علامات نزول الرحم: هذه أهمها

قد يصاب الرحم خلال حياة المرأة بالعديد من المشاكل والأمراض، ومنها حالة نزول الرحم، فما هي هذه الحالة؟ وما أهم أعراض وعلامات نزول الرحم؟ أهم التفاصيل تجدونها هنا.

علامات نزول الرحم: هذه أهمها

قد تكون حالة نزول الرحم حالة مزعجة جداً وقد تتسبب ببعض المضاعفات الصحية عند الإصابة بها، لذا فلنتعرف سوية على أهم المعلومات حول علامات نزول الرحم لتشخيصها وعلاجها مبكراً.

ما هو نزول الرحم؟

الرحم هو أحد أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، ويتواجد الرحم في موضعه الطبيعي في البطن ويبقى مثبتاً في مكانه بفعل بعض الأربطة والأوتار التي قد تتسبب بعض العوامل بإضعافها.

وعندما تصاب هذه الأربطة والأوتار بالضعف ينزلق الرحم من مكانه الأصلي ليهبط إلى عنق الرحم وقناة الولادة وإلى طرف الحوض.

وهناك نوعان مختلفان لنزول الرحم:

  • نوع كامل ينزلق فيه الرحم بالكامل هابطاً إلى أسفل، لدرجة قد تظهر معها الأربطة متدلية من فتحة المهبل.
  • نوع جزئي ينزلق فيه جزء فقط من الرحم هابطاً إلى أسفل.

علامات نزول الرحم

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات لنزول الرحم والتي قد تظهر بوضوح على المرأة المصابة، ومنها:

1- مشاكل في التبول

عند الإصابة بنزول الرحم، عادة ما تنشأ مجموعة من المشكلات المتعلقة بالمسالك البولية لدى المرأة. وتعتمد حدة المشكلة الناشئة على درجة الإصابة بنزول الرحم.

ومشكلة نزول الرحم هي جزء من مجموعة من المشاكل التي تصنف ضمن حالة طبية اسمها "نزول الأعضاء في الحوض"، والتي قد تتضمن نزول أعضاء أخرى في الحوض مثل المثانة، حيث أن ضعف أحد الأعضاء وهبوطها في الحوض يحفز هبوط الأعضاء الأخرى كذلك.

2- الشعور وكأن المرأة تجلس على كرة

لا يحدث نزول الرحم بذات الحدة عند جميع المصابات به، بل تختلف الحدة والدرجة لعلامات نزول الرحم من امرأة لأخرى، وفي بعض الحالات قد تشعر المرأة أثناء جلوسها بشعور أشبه بجلوسها على كرة.

وهناك 4 درجات معروفة طبياً لنزول الرحم، وبدءاً من الدرجة الثانية وصولاً إلى الدرجة الرابعة تبدأ المرأة بشعور الجلوس على الكرة بحدة تزداد سوءاً ووضوحاً مع ازدياد رقم الدرجة.

3- مشاكل في الأمعاء والإخراج

كما ذكرنا مسبقاً، غالباً ما يحفز نزول الرحم نزول عضو اخر كذلك في منطقة الحوض أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون من أعراض نزول الرحم نزول الأمعاء أو الشرج كذلك.

وهذا يعني أن المصابة بنزول الرحم قد تعاني من مشاكل كبيرة تتعلق بقدرتها على إخراج الفضلات كالمعتاد، من إمساك مزمن وغيرها.

4- شعور بالشد في الحوض

من علامات نزول الرحم وتحركه هابطاً من مكانه شعور المرأة بنوع من الشد والضغط في منطقة الحوض، وشعور عام بالانزعاج وكأن هناك خللاً ما في الحوض.

5- ألم عند ممارسة الجماع

من البديهي بالطبع أن نزول الرحم أو أي عضو اخر في منطقة الحوض سوف يتسبب بخلل وأعراض مزعجة عند ممارسة الجماع، وفي هذه الحالة قد يتسبب نزول الرحم بألم عند ممارسة الجماع أو انزعاج عام أثناءه.

6- رؤية الأنسجة متدلية من المهبل!

هذا النوع من علامات نزول الرحم يظهر فقط في الدرجة الرابعة والأكثر حدة من درجات المرض، وهنا قد تشعر المرأة وكأن أنسجة الرحم قد تدلت وخرجت من فتحة المهبل أو قد تتمكن المرأة من رؤيتها بوضوح خارج الرحم!

وقد يرافق هذا النوع من الأعراض أمور مثل الإفرازات غير الطبيعية أو الألم أو حتى النزيف، وهي حالة تعتبر طارئاً طبياً.

7- أعراض أخرى

وهناك كذلك العديد من علامات نزول الرحم الأخرى التي قد تظهر على المصابة، مثل:

  • التهابات متكررة في المسالك البولية.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • شعور غريب بالامتلاء في منطقة الحوض والبطن.
  • العجز عن إدخال السدادات القطنية المهبلية بسهولة وكأن هناك عائق ما.
  • مشاكل في المشي.
من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 14 يونيو 2019
آخر تعديل - الجمعة ، 14 يونيو 2019