فوائد بذور الشيا للأطفال

عادةً ما يحرص الأهل على البحث عن أفضل الأغذية الصحيّة لأطفالهم. فهل يمكن اعتماد بذور الشيا ضمن وجباتهم الغذائية؟

فوائد بذور الشيا للأطفال

على الرغم من اكتسابها شهرةً واسعة حديثًا، إلا أن استخدام بذور الشيا يعود إلى عصور قديمة؛ حيث اشتهرت القبائل الأمريكية القديمة باعتمادها على بذور الشيا كصنف أساسي ضمن نظامها الغذائي. 

وفي أيامنا هذه، باتت بذور الشيا مكونًا أساسيًا للكثير من الأصناف الغذائية الصحية لدى الكثير من الأشخاص حول العالم. رغم صغر حجمها، تتميز بذور الشيا باحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

فوائد بذور الشيا للأطفال 

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية تثبت فوائد بذور الشيا للأطفال على وجه الخصوص، إنما نستطيع الإستفادة من المعلومات المذكورة في الدراسات العلمية السابقة؛ لمعرفة الفوائد العامة لبذور الشيا، والتي قد تحقق فائدة أيضًا في حال تم تناولها من قبل الأطفال.

هناك العديد من الفوائد الصحية المثبتة لتناول بذور الشيا، من حيث:

  • تعتبر بذور الشيا واحدة من أهم المصادر المزودة للعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مقابل كمية بسيطة من السعرات الحرارية، مثل: المغنيسيوم والفسفور والكالسيوم والمنغنيز والزنك وأوميغا 3 وفيتامين ب1، فيتامين ب2 و فيتامين ب3. 
  • بالإضافة إلى كونها خالية من الغلوتين، تتميز بذور الشيا بطريقة زراعتها العضوية و كونها حبوبًا غير معدلة وراثيًا.
  • احتوائها على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجسم من اثار الشيخوخة وأمراض السرطان، عن طريق محاربة الجذور الحرة.
  • تعتبر بذور الشيا من أهم مصادر الألياف، بسبب ارتفاع نسبة الألياف الذائبة في الماء الموجودة فيها، حيث تبلغ نسبتها 40 بالمائة من وزن البذرة الواحدة. من المعروف أن الألياف الذائبة تعمل على خفض الكوليسترول الضار و تساعد على الحماية من الإصابة بالإمساك، كما تساهم أيضًا في تغذية البكتيريا النافعة و تحسين صحة الأمعاء.
  • مقارنةً بباقي النباتات، تحتوي بذور الشيا على كمية عالية من البروتين. لذا قد تعتبر غذاءً مهما للأشخاص النباتيين. 
  • أشارت دراسة إلى قدرة بذور الشيا على خفض ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الأكل. 

محاذير تناول بذور الشيا بالنسبة للأطفال

تعتبر بذور الشيا امنة نسبيًا، لكن هناك عدد من الإحتياطات الواجب اتخاذها في حال قرر الأهل تقديمها لأطفالهم، مثل:

  • يجب الحذر عند خلط بذور الشيا مع الماء أو السوائل الأخرى، وذلك بسبب قدرة بذور الشيا على امتصاص الماء والتحول إلى إلى سائل هلامي قد يؤدي إلى صعوبة في البلع و يزيد من خطر الإصابة بالاختناق.
  • كحال بقية الأغذية، في المرة الأولى التي يتم فيها تقديم بذور الشيا للأطفال، من الضروري الانتباه في حال ظهور أي رد فعل تحسسي من الجسم، مثل الحكة، الإسهال أو الاستفراغ.
من قبل د. ميساء النقيب - السبت ، 11 يوليو 2020