فوائد السماق للرجال: تعرف عليها

ما هي فوائد السماق للرجال؟ وكيف يُمكن تحصيل هذه الفوائد؟ وهل له أي آثار جانبية؟ نوافيكم بالإجابات في هذا المقال المُوجز.

فوائد السماق للرجال: تعرف عليها

السماق من التوابل التي تدخل في تحضير أطباق مختلفة، لكن لا يعلم جميعنا الفوائد المدهشة التي قد يقدمها، وسنلقي الضوء في السطور الآتية على فوائد السماق للرجال:

فوائد السماق للرجال

هناك عدّة فوائد للسماق للرجال وحتى النساء أيضًا فلا تقتصر هذه الفوائد على جنس معين، وتتضمن ما يأتي: 

  • يُحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم  

أثبتت الدراسات أن السماق يساهم في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2.

بالإضافة إلى أن له دورًا فعالًا في تثبيت نسبة السكر في الدم، وذلك عن طريق منع مقاومة الأنسولين أي الهرمون المسؤول عن نقل السكر من مجرى الدم إلى الأنسجة.

  • يُوفر نسبة عالية من مضادات الأكسدة المحاربة للأمراض

يُعد السماق من أهم المصادر المركزة لمضادات الأكسدة التي من الممكن أن تساهم في مقاومة الجذور الحرة لحماية الجسم من تلف الخلايا، ومحاربة الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان.

  • يُنظّم ويخفض الكوليسترول

من الممكن أن يُؤدي تراكم الكوليسترول في الشرايين إلى تضييقها وتيبسها، مما يُسبب صعوبة في مرور الدم كذلك يضغط على عضلة القلب.

وأشارت الدراسات إلى أن السماق يدعم صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

  • يُساعد على الوقاية من هشاشة العظام

قد يُساهم تناول مستخلص السماق في تغيير توازن عدّة بروتينات مُشاركة في استقلاب العظام، مما يقلل من ضعف وهشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يخفف من خطر الإصابة بالكسور.

  • يُخفف من آلام العضلات

يُساعد شرب شاي السماق على التخفيف من آلام العضلات خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة للبالغين الأصحاء، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي من الممكن أن تقلل الالتهابات المسببة لآلام العضلات.

يُساعد على إنقاص الوزن

قد يحفز تناول شاي السماق بشكل يومي إنقاص الوزن كونه يعزز نشاط الليباز الذي يمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص الدهون.

  • يُوفر عناصر غذائية مهمة

تشير الأبحاث إلى أن السماق يحتوي على أهم العناصر الغذائية المفيدة للجسم بما في ذلك الألياف وبعض الفيتامينات الأساسية أيضًا الدهون الصحية، بحيث أن هذه العناصر الغذائية تحافظ على صحة الجسم وتكسبه المناعة.

طريقة تحصيل فوائد السماق للرجال

إلى جانب استعمال السماق في أغراض الطهي من الممكن تحضير شاي السماق لتحصيل فوائد السماق للرجال منه بالطريقة الآتية: 

  • المكونات 

تتضمن ما يأتي:

  • 1 ملعقة صغيرة من السماق المطحون.
  • 1 كوب من الماء.
  • 2 ملعقة صغيرة من العسل أو السكر.
  • طريقة التحضير

وتتم بالشكل الآتي:

  1. اغلي الماء بواسطة الموقد أو الغلاية.
  2. استخدم كيس شاي، ثم أضف السماق داخله، وضعه في كوب.
  3. قم بصب الماء المغلي داخل الكوب.
  4. اترك السماق حتى يُنقع لبضع دقائق ثم اشربه.

أضرار السماق

من الجدير بالذكر أن توابل السماق تختلف عن السماق السام الذي يعد من النباتات الشبيهة باللبلاب السام، وتتضمن أضرار السماق السام ما يأتي: 

  • يحتوي السماق السام على مركب اليوروشيول (Urushiol) الذي من الممكن أن يسبب تهيجات وتورمات في الجلد بالإضافة إلى آثار جانبية أخرى قد تكون قاتلة، أيضّا تتميز الآثار الجانبية للسماق القاتل بالندرة ولكنها ممكنة، لذلك إذا كنت تعاني من بعض ردود الفعل السلبية بعد تناول السماق، مثل: الحكة، أو التورم فيجب التوقف عن استعماله وقم باستشارة ممارس رعاية صحية موثوق.
  • قد يتفاعل السماق مع بعض الأدوية، مثل: الأدوية المساعدة في خفض نسبة السكر في الدم أو أدوية تنظيم مستويات الكوليسترول، وفي حين تناولك لهذا النوع من الأدوية يجب عليك مناقشة الأمر مع طبيبك لتجنب الأضرار.
من قبل دينا الساريسي - الاثنين 23 أيار 2022
آخر تعديل - الاثنين 23 أيار 2022