فطريات الأظافر عند الأطفال

فطريات الأظافر عند الأطفال تُعد من إحدى الحالات الصحية التي من الممكن أن يعاني منها بعض الأطفال، فما أبرز المعلومات عنها؟

فطريات الأظافر عند الأطفال

تحدث عدوى الأظافر الفطرية في أغلب الأحيان عند قيام بعض الفطريات بمهاجمة الأظافر، أو الجلد الموجود تحت الظفر -المعرف باسم فراش الظفر- ومن الجدير بالعلم أن الجروح الصغيرة الموجودة حول جلد الأظافر لها دور كبير في مساعدة هذه الفطريات للمهاجمة على الظفر وإصابتها بالعدوى.

في الاتي أبرز المعلومات عن فطريات الأظافر عند الأطفال:

فطريات الأظافر عند الأطفال

الجدير بالعلم أن هذه العدوى الفطرية من الممكن أن تصيب الأطفال أيضًا، إذ يبلغ انتشار هذه العدوى لدى الأطفال ما يقارب 0.3%، بالإضافة إلى ذلك لا توجد عوامل مضادة للفطريات ففي أغلب الأحيان يتم علاج مثل هذه الحالات التي تصيب الأطفال صغار السن.

حتى في حال استخدام إحدى أنواع مضادات الفطريات عن طريق الفم لعلاج الأطفال يجب التأكد من سلامة فعاليته عليهم، ومعرفة الجرعات المناسبة لهم قبل القيام باستخدامها.

نوع فطريات الأظافر عند الأطفال

هناك العديد من أنواع الفطريات التي تصيب مختلف أجزاء الجسم، ولكن من أكثر هذه الأنواع شيوعًا والتي تصيب أظافر الأطفال صغار السن هي التي تعرف باسم سعفة الأظافر (Nail ringworm)، وهذا النوع من الفطريات عادةً ما يؤثر على أظافر القدم أكثر من أظافر اليدين.

من أهم العلامات الدالة على إصابة الأطفال صغار السن بهذا النوع من الفطريات؛ ظهور بعض السماكة لنهايات الأظافر الخاصة بهم، بالإضافة إلى ظهور اللون الأصفر على هذه الأظافر المصابة بالعدوى الفطرية.

أعراض فطريات الأظافر عند الأطفال

كما تم الذكر سابقًا فإن هذه العدوى الفطرية تصيب أظافر القدم في أغلب الأحيان، ومن أبرز الأعراض التي تتضمنها هذه الحالة المرضية هي؛ مظهر أصفر وسميك لأظافر الطفل المصاب، كما وقد تصبح هذه الأظافر المصابة هشة وخشنة مع مرور الوقت.

الجدير بالذكر أن أكثر الأطفال عرضةً للإصابة بفطريات الأظافر هم الأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض والحالات الصحية المختلف، وعلى سبيل المثال؛ متلازمة داون، أو فيروس نقص المناعة البشري (HIV).

من الأعراض والعلامات الأخرى التي من الممكن أن تتضمنها حالة فطريات الأظافر عند الأطفال هي الاتية:

  • يصبح الجلد الموجود حول الأظافر المصابة بالفطريات ساخنًا، ومتورمًا، وأحمر اللون.
  • ظهور بعض الصديد على في فراش الأظافر أو على البشرة بشكل عام.
  • الشعور ببعض الالام في المنطقة المصابة.
  • قد تثخن أو تتفتت أو حتى تتغير ألوان الأظافر المصابة هذه، فمن المحتمل أن تظهر باللون الأصفر أو الأبيض، وفي بعض الحالات الأخرى قد تظهر باللون الأخضر، أو حتى الأسود، وهذه التغييرات عادةً ما تحدث ببطئ، كما أنها لا تسبب أي من الالام للأطفال المصابين غالبًا.

أسباب فطريات الأظافر عند الأطفال

إن السبب الأساس والرئيس من الإصابة بهذه العدوى هي الفطريات، وفي بعض الحالات الأخرى قد تكون هذه العدوى ناجمة عن البكتيريا، أو الفيروسات، وهذه الجراثيم عامةً تصيب الأظافر عن طريق دخولها عبر الشقوق الصغيرة التي من الممكن تواجدها على الجلد الموجود حول الأظافر.

كما أن عض أو مضغ الأظافر قد يكون السبب وراء الإصابة بهذه العدوى في بعض الحالات، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال الذين يمتلكون أظافر الناشب (Ingrown toenail) قد يكونون الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى، وذلك لسهولة وصول هذه الجراثيم إلى الجلد عن طريق هذا النوع من الأظافر.

من الجدير بالعلم أن ظفر الناشب، هو الظفر المغروس باللحم، وهو شكل من أشكال الأظافر.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 22 أكتوبر 2020