تعرف على أضرار الرجيم القاسي

يعاني العديد من زيادة في الوزن ويبحثون عن طرق سريعة لإنقصانه؛ لذلك قد يلجأ بعضهم إلى اتبّاع الحميات القاسية مهملين جانبً مهمً، وهو أضرار الرجيم القاسي.

تعرف على أضرار الرجيم القاسي

إليكم في ما يأتي أبرز أضرار الرجيم القاسي:

أضرار الرجيم القاسي

يُعرّف الرجيم القاسي بأنه حميات يتم التسويق لها على أنها أفضل وأسرع طريقة لخسارة الوزن، كما أن بعض هذه الحميات تعتمد على منع تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية وضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

بعض الأمثلة على الحميات القاسية:

  1. حميات عالية الدهون.
  2. حميات عالية البروتين.
  3. حميات قليلة الكربوهيدرات.

الجدير بالعلم أن للحميات القاسية العديد من الأضرار المدمرة للصحة، في ما يأتي سنذكر أخطر أضرار الرجيم القاسي هذا:

1. إبطاء عمليات الأيض

عند اللجوء لهذا النوع من الحميات فإن عمليات الأيض هي أول من سيتأثر فيها، ذلك لأن الاعتماد على التجويع لفترات معينة، ثم الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيربك استجابة الجسم الطبيعية للشبع والجوع، ذلك سيؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض للجسم.

سيصبح نقصان الوزن أكثر صعوبة في حال أصبحت عمليات الأيض أبطء؛ لأن حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة وأثناء الحركة سوف يصبح قليل، وبالتالي يجب عندها اللجوء للحد من كمية الطعام لتجنب حدوث زيادة في الوزن.

2. نقص العناصر الغذائية

أحد أخطر أضرار الرجيم القاسي هو حدوث نقص في العناصر الغذائية، فعند اتباع حميات غذائية قاسية تعتمد على منع تناول عناصر غذائية أساسية للجسم، مثل: البروتين، أو الكربوهيدرات من البديهي جدًا حدوث نقصان في العناصر الغذائية، وبالتالي وضع صحة جسدك على المحك.

3. زيادة في الوزن

قد يتم فقد بعض الوزن في الأيام الأولى عند اتباع نظام غذائي قاسي، ولكن المفاجأة أن ذلك الوزن يكون عبارة عن فقدان للماء، وقد يتم فقد بعض الوزن على المدى القصير من اتباع الحميات القاسية، ولكن ذلك لن يدوم طويلًا، فعند الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيتم كسب بعض الوزن.

إضافة إلى ذلك فمع انخفاض معدل الحرق بسبب بطء عمليات الأيض سيزيد من احتمالية زيادة الوزن.

4. الاكتئاب

قد يؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بالاكتئاب فقد وجد أن هناك علاقة بين نقص بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين د، والأوميغا 3 والإصابة بالاكتئاب، ففي دراسة أجريت على ما يقارب 31 ألف بالغ وجد الباحثين أن الأشخاص الذين لديهم اكتئاب يعانون من نقص في فيتامين د، كما أن دراسة أخرى أجريت على الحوامل أثبتت أن أعراض الاكتئاب ترتبط بنقص في تناول الأوميغا 3.

5. الإمساك

قد يواجه الأشخاص الذين يتبعون الحميات القاسية التي تعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام حركة أمعاء أقل من غيرهم، وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من الطعام لتحويله إلى براز، لذلك يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام إلى الإصابة بالإمساك.

يوجد العديد من أضرار الرجيم القاسي على الجسم ولكن قمنا بذكر أهمها، فقد يواجه الأشخاص أضرار أخرى قصيرة المدى، مثل: الإرهاق، وظهور حب الشباب، والجفاف.

تدريب على التحكم بالكميات

على مرّ العصور زادت حصص الطعام للفرد ليس فقط الحصص المقدمة في مطاعم الوجبات السريعة بل بكل مكان تقريبًا، فقد وجد العلماء أن الحصص المقدمة من الوجبات السريعة، مثل: الهامبرغر، والتاكو، وغيرها زادت منذ 1970 إلى 1990.

في ما يأتي بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها للتقليل من حصتك الغذائية:

  1. قدّم طعامك على أطباق أصغر حجمًا، مثل: أطباق السلطة بدلًا عن أطباق العشاء الكبيرة.
  2. تناول الوجبات الخفيفة.
  3. قم بتناول نصف الكمية وأخذ الباقي للمنزل لتناوله لاحقًا، في حال التناول في الخارج.
  4. اطلب وجبات الأطفال أو الوجبات الصغيرة، مع عدم اللجوء لتناول وجبات كبيرة الحجم.

التنويع هو المفتاح

وقود الجسم هو تناول نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو، لذلك يُنصح باتباع أنظمة غذائية تعتمد على التوازن بين البروتينات، والكربوهيدرات، وغيرها من العناصر بدلًا عن اتباع الحميات القاسية.

من قبل د. دعاء حلبي - الأربعاء 4 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الخميس 3 حزيران 2021