علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم

هل يُمكن علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم؟ تعرف على طرق العلاج المتاحة إلى جانب أهم المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها بهذا الصدد.

علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم

تُعد مشكلة انحسار اللثة من الحالات الشائعة، وقد لا يدرك معظم الناس أن لديهم هذه المشكلة لحدوثها بشكل تدريجي، بحيث يتم تطبيق العلاج تبعًا لتشخيص الحالة تجنبًا لحدوث المضاعفات، وفي هذا المقال سنتحدث عن علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم.

علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم

قد يتمكن الطبيب من معالجة نزول اللثة على الأسنان سواء بسبب التقويم أو غيره بالطرق الآتية: 

1. تنظيف المنطقة المصابة بعمق (تقشير الأسنان وكشط الجذور)

تتم إزالة طبقة البلاك والجير المحاط بالأسنان، بالإضافة إلى تنظيف أسطح الجذور الموجودة بمنطقة أسفل خط اللثة، ثم يتم تنعيم منطقة الجذر المكشوفة لمنع تكاثر البكتيريا وتعلقها بالأسنان، كذلك من الممكن إعطاء مضادات حيوية للتخلص من بقايا البكتيريا الضارة.

2. فتح قشور السديلة وكشط الجذر

أثناء هذا الإجراء، يعمل أخصائي اللثة على طي أنسجة اللثة المصابة، ثم يبدأ بتنظيف الجيوب من البكتيريا الضارة، بالإضافة إلى ضبط أنسجة اللثة بدقة في مكانها الموجود فوق جذر السن، وبالتالي يقوم بتصغير حجم الجيوب.

3. إجراء تجديد كامل للعظام والأنسجة المفقودة

يتم الخضوع لهذه العملية عند حدوث ضرر بالعظام الداعمة للأسنان، فيقوم أخصائي اللثة بطي أنسجة اللثة للوراء ثم تنظيفها من البكتيريا، بعد ذلك يبدأ بوضع مادة التجديد، مثل: البروتين المحفز للأنسجة وذلك لتعزيز تجديد العظام في المنطقة المصابة بشكل طبيعي، وبعد وضع الطبقة المتجددة يتم تثبيت الأنسجة الخاصة باللثة على جذر السن بدقة.

4. ترقيع الأنسجة الرقيقة

هناك عدة طرق في ترقيع أنسجة اللثة تسمى الأكثر شيوعًا ترقيع النسيج الضام، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بقطع جزء من الجلد من سقف الحلق، وإزالة النسيج الضام تحت هذا الجزء، ثم يتم ربطها بأنسجة اللثة الموجودة بالجذر المكشوف.

علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم بطرق أخرى

قد تتلخص الطرق الطبيعية المُساعدة على تخفيف وعلاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم والأسباب الأخرى بما يأتي:

  • محلول الماء المالح 

المحلول المالح من العلاجات الطبيعية التي تُعالج نزول اللثة ومُكافحة البكتيريا وتهدئة اللثة المُلتهبة، ويُمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق خلط 1 ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الدافئ، ومن ثم المضمضمة بهذا المحلول لمدة لا تتجاوز الدقيقة.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تتحكم في مستوى البكتيريا داخل الفم، كما أنه يُحسن من صحة الأسنان واللثة بشكل عام ويُعالج انحسارها، ويُنصح بشرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا بدون أي إضافات.

نصائح لتجنب نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم

بعد أن تحدثنا عن علاج نزول اللثة على الأسنان بسبب التقويم، سنوضح بعض الطرق للحد من نزول اللثة وتتضمن ما يأتي: 

  • تنظيف الأسنان بعناية  

يسبب استخدام فرشاة الأسنان الخشنة حدوث نزيف وتورم في اللثة مما يؤدي إلى نزولها أو انحسارها، لذلك يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة بهدف تنظيف الأسنان بهدوء لتجنب مشكلة انحسار اللثة.

  • الحفاظ على نظافة الفم جيدًا

لا تقتصر نظافة الفم على استعمال الفرشاة فقط، بل يجب ممارسة عادات صحية فموية أخرى مثل استخدام خيط الأسنان مرتين بشكل يومي، والشطف بغسول الفم، مما يساعد على منع تراكم البكتيريا وإزالة البلاك والجير المسبب لنزول اللثة.

  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام

تفيد زيارة طبيب الأسنان كل بضعة أشهر في إزالة أي جير وبلاك من الأسنان بالإضافة إلى تنظيف الفم جيدًا للحد من الأمراض.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

تظهر عدة علامات تشير إلى نزول اللثة، يجب عند حدوثها الزيارة الفورية للطبيب، وتشمل ما يأتي: 

  • حساسية الأسنان المتزايدة.
  • ظهور جذور الأسنان بشكل أكثر وضوحًا مما كانت عليه من قبل.
  • تورم اللثة.
  • نزيف اللثة.
  • ركود اللثة.
  • احمرار اللثة.
من قبل دينا الساريسي - الأربعاء 25 أيار 2022
آخر تعديل - الأربعاء 25 أيار 2022