علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل

هل يُمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل؟ ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها وما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها؟ كل ذلك وأكثر ستجدونه مرفق في هذا المقال.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل

ضغط الدم هو المصطلح الذي يُمثل قوة ضخ الدم في الأوعية الدموية، وارتفاعه يعني أن الضغط في الشرايين أعلى من معدله الطبيعي، وفي العادة يلجأ الكثيرون إلى الأدوية للتخلص من هذه المشكلة، لكن هل يُمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل؟ سنتعرف على الإجابة في السطور الآتية: 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل: هل هو ممكن؟

إن ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، وإلى جانب استخدام الأدوية بما فيها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين يُؤثر النظام الغذائي كثيرًا على العلاج، إذ إنه قد يُساعد في خفض مستويات ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن النطاق الطبيعي مما يُساهم في درء الإصابة بأمراض القلب.

لذلك يُوصي الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن للأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون الأدوية المخفضة لضغط الدم، وقد تبين أن تضمين أنواع معينة من الأطعمة في النظام الغذائي بالأخص تلك التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم يُخفض مستويات ضغط الدم بفعالية. 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل: أطعمة ينصح بها

بعد أن تعرفنا على إمكانية علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل سنتعرف على أبرز الأطعمة المُساعدة في ذلك: 

  • الحمضيات  

تشمل الليمون والبرتقال والجريب فروت، وتُعزى فائدتها إلى المعادن والفيتامينات والمركبات الطبيعية التي تُخفض ضغط الدم، مثل: حمض الستريك (Citric acid)، والفلافونويد (Flavonoids)

  • الأسماك الدهنية

تُعد مصدرًا للأوميغا 3 المعروفة بفوائدها الهامة لصحة القلب، كما أنها تلعب دورًا هامًا في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل مستويات المركبات التي تقلص الأوعية الدموية والالتهابات.

  • بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على عناصر تُساعد على التحكم في ضغط الدم، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأرجينين (Arginine)، والتي قد تعمل على خفض مستويات ضغط الدم وارتخاء الأوعية الدموية.

  • الفول والعدس

يتضمن الفول والعدس عناصر غذائية عدة قد تنظم مستويات ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم، والألياف، والمغنيسيوم.

  • الخضار الورقية

يُفيد تناول الخضار الورقية، مثل: السبانخ، والملفوف في زيادة كمية البوتاسيوم، وهذا بدوره يُساعد على التخلص من الصوديوم عن طريق البول وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية.

  • التوت

يحتوي التوت بأنواعه على مادة الأنثوسيانين (Anthocyanins) التي تُساعد على توسع الأوعية الدموية وزيادة مرونتها، وبالتالي خفض ضغط الدم.

  • الزبادي

بما أن الزبادي مصدرًا للكالسيوم فإن تناوله يُساعد الأوعية الدموية على الشد والارتخاء كما هو مطلوب، لكن يجب الحرص على تناول الزبادي قليل الدسم بدون أي سكريات أو دهون.

  • القطيفة

القطيفة من أنواع الحبوب الغنية بالمغنيسيوم، والمغنيسيوم له تأثير هام في خفض مستويات ضغط الدم.

  • الفستق

يرتبط تناول الفستق بخفض مستويات ضغط الدم، وقد يكون ذلك بسبب غناه بالعناصر الغذائية المُساعدة على تنظيم مستويات ضغط الدم بما فيها البوتاسيوم.

  • الجزر

يُعد الجزر مصدرًا للمركبات الفينولية، مثل: أحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic acids)، وأحماض الكافيين التي قد تُقلل الالتهابات وترخي الأوعية الدموية ما يُساهم في خفض ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل: أطعمة يجب تجنبها

بالرغم من أنه يُمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل إلا أن بعض الأطعمة قد تُسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل: 

1. الكافيين

يُمكن أن يسبب الكافيين الموجود في مشروب الطاقة، والقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية ارتفاع ضغط الدم قصير المدى، وقد تبين أن تناول حوالي 2 كوب من القهوة يرفع ضغط الدم الانقباضي لمدة 3 ساعات بعد تناولها.

2. الملح

الصوديوم يرفع مستويات ضغط الدم بشكل كبير، والتخفيف منه يُؤثر إيجابًا على مستويات ضغط الدم الانقباضي مع مرور الوقت.

3. الكحول

أيضًا المشروبات الكحولية أحد أبرز مسببات ارتفاع مستويات ضغط الدم إلى جانب أنها تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وفشل القلب، والسمنة، والسرطان.

نصائح تُساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم

فيما يأتي بعض النصائح المُساعدة على خفض مستويات ضغط الدم: 

  • تخلص من الوزن الزائد؛ لأنه يُسبب اضطرابات النوم التي تُؤثر على ضغط الدم.
  • جرب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة عدة أيام في الأسبوع.
  • تجنب تدخين السجائر؛ لأن كل سيجارة ترفع ضغط الدم لعدة دقائق بعد الانتهاء، كما أن تجنبها سيُخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تجنب التوتر والإجهاد المزمن ومارس تمارين الاسترخاء والتأمل.
  • راقب مستويات ضغط الدم بانتظام واحصل على المشورة الطبية الفورية في حال ارتفاعها بشكل كبير.
من قبل دينا الساريسي - الثلاثاء 17 أيار 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 17 أيار 2022