الشاهوق

(Pertusis)

الشاهوق هو مرض تلوثي حاد لمسالك التنفس، يصيب، بشكل عام، الاطفال. بشكل عام، تعتبر جرثومة البروديتيلة الشاهوقية (Bordetella Pertussis) المسبب (ممراض - pathogen) الرئيسي للشاهوق. وهناك مرض مشابه يرتبط بالتلوث، هو  نظير الشاهوق (Parapertussis) والتهاب القصب التشنجي (spastic bronchitis).

المرحلة الاولى للمرض تنعكس في الزكام الذي يبدا بعد فترة حضانة البكتيريا لمدة اسبوعين, ويترافق بارتفاع طفيف للحرارة, نزلة (runny nose), وسعال جاف. بعد اسبوعين تبدا المرحلة التشنجية, مع سعال تشنجي مترافق بشهيق عميق وتستمر مع نوبة متسلسلة من السعال القصير وصولا لتوقف التنفس احيانا.

يتطور مرض الشاهوق لمرحلة اضافية تتميز بشهيق سريع مع تاوهات ناجمة عن غلق تشنجي للحنجرة, سعال ديكي (Whooping cough). تستمر هذه المرحلة بين 3-4 اسابيع, ويليها تطور سعال تشنجي لكن اقل قوة. في نهاية المطاف يتوقف السعال. من الممكن ان تتواصل العملية كلها حتى 100 يوم.

يتم علاج الشاهوق بواسطة مضادات حيوية مثل الاريثروميسين (Erythromycin).

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، ينصح بادراج هذا التطعيم ضمن برنامج التطعيم الاجباري لجميع الاطفال في العالم.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية عبر النشرة الإلكترونية
اختر المواضيع التي تهمك

بالضغط على الاشتراك، أنا أوافق على شروط الاستخدام في ويب طب

واقي اشعة الشمس SPF

اختر واقي من اشعة الشمس ذي نطاق حماية واسع مع عامل وقاية شمسي (Sun Protection Factor- SPF) بدرجة 30 او اكثر، واستخدمه بشكل يومي. الواقيات ذات درجة SPF اعلى، مفيدة اذا كنت ستبقى في الخارج لساعات طويلة، اما اذا كنت تقضي ..

اقرأ المزيد

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق

اقرا المزيد