تقرير هارفارد الصحيّ: الحلول الصحية لتخفيف الوزن والحفاظ عليه

أسباب السمنة المفرطة... كيف تفاقمت هذة الظاهرة؟

بالرغم من أن العلماء قد تعرفوا على جينات عديدة تساهم في نشوء السمنة إلا أن العوامل البيئية (الاجتماعية ونمط الحياة) تعتبر من اهم اسباب السمنة المفرطة، ومسؤولة كثيرا عن مسألة زيادة خصر الأمريكيين. الجزء الأكبر من المشكلة يعود الى التوافر السهل للأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

اعرف اكثر

أمراض السمنة وتاثيرها على صحتك

إذا كنت تعاني من السمنة فإنك أكثر عُرضة من المعدل العام للإصابة بعدد هائل من أمراض السمنة، تشمل 50 مرضًا مختلفًا. تشمل هذه المشاكل الصحية الأسباب الرئيسية للوفاة - أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري وبعض أنواع السرطان - كذلك أمراض أقل إنتشارًا، مثل داء النقرس وحصى المرارة. ربما كان من أكثر الأمور أهمية فيما يخص أمراض السمنة هي العلاقة القوية بين الوزن الزائد والإكتئاب، لأن هذا الإضطراب المزاجي يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية عميقة على الحياة اليومية.

اعرف اكثر

محاربة السمنة من خلال الدعم والمساعدة المهنية؟

في أغلب الأحيان، يستطيع طبيبكم إجراء هذا التقييم. وحسب النتائج التي يحصل عليها يمكنه أن يوجهكم إلى أخصائي تغذية لكي يستطيع تقييم عاداتكم الغذائية، أو إلى أخصائي نفسي لتقييم الجوانب النفسية التي قد تمنعكم من تخفيض وزنكم وتحول دون وصولكم إلى الوزن السليم.

اعرف اكثر

مبادئ وأساليب علاج زيادة الوزن

تناوَل كميات أقل من الطعام، مارِس قدرا أكبر من التمارين الرياضية، هل الأمر بهذه البساطة؟! كما يعلم معظم أخصائيي التغذية، فأن علاج زيادة الوزن يمكن أن يكون صعبا للغاية.

اعرف اكثر

افضل ريجيم لتخفيف الوزن والحفاظ عليه

الإجابة على السؤال الدائم "ما هو أفضل ريجيم لتخفيف الوزن؟" هي: أي نظام غذائي يمكنك المواظبة عليه لفترة طويلة؟ وينبغي أن يكون جيدًا لصحتك العامة - قلبك، العظام، القولون ولحالتك النفسية - كما هو جيد بالنسبة لمحيط خصرك. وينبغي أن تقدم الحمية الكثير من المذاقات الجيدة والخيارات الصحية، إبعاد بعض الأطعمة، وبدون قائمة واسعة ومكلفة من محلات البقالة أو المكملات الغذائية.

اعرف اكثر

نظام غذائي لتخفيف الوزن: برنامج أسبوعي كامل

بالنسبة لبعض الناس، أصعب مرحلة في عملية اختيار نظام غذائي لتخفيف الوزن هي تحديد نوعية وكمية الطعام. خطة "الأيام السبعة" التالية تعرض قوائم طعام تساعدك على اختيار وجبات الطعام اليومية الخاصة بك، متضمنة وصفات لوجبات غداء وعشاء وإفطار صحية ومحددة السعرات الحرارية.

اعرف اكثر

طرق تخفيف الوزن؟ اليكم 10 عادات تساعدكم على ذلك

طرق تخفيف الوزن متعددة لكنها تحتاج منك أن تغير عاداتك في الطعام والتمارين. لكن فعاليات أخرى متعددة تمارسها كل يوم، مثل كمية الوقت الذي تقضيه في النوم أو تصفح الانترنت، يمكن أيضا أن تُحدث تغييرا.

اعرف اكثر

برنامج لتخفيف الوزن

تقتضي البرامج التجارية مبلغا مقابل اللقاءات. أنها توفر المشورة بشأن نظام الحمية وممارسة الرياضة، فضلاً عن أدوات عن طريق الإنترنت لتتبع وزنك، والاستهلاك الغذائي. في بعض الحالات، تبيع هذه البرامج الأطعمة الجاهزة ومساعدات النظام الغذائي. برامج المساعدة الذاتية تميل إلى التركيز بشكل رئيسي على تقديم الدعم العاطفي والتشجيع في متابعة خطة فقدان الوزن.

اعرف اكثر

حبوب تخفيف الوزن: خفض الوزن ومنع زيادته مجددا

حبوب تخفيف الوزن ليست معدة للذين يعانون من زيادة طفيفة في الوزن أو لأولئك الذين يريدون إنقاص بضعة كيلوغرامات قليلة لتحسين مظهرهم. أما بالنسبة للأشخاص الذين صحتهم في خطر، والذين فشلوا في تقليل الوزن عن طريق إتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، فالعلاج بالادوية قد يزيد من احتمالات النجاح. ومع ذلك، فبالنسبة للكثيرين، قد لا تعادل المخاطر الصحية المترتبة عن هذه الأدوية  الكيلوغرامات القليلة التي يمكن إنقاصها.

اعرف اكثر

جراحات السمنة: من الألف الى الياء

في حال كنت بدينا بشكل حاد، فقد يكون للرجيم والأدوية تأثيرا قليلا على وزنك. إن افضل فرصة لديكم لانقاص الوزن على المدى الطويل وتحسين الصحة تكون من خلال جراحات السمنة، وتدعى جراحة طب السمنة (bariatric surgery).

اعرف اكثر

الحفاظ على ثبات الوزن.. ليس بالأمر المستحيل!

كما يعلم جيدا جميع أخصائيي الحميات المخضرمين، فإن فقدان الوزن ليس سوى نصف المعركة. ان ثبات الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل يمكن أن يشكل تحديا لا يقل أهمية. تقول الحكمة التقليدية ان معظم الناس الذين يفقدون الوزن يستعيدونه في غضون سنوات قليلة.

اعرف اكثر

عزيزي القارئ،

ليس من الخفي أن معظم البالغين الأمريكيين يعانون من الوزن الزائد. ولكن هذا متوقع إن أخذنا بالحسبان أسلوب حياتنا في هذه الأيام. تتوفر لدينا أنواع عديدة من الطعام المغري خلال النهار وخلال الليل والقليل من الفرص لممارسة الرياضة بشكل روتيني، كذلك مستوى التوتر المرتفع في حياتنا - كل هذه العوامل تساهم في إكتساب المزيد من الوزن.

إليكم رسالتي الأساسية: كفوا عن إلقاء اللوم على أنفسكم أو الشعور بالحرج بسبب وزنكم. ولا تيأسوا، لأنه من الممكن فقدان الوزن والحفاظ على الوزن السليم بشكل مستمر. هذا التقرير يزودكم بعدة حلول أثبتت فعاليتها لدى العديد من الأشخاص ومن الممكن ملاءمتها لاحتياجاتكم الخاصة. ولكن عليكم التوجه إلى هذا التحدي بشكل جدي لأن مشكلة السمنة والوزن الزائد يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطرة.

النجاح في فقدان الوزن يعتمد بشكل كبير على أن تكونوا مدركين لتصرفاتكم ومستعدين لتغييرها. هذه العملية تحتاج إلى مهارة وليس إلى قوة إرادة، فقط. وهذا جيد لأنه من الممكن تعلم مهارات جديدة. القسم المميز لهذا التقرير، "10 عادات تساعدكم على فقدان الوزن"، تزودكم بتفاصيل عن هذه المهارات. أقسام أخرى تعطيكم معلومات عن مخاطر الوزن الزائد، وكذلك المعلومات الأخيرة عن أنواع الحمية، برامج الرياضة، البرامج المبنية مسبقًا، الأدوية، والعمليات الجراحية للسيطرة على فقدان الوزن. كذلك أضفنا لكم قوائم طعام أسبوعية صحية وقليلة السعرات الحرارية (تشمل مجموعة من الوصفات) لكي تستطيعوا البدء بهذه العملية.

إذا فشلتم في فقدان الوزن في محاولات سابقة، لا تفقدوا الأمل. ربما كانت الطريقة التي اتبعتموها من قبل غير ملائمة لكم، أو لم تقدروا على المواظبة في ذلك الوقت. قبل أن تبدأوا، تأكدوا من كونكم تملكون الوقت والجهد الذي تحتاجون إليه للمواظبة على هذا الهدف المهم. لا تدعوا اليأس يثبط من عزيمتكم لتحقيق هذه الأهداف. حافظوا على توجه إيجابي وركزوا على إنجازاتكم. حاولوا أن تكونوا منظمين ومنطقيين في توجهكم، ولكن تذكروا أن بعض المرونة يمكن أن يساعد أيضًا. قد تكون الرحلة ممتعة ومفيدة - وربما سوف تكون مصدر إلهام للأشخاص من حولكم.

(اقرأ حول كيفية التخلص من الكرش جراحياً)

النقطة المركزية في هذا التقرير هي فقدان الوزن. ولكن تطوير أسلوب حياة صحي، توجه إيجابي لمواجهة النواحي النفسية لتناول الطعام، والرضى عن جسدكم هي أيضًا عوامل مهمة للشعور الجيد بشكل عام. تذكروا دائمًا أن قيمة الإنسان لا يتم قياسها على ميزان.

بالنجاح في هذه الرحلة نحو صحة أفضل!

بإخلاص،

د. ميغيل ألونسو- ألونسو

محرر طبي