب نقل عدوى الرمد:

  • اغسل يدين الطفل جيدًا بالماء والصابون وبشكل متكرر.
  • اعمل على تحذير طفلك من لمس عينيه.
  • لا تسمح لطفلك بمشاركة ممتلكاته الشخصية كالوسادة أو المنشفة مع الاخرين، واعمل على تنظيفهم يوميًا بالماء الساخن.
  • يمكنك السماح لطفلك بالاستراحة في المنزل والتغيب عن المدرسة أو الحضانة لحين التشافي.
من قبل د. غفران الجلخ - السبت ، 17 أكتوبر 2020