هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟

يعد التواء الخصية من الحالات الطبية الخطرة، فهل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب أو الخصوبة لدى الرجل؟

هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟

ينتج التواء الخصية (Testicular torsion) عن دوران الخصية في داخل كيس الصفن والتواء الحبل المنوي الذي ينتقل الدم إلى الخصية، قد يتسبب التواء الخصية بمجموعة من المضاعفات، ولكن هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟ إليكم الإجابة:

هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟

تظهر العلامات الدالة على حدوث التواء في الخصية على شكل ألم شديد ومفاجئ في كيس الصفن بالإضافة إلى انتفاخه وألم في البطن وحمى مع كثرة في التبول، وجميعها أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب على الفور.

إذا تم علاج التواء الخصية خلال ما يقارب 6 ساعات من بدء الإصابة، فإن الحالة سيتم شفاؤها ولن ينتج عنها أي مضاعفات تذكر ولن تتأثر أي من وظائف الخصية أو الانتصاب لدى الرجل.

إذا تأخر العلاج لما يقارب 48 ساعة أو أكثر فإن الخصية الملتوية ستتأثر بشكل كبير نتيجة انقطاع إمداد الدم إليها مما يتسبب في تلف الخصية الملتوية وهنا تستدعي الحالة لاستئصالها.

وهنا عند الإجابة على سؤال هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟ نخبرك أنه إذا كان لا يزال لديك خصية واحدة بصحة جيدة بعد استئصال الخصية الملتوية فلا تزال إمكانية حدوث الانتصاب متوفرة ولن تتأثر الرغبة الجنسية لديك. 

هل التواء الخصية يؤثر على الخصوبة؟

كما ذكر سابقًا فإن العلاج المبكر لالتواء الخصية وإنقاذها مبكرًا لن يسبب أي مضاعفات على الخصوبة لدى الرجل، حيث أظهرت الدراسات أن تأثر الخصوبة بعد التواء الخصية ضئيل جدًا.

بالإضافة إلى ذلك تشير إحدى الدراسات إلى حدوث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين أصيبوا بالتواء الخصية وتغير في حركة الحيوانات المنوية وطريقة عملها وهذه جميعها تؤدي إلى انخفاض الخصوبة ولكنها حالات نادرة الحدوث.

في حال استئصال الخصية وبقاء خصية واحدة فقط فإن الخصوبة لدى الرجل كذلك لن تتأثر بشكل كبير، حيث أن خصية واحدة غالبًا ستكون قادرة على إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية اللازمة للحفاظ على الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

واستكمالًا للحديث حول هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب أو الخصوبة يجدر بنا ذكر أن حالات حدوث التواء في كلا الخصيتين لا تتجاوز 2% من مجموع الحالات، وإذا تم إزالة الخصيتين هنا فلن يتمكن الجسم من إنتاج التستوستيرون بكميات كافية لحدوث الانتصاب أو لإنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي ستنعدم الخصوبة بشكل كامل. 

هل يمكن الوقاية من التواء الخصية؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل التواء الخصية يؤثر على الانتصاب؟ لا بد أن نخبرك حول إمكانية الوقاية من التواء الخصية لتجنب حدوث أي من مضاعفاتها في الآتي: 

1. جراحة تثبيت الخصيتين

قد تكون حالات الإصابة بالتواء الخصية لدى بعض الذكور ناتجة عن الوراثة، وهنا الطريقة الوحيدة للوقاية من الإصابة بالتواء الخصية هي إجراء جراحة خاصة يتم خلالها ربط كل خصية من الخصيتين في داخل كيس الصفن الخاص بها لمنع التفافها.

ويمكن إجراء العملية ذاتها للأشخاص الذين أصيبوا مسبقًا بالتواء الخصية لأنهم أكثر عرضة من غيرهم لتكرار الإصابة مرة أخرى.

2. نصائح وقائية أخرى

في كثير من الحالات لا يمكن التنبؤ بإمكانية حدوث التواء الخصية ولكن يمكن تفادي بعض عوامل الخطر التي قد ترفع من معدل الإصابة بالتواء الخصية، ومنها:

  • الابتعاد عن ممارسة أنواع الرياضات العنيفة أو الحركة الشاقة والتي تزيد من فرص حدوث التواء الخصية.
  • تجنب تعرض الخصية لأي صدمات أو حدوث أي جروح في كيس الصفن.
  • تجنب التعرض المفاجئ للمناخ البارد والذي يتسبب في حدوث انكماش والتواء مفاجئ في الخصية.
  • التوجه لطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ملاحظة أي ألم أو تغير في الخصية.
من قبل رزان الحوراني - الخميس 16 كانون الأول 2021