فوائد الساونا: تعرف عليها بالتفصيل

فوائد الساونا عديدة، لكن هل تعرف ما الحقيقي منها؟ وماذا عن مخاطرها؟ تعرف على الإجابات من خلال قراءة المقال.

فوائد الساونا: تعرف عليها بالتفصيل

بدأ استخدام الساونا منذ القدم ولا يزال مستمرًا حتى يومنا هذا، حتى أنها أصبحت أكثر شيوعًا خلال السنوات الأخيرة الماضية، فيكاد لا يخلو نادي رياضي من الساونا، فما هي فوائد الساونا؟ وهل ينطوي استخدامها على بعض الأضرار؟ التفاصيل في ما يأتي:

فوائد الساونا الصحية

بغض النظر عن طريقة تسخين غرفة الساونا ونسبة الرطوبة فيها إلا أن تأثيرها على الجسم متماثل، وتتمثل فوائد الساونا في ما يأتي:

1. تنشيط الدورة الدموية

أحد فوائد الساونا أنها تنشط وتزيد من تدفق الدورة الدموية، وذلك لأن خلال الساونا ترتفع نبضات القلب وتتوسع الأوعية الدموية وترتفع درجة حرارة الجسم، وهذه الأمور جميعها كفيلة بتنشيط الدورة الدموية.

2. تخفيف ألم المفاصل والعضلات

تخفيف ألم المفاصل والعضلات وتقليل ألم التهاب المفاصل جميعها ناتجة من زيادة عمل الدورة الدموية في الجسم.

3. تحسين المزاج

إن تحسين المزاج أبرز فوائد الساونا، وذلك يعود لقدرة الساونا في تحسين تدفق الدورة الدموية كما ذُكر سابقًا، وهذا أيضًا يُقلل من التوتر والاكتئاب.

4. المساهمة في الحد من أمراض القلب

قد تُقلل الساونا من خطر الإصابة بأمراض القلب، هذا ما وجدته دراسة فنلندية استهدفت 2315 رجلًا لأكثر من 20 عامًا، حيث أن استخدام الساونا مرتان إلى ثلاث مرات أسبوعيًا قلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بحوالي 22%.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام الساونا يُشابه ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، إذ ترتفع نبضات القلب لتصل إلى 150 نبضة في الدقيقة أثناء استخدام الساونا، ليتم ضخ كمية دم أكبر إلى الجسم تمامًا كتلك الناتجة عن ممارسة الرياضة المعتدلة.

خرافات حول فوائد الساونا

بالرغم من وجود بعض الفوائد لاستخدام الساونا إلا أن بعضها مجرد خرافات، وهي تشمل:

1. استخدام الساونا يخلص جسمك من السموم

بالرغم من أن الجسم يتعرق أكثر من المعتاد في الساونا إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن يشير بأن هذا التعرق يخلص الجسم من السموم.

2. استخدام الساونا يُساعد في خسارة الوزن

هذا الأمر منطقيًا لأن الجسم يخسر السوائل لكن ليس الدهون، حيث أن الشعور في فقدان بعض الوزن بعد استخدام الساونا مباشرة يعني أن الوزن سيعود إلى طبيعته بعد تناول الطعام أو الشراب في نفس اليوم.

مخاطر محتملة من استخدام الساونا

لا يقتصر الأمر على فوائد الساونا فقط، بل قد يكون هناك بعض المخاطر المحتملة لاستخدامها، فوفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن استخدام الساونا باعتدال قد يكون آمنا لمعظم الأشخاص، وتشير الجمعية بأنه من غير المستحسن أن يتم استخدام الماء البارد في برك السباحة بعد الساونا الساخنة، فهذا الأمر قد يرفع من ضغط الدم.

في يأتي بعض المخاطر المحتملة لاستخدام الساونا:

  • انخفاض ضغط الدم، لذا يجب على المرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم مراجعة الطبيب قبل استخدام الساونا.
  • الجفاف، وهو يُعدّ من أكبر المخاطر المحتملة والمرتبطة باستخدام الساونا، بالطبع هذا الأمر يعتمد على فترة الجلوس في الساونا وكمية السوائل المفقودة من الجسم.
  • الغثيان والدوار لبعض الأشخاص، وهذا إن كانت درجة الحرارة المرتفعة في غرفة الساونا.

قد يكون بالإمكان تجنب هذه المخاطر المحتملة لاستخدام الساونا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد وقت لاستخدام الساونا والذي لا يزيد عن 20 دقيقة، أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يستخدموا الساونا من قبل فيجب عليهم تحديد الوقت ما بين 5 - 10 دقائق فقط.
  • شرب الكثير من الماء لتعويض المفقود عن طريق التعرق، إذ ينصح بشرب كأسين إلى أربعة من الماء بعد استخدام الساونا.
  • تجنب استخدام الساونا عند المرض.
  • استشارة الطبيب قبل استخدام الساونا من قبل النساء الحوامل أو أولئك الذين يُعانون من مشاكل صحية معينة.

من قبل رزان نجار - الخميس 17 تشرين الثاني 2016
آخر تعديل - الخميس 21 تشرين الأول 2021