نصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال

تُعد عملية الفتق الإربي للأطفال أحد العمليات اليومية، إذ يخرج الطفل إلى بيته في نفس اليوم، لكن من المهم اتباع بعض النصائح، إليك أبرز النصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال

غالبًا ما تكون عملية الفتق الإربي للأطفال في العيادة الخارجية أو من العمليات اليومية، لذا فإن طفلك سيذهب بنفس اليوم إلى البيت، قبل أن نتعرف على أهم النصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال، إليك أهم معلومات عن الفتق الإربي.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للأطفال

في معظم الأحيان تتم عملية الفتق الإربي كأحد العمليات اليومية، إذ يخرج الطفل إلى البيت في نفس اليوم، لذا يجب اتباع بعض التعليمات لتجنب حدوث المضاعفات وعودة الطفل إلى ممارسة نشاطاته اليومية في أقرب وقت، حيث تتضمن هذه النصائح ما يأتي:

1. العناية بالجرح 

تتضمن طرق العناية بالجرح ما يأتي:

  • العناية بالغرز والضمادة:  بعد إجراء العملية الجراحية سيتم إغلاق الجرح ببعض الغرز، كما سيتم تغطيتها بالضماد، إذ تذوب هذه الغرز خلال عدة أيام من العملية، ويمكن نقع الضماد في حوض استحمام دافئ بعد عدة أيام لإزالته، أو إزالته يدويًا بعد ذلك.
  •  يجب عدم لمس مكان الجرح دون الحفاظ على نظافة الأيدي قبل البدء بتنظيف الجرح.
  •  في حال ملاحظة وجود دم ينتشر من مكان الجرح يجب الاستمرار في الضغط على نفس المكان باستخدام الضمادات، ومراجعة الطبيب في حال عدم توقف النزيف.

2. الاستحمام

غالبًا يسمح الطبيب للطفل بالاستحمام بعد 24 ساعة من إجراء العملية، كما يمكن للطفل السباحة بعد أسبوع من الجراحة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب عن الوقت المناسب لتجنب حدوث المضاعفات في الحالات الخاصة.

3. النظام الغذائي

غالبًا ما يعود الطفل إلى تناول الطعام المعتاد بعد عملية الفتق الإربي، ولكن قد يعاني بعض الأطفال من المشاكل الهضمية بعد العملية، لذا من المهم البدء بالطعام الخفيف قليل الدسم، مثل الدجاج المحمص والأرز العادي والخبز المحمص.

يجب التنويه إلى ضرورة مراقبة حركة أمعاء الطفل، مثل حدوث الإمساك، إذ يجب مراجعة الطبيب في حال وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي لمدة يومين بعد إجراء العملية.

4. الألم

قد يعاني الطفل من الألم في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، لذا يصف الطبيب بعض مسكنات الألم، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم عند الحاجة، كما يجب مراجعة الطبيب في حال تفاقم الألم وعدم استجابة الطفل لمسكن الألم.

5. نصائح أخرى

هناك العديد من النصائح الأخرى المتعلقة بالممارسات المنزلية للطفل بعد إجراء عملية الفتق الإربي، إذ تتضمن ما يأتي:

  • النوم بشكل كافٍ، وخاصةً عند الشعور بالتعب.
  • ممارسة المشي بشكل يومي، إذ يساعد ذلك في تسهيل حركة الأمعاء وزيادة تدفق الدم.
  • في حال وجود تورم في منطقة الجرح، يفضل وضع الثلج أو كيس من الثلج على المنطقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين خلال اليوم الأول أو حتى يزول التورم.
  • تجنب ممارسة الطفل للأنشطة التي تحتاج إلى مجهود في الفترة الأولى من إجراء العملية.
  • استشارة الطبيب عن الوقت المناسب لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
من قبل د. هبة البزور - الخميس ، 15 أكتوبر 2020