كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر؟

كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر؟ هل هُناك مدة محددة مُوصى بها؟ تعرف على الإجابات.

كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر؟

تُعد مكملات الزنك مهمةً لدورها الحيوي في وظائف أعضاء مختلفة من الجسم كالدماغ، والكبد، وصناعة الحمض النووي، وشفاء الجروح، ودعم جهاز المناعة، كم أنَّ له دورًا هامًا في نمو الشعر، لكن ماذا عن مدة استخدام حبوب الزنك للشعر، إليك التفاصيل:

كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر؟

لا يوجد بعد أي أدلة أو دراسات تحدد كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر، لكن بشكل عام حتى تظهر نتائج استخدام حبوب الزنك بالشكل الذي ترغبه عليكَ الاستمرار في استخدامه لمدة لا تقل عن 3 أشهر مُتتالية.

ونظرًا إلى أن الزنك يعد أحد الفيتامينات التي تذُوب في الماء لذا فيمكن للشخص ملاحظة تحسن الأعراض خلال فترة وجيزة من استخدم الزنك، كما أن الفيتامينات التي تذوب في الماء يمكن للجسم امتصاصها بشكل سريع.

دراسة حول مدة استخدام حبوب الزنك للشعر

أجريت دراسة للبحث في التأثير العلاجي وتغيرات مستوى الزنك في الدم بعد تناول مكملات الزنك في مرضى الثعلبة البقعية الذي لديهم انخفاض في مستوى الزنك في الدم حيث لوحظ هذا الارتباط عند بعض المرضى.

إليك المزيد حول الدارسة فيما يأتي: 

1. طريقة الدراسة

في هذهِ الدراسة تم إعطاء مكملات غلوكونات الزنك (Zinc gluconate) عن طريق الفم بجرعة 50 ملليغرام كل يوم لمدة 12 أسبوعيًا لـ 15 مريضًا، فتم قياس مستويات الزنك في الدم قبل وبعد إعطاء المُكملات، ليُلاحظ عند 9 مرضى من أصل 15 بعد العلاج أن مستويات الزنك في الدم زادت بشكل لافت من 56.9 ميكروغرام / ديسيلتر إلى 84.5 ميكروغرام / ديسيلتر أي تحسن بنسبة 66.7%.

2. نتائج الدراسة

وخلصت الدراسة إلى أنه يجب إعطاء مكملات الزنك لمرضى داء الثعلبة الذين يُعانون من انخفاض مستوياته في الدم.

تأثير الزنك على الشعر

بعد التعرف على كم مدة استخدام حبوب الزنك للشعر، يجب أن نوضح إلى أن للزنك دورًا هامًا في نمو الشعر من ناحية تعزيز أنسجة الشعر وإصلاحها، كما أنه يعزز من عمل الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر، كما أنه يخلص الشعر من ترققه وضعفه الذي قد يسبب تكسر في الشعر.

إضافةً لذلك يعد الزنك مُهمًا في صناعة بروتين الكيراتين الذي يستخدمه الجسم لبناء الشعر، فهو يشكل جذع الشعر وأي نقص فيه قد يجعل الشعر عرضة للتكسر والجفاف.

وهو يستخدم في مشكلات صحية لتعزيز نمو الشعر، مثل:

  • الصلع الوراثي أو الصلع الأنثوي أو الذكري.
  • داء الثعلبة.
  • تساقط الشعر الكربي.

الآثار الجانبية لتناول الزنك

قبل استخدام الزنك يجب التأكد من الطبيب أنه يمكن استخدامه، الزنك بشكل عام يعد أحد العلاجات الآمنة عندما يُستخدم بجرعات لا تزيد عن 40 ملليغرام يوميًا أو بجرعة أكبر إن استخدم لفترة قصير.

إليك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها تناول الزنك بجرعات عالية:

  • تقليل امتصاص معدن النحاس في الجسم.
  • آلام في المعدة.
  • التقيؤ.

فيتامينات مُهمة للشعر

بعد التعرف على تفاصيل مدة استخدام الزنك للشعر وأهميته، إليك بعض الفيتامينات التي لها دور فعال في تحسين صحة الشعر، مثل: 

  • فيتامين أ: تحتاج جميع خلايا الجسم بما فيها الشعر إلى فيتامين أ لتعزيز نموه، كما يحافظ على ترطيب فروة الرأس ويحافظ على صحتها، ويمكن الحصول عليه من مصادر كالسبانخ، واللفت، والبطاطا الحلوة.
  • فيتامينات ب: تساعد فيتامينات المجموعة ب في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تُساعد في وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر.
  • فيتامين ج: فيتامين ج وهو ضروري في عملية صناعة الكولاجين الذي يُساعد في منع شيخوخة الشعر، ويمكن إيجاده في مصادر، مثل: الفلفل، والحمضيات، والفراولة.
من قبل هناء جواد - الأحد 12 حزيران 2022
آخر تعديل - الأحد 12 حزيران 2022