علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك

يداهمنا الإسهال من حيث لا نعلم مما يجعل من الصعب علينا الجلوس مع الآخرين وخاصةً الغرباء الذين نلتقيهم للمرة الأولى ونود أن نترك لديهم انطباعا أوليا جيدًا، تعرف على علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك:

علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك

يداهمنا الإسهال من حيث لا نعلم ويشوش حياتنا ويصعب علينا الجلوس مع الأخرين وخاصة الغرباء ومواجهتهم وتبرير ترددنا على المراحيض 7 مرات على الأقل خلال ساعة واحدة.

هنالك حالات يمكن فيها بسهولة تجاوز الإسهال عبر المكوث بالبيت وأخذ إجازة مرضية لكن ما العمل عندما يداهمنا الإسهال في خضام مواعيد هامة محددة مسبقة ولا يمكن تأجيلها؟ تعرف في الآتي على علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك:

علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك

تعرف في الآتي على كيفية علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك:

1. تناولوا الطعام السائل وبحصص صغيرة

لمعرفة كيفية أبرزعلاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك هي تناول الطعام السائل وبحصص صغيرة يجب إراحة الجهاز الهضمي وعدم الإثقال عليه وتجنب الطعام الصلب قدر الامكان، كما ننصحكم بتقسيم الوجبات الثلاثة الاعتيادية إلى 5 - 6 صغيرة، بالنسبة للشرب من المهم عدم إدخال كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة إلى الجسم بل استهلاك السوائل برشفات صغيرة كل بضعة دقائق.

2. تناولوا الزبادي

في حال كان إسهالكم عبارة عن أثر جانبي لتناول مضاد حيوي أو في حال كان لسبب آخر وبدأ يتحسن، فإن الزبادي البروبيوتيك سيساعدكم على العودة لصحتكم بشكل تام وبأسرع وقت.

يمكن شراء الزبادي البروبيوتيك من أي متجر واصطحابه معكم لكل مكان.

3. عالج معدتك بالزنجبيل والنعناع

فكل من هذه النباتات لها خصائص معروفة للتهدئة وتنظيم عمل الأمعاء المتهيجة التي تسبب الإسهال، فالزنجبيل يحوي خواصًا هامة ضد الالتهابات، أما النعناع الطازج أيضًا يمكن أن يهدئ المعدة ويقوم بتهدئة تقلصات الأمعاء وتوتر العضلات ليضع حدًا للإسهال.

4. ابتعدوا عن الكافيين

الكافيين يمكن أن يُسبب آلامًا في المعدة وكذلك الغازات، ربما الأهم من ذلك أنه يمكن أن يؤدي الى حالة من الجفاف وذلك يشمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة.

5. تجنبوا المأكولات الغنية بالألياف

من أبرز طرق علاج الإسهال بسرعة ونصائح تهمك هي تجنب المأكولات الغنية بالألياف التي قد تسبب الغازات وتفاقم الألم المرافق للإسهال وتؤدي إلى تدهور حالة الإسهال ذاتها، إن كنتم تعانون من الحساسية للاكتوز فيجب عليكم تجنب منتجات الحليب بشكل تام.

6. تجنبوا الأطعمة الغنية بالدهون والشحوم 

هذه الأطعمة هي التي تفاقم الآلام في المعدة والإسهال.

7. عليكم بالراحة والنوم

الراحة والنوم يعطيان الجسم فرصة لمحاربة الفيروس المسبب للإسهال، إضافةً لذلك في حال كان سبب الإسهال مرتبطًا بالتوتر والقلق يمكنكم الحد من القلق، والأعراض الجسدية المرافقة له من خلال الراحة والنوم، وبالتالي القضاء أو الحد من الإسهال.

8. استخدام قربة الماء الساخن

في حال كان سبب الإسهال التشنج في البطن فإن أسرع طريقة للتخلص من الإسهال هي امتصاص التشنج من البطن وفك عضلات المعدة، ضعوا القربة الساخنة مباشرة على بطنكم، ولكن تأكدوا أن هناك ما لا يقل عن طبقة أو اثنين من القماش لحماية الجلد العاري من الحرارة الشديدة.

9. الأدوية

إن لم تفلح كل هذه النصائح بوقف الإسهال أو حتى تخفيف أعراضه يمكنكم دائمًا قبل مواعيدكم الهامة تناول علاجات دوائية من عائلة لوبيراميد (Loperamide) التي لا تحتاج الى وصفة طبية ولكن من المفضل استشارة الطبيب دائمًا قبل تناولها. 

من قبل ويب طب - الأربعاء 9 تموز 2014
آخر تعديل - السبت 26 حزيران 2021