تقرير هارفارد الصحي: رعاية وترميم الجلد

ما هو الجلد؟ طبقات الجلد ووظائفها المختلفة

يساعد الجلد على التحكم وتنظيم درجة حرارة اجسامنا من خلال التعرق وتوسيع الأوعية الدموية حتى يقوم بتبريد الجسم. وعندما يكون جسمك باردا، تنقبض هذه الأوعية الدموية من أجل الحفاظ على الحرارة عميقا داخل جسمك.

اعرف اكثر

تآثير التعرض لاشعة الشمس والشيخوخة على الجلد

ان التعرض لاشعة الشمس والشيخوخة لديهما تآثيرا هاما على الجلد. وقد يبدو هناك بعض التناقض: حيث يتم استبدال الطبقة الخارجية للبشرة، من الجلد مرة واحدة كل شهر تقريبا. إذا، لماذا يهرم ويشيخ الجلد؟

اعرف اكثر

أمراض الجلد الشائعة

كلما تقدم الانسان في العمر يصبح أكثر عرضة لعدد من أمراض الجلد. بعض هذه الأمراض ينشأ بسبب التغيرات الهرمونية أو خلال ادائها الوظيفي. والبعض الآخر بسبب التعرض للتهتك في الأوعية الدموية أو العدوى.

اعرف اكثر

انواع سرطان الجلد الثلاثة

عندما كنت طفلا، ربما لم تكن تعتقد أبداً أن أيام اللهو التي قضيتها في التشمس والسباحة يمكن أن تكون مقدمة لاحد انواع سرطان الجلد. لكن هذه الساعات التي في الهواء الطلق قد رفعت من خطر إصابتك بسرطان الجلد اليوم. هناك ثلاثة انواع من سرطان الجلد وهي سرطان الخلايا الخرشفية، سرطان الخلايا القاعدية والورم الميلانيني

اعرف اكثر

العناية بالبشرة.. كيف يمكنك القيام بذلك؟

للعناية بالبشرة عليك تقليل التعرض لأشعة الشمس. واستخدام واقيات الشمس، ارتداء ملابس واقية والحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس

اعرف اكثر

استخدام خلطات للبشرة

تتواتر العديد من الادعاءات حول خلطات البشرة، لكن هذه الادعاءات تخلو من الدليل العلمي الذي يوثقها. فمعظم خلطات للبشرة ومستحضرات التجميل ستقوم بازالة النقود من محفظتك اكثر من ازالة التجاعيد عن بشرتك.

اعرف اكثر

طرق العناية بالبشرة واجراءات تجديد الجلد

طور أطباء الأمراض الجلدية العديد من طرق العناية بالبشرة، مجموعة من الوسائل والتدابير التي يمكنها إزالة الخطوط الدقيقة وملء الخطوط الأعمق وتعمل على تفتيح المناطق والنقط الداكنة.

اعرف اكثر

عزيزي القارئ،

طيلة حياتك، تعطي بشرتك الانطباع الأول عنك. إنها تستطيع أن تبين ما إذا كنت ساخنا أم باردا، مجهدا أم مستريحا، مريضا أم سليما. وحينما تتقدم في العمر، تتغير بشرتك بتأثير العوامل التي تتعرض لها، وخصوصا أشعة الشمس. وعلى المستوى الداخلي، ربما تشعر انك بحالة جيدة كما في أي وقت مضى، لكن مرور السنين على بشرتك قد يبعث برسالة مختلفة. بعض الحالات الطبية، وخاصة سرطان الجلد، تصبح أكثر احتمالا، بينما تغير الضغوط والتوترات اليومية شكل جلدك وحالته.

تحدد جيناتك الوراثية، إلى درجة معينة، مدى قدرة جلدك على الصمود أمام تأثير مرور الوقت. لكن العوامل البيئية تلعب دورا كبيرا أيضا. فكل عام، يشخص الأطباء أكثر من مليون حالة لصورتين قابلتين للشفاء بشكل مرتفع من سرطان الجلد – وهما سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية. لكن بالنسبة لما يقرب من 70000 شخص، قد يكون التشخيص هو الورم الميلانيني، وهو من المحتمل ان يكون صورة من أحد أنواع سرطان الجلد. لهذا السبب، من المهم جدا أن تتخذ خطوات للوقاية من سرطان الجلد، وذلك بتجنب الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس وحمامات الشمس. وتضع منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية وحمامات الشمس في قسم الخطر الأكبر للإصابة بأمراض السرطان. إذا كان الهدف من التعرض للأشعة هو الحصول على فيتامين د، فإن حمامات الشمس ليست خيارا جيدا، بينما يعتبر قضاء وقت قصير جدا تحت أشعة الشمس آمنا بالنسبة لمعظم الناس.

هناك الكثير من الأخبار الجيدة في علاجات الجلد، بما في ذلك علاجات الحالات الطبية، فضلا عن مسائل التجميل. لكن من المهم اختيار علاجاتك بعناية. تحقق عدة مرات من مهنية الأطباء الذين يقومون بإجراءات علاجات الجلد الجراحية. واختر منتجات العناية بالجلد بحكمة. فسوق الكريمات المضادة للشيخوخة يعج بالمنتجات وتطرأ فيه تغيرات سريعة جدا. ويصرف الأمريكيون ما يقدر بـنحو 1.6 مليون دولار كل عام على منتجات العناية بالجلد المضادة للشيخوخة.

قد سجل اللجوء إلى إجراءات التجميل، مثل حقن البوتولينم وعلاج الليزر من أجل تحسين مظهر الجلد، ارتفاعا حادا إلى أكثر من 10 ملايين في العام 2008 في الولايات المتحدة، بينما تمثل الإجراءات غير الجراحية 83% من المجموع الكلي.

هذا التقرير يهدف إلى مساعدتك على معرفة خياراتك، من خلال تقديم معلومات اعتمادا على نتائج الأبحاث العلمية وخبرتنا الخاصة كأطباء. وسوف تجد معلومات معتمدة عن حالات الجلد المرتبطة بتقدم العمر. والقسم المفصل عن تقنيات التجميل التي تتراوح من التنعيم بالليزر التجزيئي إلى المالئات التجميلية يمكن أن تساعدك على اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت هذه الإجراءات جيدة ومناسبة بالنسبة لك أم لا. وفي نهاية المطاف، هذه قرارات شخصية جدا. وأيا كانت اختياراتك، فإنه يتوفر اليوم لديك المزيد من الخيارات، أكثر بكثير من ذي قبل.

مع خالص التقدير،

كينيث أ. أرندت، دكتوراه في الطب
محرر طبي