اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء تريميثوبريم مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ميثوتريكسات (Methotrexate) مع تريميثوبريم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يكون الدمج بين التريميثوبريم (Trimethoprim) - السلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole) مع الميثوتريكسيت، خطيرا ولذلك فمن المفضل تجنبه. حيث يقوم السلفاميثوكسازول بتثبيط تصفية الميثوتريكسيت من الجسم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال تثبيط نخاع العظام بواسطة الميثوتريكسيت. كما ان التريميثوبريم يزيد من احتمال تثبيط نخاع العظام ونشوء فقر الدم الضخم الأرومات (megaloblastic anemia)، وبذلك فان كلا الدوائين يسببان نقص بحمض الفوليك. في حالة قرر الطبيب اعطاء هذا الدمج فينبغي اجراء فحوصات دم دورية من اجل مراقبة صورة الدم. ويجب ابلاغ الطبيب فور ظهور تأثيرات جانبية التي تستطيع ان تدل على تثبيط نخاع العظام وعلى فقر الدم، مثل: حمى، قشعريرة برد، الام الحلق، ضعف، شحوب، دوخة، حكة باطراف اصابع اليدين او الرجلين.


تفاعلات دواء تريميثوبريم مع وارفارين (Warfarin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد التريميثوبريم (Trimethoprim) - السلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole) من تأثيرات الوارفارين. في حالة تم اعطاء مثل هذا الدمج، يجب مراقبة وظائف التخثر بدقة. وقد يقوم الطبيب بتقليل جرعة مضاد التخثر. يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور اعراض جانبية مثل: نزيف مستمر، دم في البول، براز اسود او دموي، اوجاع رأس، دوخة وضعف.


تفاعلات دواء تريميثوبريم مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد التريميثوبريم (Trimethoprim) - السلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole) من مستويات ومن احتمال سمية الفينيتوين (phenytoin). يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور اعراض جانبية التي تستطيع ان تدل على سمية الفينيتوين، مثل: فقدان القدرة على التركيز، اضطرابات بالرؤية، تغييرات بالحالة النفسية، نوبات، غثيان، اضطرابات بالحركة.


تفاعلات دواء تريميثوبريم مع ديجوكسين (Digoxin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي التريميثوبريم الى زيادة تركيز الديجوكسين في الدم، خاصة لدى المرضى البالغين، ولكن ليس عند الشباب والسليمين. يجب مراقبة مستويات الديجوكسين عند المرضى البالغين الذين يتناولون التريميثوبريم لمدة سبعة ايام او اكثر.


تفاعلات دواء تريميثوبريم مع إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد تتضرر نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين عند دمجها مع التريميثوبريم. حيث يُفترض بان المضاد الحيوي يقوم باصابة جراثيم الجهاز الهضمي المسؤولة عن إعادة جزيئات الاستروجين اللواتي خضعن لتحليل اولي في الكبد، وتم اعادة امتصاصهن في الجهاز الهضمي (العملية التي يطلق عليها اسم الدوران المعوي الكبدي - enterohepatic circulation). التقارير التي كُتبت عن هذا الموضوع قليلة، واحتمال حدوث هذا التفاعل ضئيل. ولكن مع هذا، فقد تكون بعض النساء اكثر حساسية لهذا التفاعل. حتى يتم جمع معلومات اضافية عن هذا الموضوع فان التوصية للنساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب ويتلقون علاج بالمضادات الحيوية هي استعمال وسائل اضافية لمنع الحمل، خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية، ولمدة اسبوع واحد (في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية قصيرا) حتى عدة اسابيع (في حالة كان العلاج بالمضادات الحيوية طويلا) بعد الانتهاء من العلاج بالمضادات الحيوية.


تفاعلات دواء لاميفودين (Lamivudine - 3TC) مع تريميثوبريم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد التريميثوبريم (Trimethoprim) من مستوى اللاميفودين (lamivudine) في الدم. على الرغم من ان هذا التأثير لا يسبب اي مشكلة اكلينيكية، الا انه من المفضل مراقبة التأثيرات الجانبية.


تفاعلات دواء دابسون (Dapsone) مع تريميثوبريم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يحصل إرتفاع في مستوى الدوائين، تريميثوبريم (Trimethoprim) ودابسون، وبالتالي يزداد إحتمال حدوث تأثيراتهما الجانبية.


تفاعلات دواء غانسيكلوفير (Ganciclovir) مع تريميثوبريم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد تزداد التأثيرات الجانبية لتريميثوبريم (Trimethoprim) عند دمجه مع غانسيكلوفير.


تفاعلات دواء فالغانسيكلوفير (Valganciclovir) مع تريميثوبريم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزداد احتمال الاصابة بتأثيرات التريميثوبريم (Trimethoprim) الجانبية عند دمجه مع الفالغانسيكلوفير (Valganciclovir). اذا لم يكن هنالك خيار اخر الّا استعمال هذا الدمج فيجب رصد تأثير التريميثوبريم وتقليل جرعته حسب الحاجة.


فحص تفاعلات أدوية أخرى